في الوطن العربي وتركيا "الصحة الإنجابية" يناقش حق اختيار المرأة في الزواج
30-01-2014

مسقط - ش

هدف الاجتماع السنوي لمجموعة الصحة الإنجابية في الوطن العربي وتركيا الذي استضافته السلطنة لعدة ايام بدعم من وزارة الصحة ومجلس البحث العلمي الى تقوية وصقل مهارات الباحثين في الوطن العربي وتركيا في مجال الصحة الإنجابية والموضوعات العديدة المتعلقة بها وإجراء الأبحاث وعمل المقارنات البحثية بين الدول التي تعزز التواصل مع الحكومات والمؤسسات والمنظمات الدولية المختلفة.

وناقش الاجتماع الذي اختتم أمس بفندق كراون بلازا موضوعات عديدة تتعلق بالسياسات وقوانين الصحة الإنجابية في الوطن العربي وتركيا، وسرطان الثدي ومشاكله الصحية والمعنوية التي تنعكس على الأسرة بأجمعها، وموضوعات الحرمان في المناطق الحضرية وزواج حديثي السن في مصر ومعنى حق الاختيارعند المرأة في الزواج، وموضوعات تتعلق بالعنف في تركيا وتأثيره على الصحة النفسية، ومشاكل تتعلق بالصحة الإنجابية اثناء الحمل وما بعد الإنجاب، وموضوعات عن التغيير والعولمة وتأثيرها على صحة الإنسان في تركيا وموضوع التحديات التي تواجه الخدمات الصحية في بعض دول الوطن العربي.

واختتم الاجتماع أعماله بمناقشة عامة مفتوحة عن مجموعة الصحة الإنجابية وشبكات التواصل البحثية المختلفة والإتجهات المستقبلية للمجوعات البحثية في الوطن العربي وتركيا والفائدة المرجوة من استدامة مثل هذا التواصل البحثي لأكثر من خمسة وعشرين عاما.

شارك في الاجتماع اكثر من خمسين مشاركا من الوطن العربي وتركيا بحضور ممثلين عن وزارة الصحة في السلطنة، وأعضاء من مجلس البحث العلمي العماني، وجامعة السلطان قابوس بجانب اعضاء مجموعة الصحة الإنجابية بالجامعات ومنظمات بحثية دولية مرموقة في جمهورية مصر العربية، لبنان، فلسطين، سوريا، المغرب، تونس، قطر، تركيا، الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمملكة المتحدة.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
مبدأ تعدد درجات التقاضي كأحد الضمانات المهمة لحقوق الإنسان (1)
في بحث تمت مناقشتة مؤخرا في مؤتمر القانون والعدالة الاجتماعية والذي عقد في جامعة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية، تناولت موضوعا يعتبر – من وجهة نظري- من أهم المواضيع التي تشغل المهتمين بأمور العدالة
تراجع جماعي للقطاعات يهبط بمؤشر سوق مسقط إلى 7109 نقاط
مواصلا الانخفاض للجلسة الثانية على التوالي أغلق مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية جلسة أمس على انخفاض فاقدا 27 نقطة وبنسبة 0,39% ليتراجع المؤشر عند الإغلاق عند مستوى 7109 نقاط. كما أغلق مؤشر السوق الشرعي على انخفاض طفيف عند مستوى 1130 نقطة.
عرض تعريفي لحماية المستهلك بـ"تطبيقية الرستاق"
في إطار فعاليات طلاب أصدقاء المستهلك بجماعة إدارة أعمال بالتعاون مع إدارة حماية المستهلك بمحافظة جنوب الباطنة، تم افتتاح معرض تعريفي لحماية المستهلك في كلية العلوم التطبيقية بالرستاق.
السلطنة تشارك في الدورة الـ 32 لمؤتمر "الفاو" بروما
تشارك السلطنة ممثلة بوزارة الزراعة والثروة السمكية في فعاليات الدورة الـ 32 لمؤتمر منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) الإقليمي للشرق الادنى الذي افتتح بمقر المنظمة بالعاصمة الإيطالية روما صباح أمس الاول ويعقد خلال الفترة 24-28 من الشهر الجاري ويستقطب عددا كبيرا من الوزراء وكبار المسئولين من جميع البلدان في أنحاء الإقليم كافة.
مؤسسات المجتمع المدني
في السلطنة يقر (الدستور) حق تكوين الجمعيات الأهلية تحت إشراف وزارة التنمية الاجتماعية "على أساس وطني لأهداف مشروعة وبطريقة ملائمة لا تتعارض مع بنود القانون الأساسي" ويمنع تأسيس جمعيات ذات نشاط معاد
"الخدمة المدنية" تنفذ برنامج "الأسلوب العلمي في إعداد خطط العمل"
تنفذ وزارة الخدمة المدنية حاليا بالتعاون مع المعهد الإقليمي للدراسات والتدريب برنامجا تدريبا بعنوان "الأسلوب العلمي في إعداد وتقييم خطط العمل" خلال الفترة من 2-6 /11/2014 م بفندق أمواج الدولي. ويستهدف البرنامج فئة شاغلي الوظائف التنفيذية، ويشارك في البرنامج (10) متدربا من موظفي الوزارة.
مراقبون يطالبون بالتركيز على التطوير النوعي في تقارير التنمية البشرية للسلطنة
أكد مراقبون ضرورة أن تركز الجهات المعنية بإعداد تقارير التنمية البشرية على جانب الكيف أكثر من النوع، داعين إلى الاستفادة من القراءة النقدية التي قدمها رئيس فريق تحرير تقرير التنمية العربي الصادر من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي د.نادر فرجاني، بتلافي جوانب النقص والبناء على الإيجابيات.
دار الأوبرا السلطانية تنظم فعالية البيت المفتوح
نظمت دار الأوبرا السلطانية مسقط ممثلة بدائرة التعليم والتواصل المجتمعي فعالية "البيت الفتوح" الثانية لهذا الموسم والتي جاءت تحت عنوان "تراث" احتفاء بالموروث الفني والثقافي العماني بحضور أكثر من /600/ شخص .
مدرسة السلطان فيصل بن تركي تحتفل بيوم المعلم
احتفلت مؤخرا مدرسة السلطانِ فيصلِ بنِ تركيِّ للتعليمِ ما بعدَ الأساسيِّ بولاية مطرح، بيومِ المعلم برعاية سعادة وكيل وزارة التربية والتعليمِ للتخطيطِ التربويِّ وتنمية الموارد البشرية سعود بن سالم البلوشي.
انطلاق تصفيات المجموعة الثانية لمسابقة الرياضة المدرسية للذكور بالمجمع الرياضي بصور
انطلقت اليوم في الصالة المغلقة بالمجمع الرياضي بصور تصفيات المجموعة الثانية لمسابقة الرياضة المدرسية للذكور للعام الدراسي 2014/2015 التي تستضيفها المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية
 
end