في الوطن العربي وتركيا "الصحة الإنجابية" يناقش حق اختيار المرأة في الزواج
30-01-2014


مسقط - ش

هدف الاجتماع السنوي لمجموعة الصحة الإنجابية في الوطن العربي وتركيا الذي استضافته السلطنة لعدة ايام بدعم من وزارة الصحة ومجلس البحث العلمي الى تقوية وصقل مهارات الباحثين في الوطن العربي وتركيا في مجال الصحة الإنجابية والموضوعات العديدة المتعلقة بها وإجراء الأبحاث وعمل المقارنات البحثية بين الدول التي تعزز التواصل مع الحكومات والمؤسسات والمنظمات الدولية المختلفة.

وناقش الاجتماع الذي اختتم أمس بفندق كراون بلازا موضوعات عديدة تتعلق بالسياسات وقوانين الصحة الإنجابية في الوطن العربي وتركيا، وسرطان الثدي ومشاكله الصحية والمعنوية التي تنعكس على الأسرة بأجمعها، وموضوعات الحرمان في المناطق الحضرية وزواج حديثي السن في مصر ومعنى حق الاختيارعند المرأة في الزواج، وموضوعات تتعلق بالعنف في تركيا وتأثيره على الصحة النفسية، ومشاكل تتعلق بالصحة الإنجابية اثناء الحمل وما بعد الإنجاب، وموضوعات عن التغيير والعولمة وتأثيرها على صحة الإنسان في تركيا وموضوع التحديات التي تواجه الخدمات الصحية في بعض دول الوطن العربي.

واختتم الاجتماع أعماله بمناقشة عامة مفتوحة عن مجموعة الصحة الإنجابية وشبكات التواصل البحثية المختلفة والإتجهات المستقبلية للمجوعات البحثية في الوطن العربي وتركيا والفائدة المرجوة من استدامة مثل هذا التواصل البحثي لأكثر من خمسة وعشرين عاما.

شارك في الاجتماع اكثر من خمسين مشاركا من الوطن العربي وتركيا بحضور ممثلين عن وزارة الصحة في السلطنة، وأعضاء من مجلس البحث العلمي العماني، وجامعة السلطان قابوس بجانب اعضاء مجموعة الصحة الإنجابية بالجامعات ومنظمات بحثية دولية مرموقة في جمهورية مصر العربية، لبنان، فلسطين، سوريا، المغرب، تونس، قطر، تركيا، الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمملكة المتحدة.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
شرطة عمان السلطانية توقع اتفاقيتين لاقتناء عدد من الزوارق
وقع معالي الفريق حسن بن محسن الشريقي المفتش العام للشرطة والجمارك صباح اليوم الأربعاء بالقيادة العامة للشرطة بالقرم على اتفاقيتين لاقتناء عدد من الزوارق.
نفط عمان ينخفض 3 سنتات
بلغ سعر نفط عمان تسليم شهر أغسطس المقبل أمس 79. 60 دولار أمريكي، وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان شهد انخفاضاً بلغ 3 سنتات عن سعر يوم أمس الأول الاثنين الذي بلغ 82. 60 دولار أمريكي.
تحذيرات من خطر «الوساطة المالية» عبر الإنترنت
يحذر الكثير من القانونيين والوسطاء الماليين من خطورة التعامل مع شركات ‏الوساطة المالية عبر الإنترنت والمتواجدة خارج السلطنة، لما ينطوي ‏على ذلك من مخاطر كبيرة أهمها عدم القدرة على استرداد الأموال في ‏حال ثبوت زيف الشركة، كما أن تلك الشركات قد تكون ‏ستاراً لجرائم غسيل الأموال أو تجارة المخدرات والسلاح.
"الخدمات الصحية" تناقش تطبيقات الجودة بمحافظة الداخلية
ناقش الاجتماع السنوي الأول للخدمات الصحية في محافظة الداخلية مؤخرا برنامج الجودة والمؤشرات المتعلقة بتطبيقه في المؤسسات الصحية بالمحافظة، حيث ترأس الاجتماع مدير عام الخدمات الصحية بالمحافظة، د.صالح بن سيف الهنائي بحضور مديري الدوائر، والأطباء المسؤولين بالمؤسسات الصحية، ورئيسة قسم ضمان الجودة بالمديرية وموظفي القسم ومسؤولي برنامج الجودة بالمؤسسات الصحية.
معضلة الدفاع الأوروبي
برغم أن مواطني أوروبا يؤيدون إلى حد كبير إنشاء سياسة أمنية ودفاعية مشتركة، فإن أغلب زعماء أوروبا أظهروا افتقاراً واضحاً للاهتمام بإنشاء مثل هذه السياسة ــ بما في ذلك اجتماع المجلس الأوروبي في الشهر الماضي. ولكن ما هي الأسباب وراء هذا التناقض؟
18.3 % زيادة في الأسر المعيشية معظمها في مساكن اجتماعية
أوضحت دراسة الأسر في السلطنة (خصائصها الاجتماعية والاقتصادية) ان عدد الأسر المعيشية (العمانية والوافدة) سجل زيادة بنسبة 18.3% وذلك خلال الفترة بين العامين 2003م و2010م. وأفادت الدراسة الصادرة عن المركز الوطني للاحصاء والمعلومات أن توزيع الأسر المعيشية العمانية في المحافظات أكثر اعتدالا من توزيع الأسر الوافدة، فمحافظتي مسقط وشمال الباطنة تستأثران بنحو 56.5% من جملة الأسر المعيشية الوافدة بينما هم يضمان حوالي 42.1% من جملة الأسر العمانية الأمر الذي يشير الى التركز الكبير للاسر الوافدة في محافظتي
مواقف كل من السلطة والمعارضة لم تتغير .... سوريا جنيف 2 على "حافة الانهيار"
عشية مؤتمر جنيف 2 غدا وقبيل ساعات من انعقاده وبينما تتجه أنظار السوريين نحو مدينة مونترو السويسرية حيث الجولة الأولى من المفاوضات بين السلطة والمعارضة السورية، لم يطرأ أي تغيير على خطاب الطرفين واللغة المستعملة إعلامياً أو سياسياً.
العماني المصاب بكورونا في تايلاند تماثل للشفاء تماما وسيغادر المستشفى اليوم
بانكوك- (رويترز) - قال وزير الصحة التايلاندي إن رجلا عمانيا أصبح أول حالة اصابة في تايلاند بفيروس متلازمة الشرق الاوسط التنفسية (كورونا) تماثل للشفاء تماما وسيغادر المستشفى اليوم الجمعة.
وزارة الصحة ..جهود طبية ملموسة لجميع مرضى السلطنة
تعتبر وزارة الصحة الجهة الرئيسية المسؤولة عن توفير الرعاية الصحية للسكان في السلطنة، وتجسيدا لسعيها الدؤوب نحو تطوير خططها الصحية، قامت الوزارة بمواءمة الهيكل التنظيمي مع الاستراتيجيات والأهداف التي تبلورت عام 1990م، التي شملت عدم مركزية الخدمات الصحية واتخاذ القرار في الشؤون الفنية والشؤون الإدارية والشؤون المالية
الاماراتيون يستحوذون على 97% من عقارات الخليجيين في محافظة الداخلية
صرح أمين عام السجل العقاري بوزارة الاسكان سعادة عبدالله بن سالم المخيني لــ"واتس علوم" بأن عدد العقارات التي يتملكها مواطني دول مجلس التعاون الخليجي في مختلف محافظات السلطنة بلغت 3521 عقارا، واستحوذ الكويتيون والإماراتيون على نسبة 87٪ منها بواقع 1850 و 1211 عقارا على الترتيب .
 
end