في الوطن العربي وتركيا "الصحة الإنجابية" يناقش حق اختيار المرأة في الزواج
30-01-2014

مسقط - ش

هدف الاجتماع السنوي لمجموعة الصحة الإنجابية في الوطن العربي وتركيا الذي استضافته السلطنة لعدة ايام بدعم من وزارة الصحة ومجلس البحث العلمي الى تقوية وصقل مهارات الباحثين في الوطن العربي وتركيا في مجال الصحة الإنجابية والموضوعات العديدة المتعلقة بها وإجراء الأبحاث وعمل المقارنات البحثية بين الدول التي تعزز التواصل مع الحكومات والمؤسسات والمنظمات الدولية المختلفة.

وناقش الاجتماع الذي اختتم أمس بفندق كراون بلازا موضوعات عديدة تتعلق بالسياسات وقوانين الصحة الإنجابية في الوطن العربي وتركيا، وسرطان الثدي ومشاكله الصحية والمعنوية التي تنعكس على الأسرة بأجمعها، وموضوعات الحرمان في المناطق الحضرية وزواج حديثي السن في مصر ومعنى حق الاختيارعند المرأة في الزواج، وموضوعات تتعلق بالعنف في تركيا وتأثيره على الصحة النفسية، ومشاكل تتعلق بالصحة الإنجابية اثناء الحمل وما بعد الإنجاب، وموضوعات عن التغيير والعولمة وتأثيرها على صحة الإنسان في تركيا وموضوع التحديات التي تواجه الخدمات الصحية في بعض دول الوطن العربي.

واختتم الاجتماع أعماله بمناقشة عامة مفتوحة عن مجموعة الصحة الإنجابية وشبكات التواصل البحثية المختلفة والإتجهات المستقبلية للمجوعات البحثية في الوطن العربي وتركيا والفائدة المرجوة من استدامة مثل هذا التواصل البحثي لأكثر من خمسة وعشرين عاما.

شارك في الاجتماع اكثر من خمسين مشاركا من الوطن العربي وتركيا بحضور ممثلين عن وزارة الصحة في السلطنة، وأعضاء من مجلس البحث العلمي العماني، وجامعة السلطان قابوس بجانب اعضاء مجموعة الصحة الإنجابية بالجامعات ومنظمات بحثية دولية مرموقة في جمهورية مصر العربية، لبنان، فلسطين، سوريا، المغرب، تونس، قطر، تركيا، الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمملكة المتحدة.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
مخترقو موقع الاتحاد في حوار خاص لــ "الشبيبة" تدني مستوى المنتخب أحد أهم أسباب الاختراق ، والاتحاد يؤكد أبوابنا مفتوحة للتحاور مع الجميع
مخترقو موقع الاتحاد في حوار خاص لــ "الشبيبة" تدني مستوى المنتخب أحد أهم أسباب الاختراق ، والاتحاد يؤكد أبوابنا مفتوحة للجميع
برازيل 2014 - التشكيلة المثالية من لاعبي كأس العالم لكرة القدم
برازيل 2014 - التشكيلة المثالية من لاعبي كأس العالم لكرة القدم
ارسنال يستعيد صدارة الدوري الانجليزي بفوز مهم على مضيفه أستون فيلا
استعاد نادي (ارسنال) صدارة الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم من (مانشستر سيتي) اثر فوزه على مضيفه (أستون فيلا) بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد. وتمكن (ارسنال) من حسم نتيجة المباراة التي اقيمت الليلة الماضية لصالحه خلال الشوط الاول عندما احرز الهدفين عن طريق جاك ويلتشير في الدقيقة 34 وأوليفيه جيرود بعد اقل من دقيقة على تسجيل الهدف الاول.
حماقات المعونة الخارجية
إن الفجوة الهائلة بين أكثر بلدان العالم ثراءً وأشدها فقراً تظل تشكل واحدة من المعضلات الأخلاقية العظمى بالنسبة للغرب. وهي تمثل أيضاً أحد أعظم التحديات التي تواجه الاقتصادات النامية. ولكن هل نعرف حقاً كيف نعين هذه البلدان على التغلب على الفقر؟
اليوم وغدا كيف تتعامل مع رفض طفلك لتناول اللحوم؟
يرغب بعض الأطفال فجأة في التحول لنظام نباتي يخلو من اللحوم وربما من الأسماك وأية منتجات حيوانية كالألبان مثلاً. وبالطبع يثير ذلك غضب الآباء وخوفهم من أن يُصاب طفلهم بنقص غذائي. وأوضح اختصاصي التغذية الألماني توماس كاوت أنه غالباً ما يرجع ذلك إلى رغبة الطفل في التقليد، التي تنبع عادةً من محيط أًصدقائه، وربما يرجع ذلك أيضاً إلى أن الطفل لا يرغب في تناول الأطعمة الحيوانية باعتبارها كائنات ميتة. ويُطمئن كاوت، عضو
نيابة ليما تسجل أعلى كمية أمطار بمعدل 415 ملم وسد وادي ضيقة يضيف 10.7 مليون متر مكعب خلال يومين
أثرت أجواء شمال السلطنة بأخدود منخفض جوي خلال الفترة من 13 إلى 15 مارس 2014 م ، أدى إلى هطول الأمطار على عدد من ولايات السلطنة ، حيث أدت الأمطار إلى جريان الأودية ، وأحتجزت السدود كميات من المياه ، وسجلت أعلى كمية للأمطار بنيابة ليما التابعة لولاية خصب حيث بلغت ( 415 ملم ) ،
نقل تحيات جلالة السلطان سلطان بروناي دار السلام يستقبل سفير السلطنة
استقبل جلالة السلطان حاجي حسن البلقية سلطان بروناي دار السلام أمس بالقصر السلطاني نور الإيمان ببندر سري بجوان سفير السلطنة لدى بروناي دار السلام سعادة السفير الشيخ أحمد بن هاشل المسكري لتقديم أوراق اعتماده كسفير فوق العادة معتمد ومقيم لدى بروناي دار السلام.
نادي مسقط يفوز بالمركز الأول على مستوى العاصمة في المسابقة الثقافية
تمكن شباب فريق نادي مسقط من الحصول على المركز الأول في المسابقة الثقافية (س ج) على مستوى أندية محافظة مسقط بعد فوزه في المسابقة النهائية على شباب نادي قريات، وذلك ضمن مسابقات الإبداعات الشبابية التي تنظمها وزارة الشؤون الرياضية بين أندية السلطنة، وبذلك يتأهل شباب نادي مسقط إلى التصفيات النهائية والتي ستكون على مستوى السلطنة والتي تشهد تنافسا بين الأندية الأوائل على مختلف محافظات السلطنة. وكان فريق شباب نادي مسقط الذي يتكون من كل من عبدالله بن سعيد العجمي وعلي بن خميس الخنبشي وحامد بن صالح اللمكي
العربي يدين التفجير الإرهابي في البحرين
أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي عن إدانته الشديدة للتفجير الإرهابي الذي وقع بمملكة البحرين وأسفر عن عدد من الضحايا من رجال الأمن أثناء قيامهم بواجبهم الوطني.
منتخبنا الوطني للكبادي يستعد للشاطئية الآسيوية في تايلند
يواصل منتخبنا الوطني للكبادي استعداده للمشاركة في دورة الألعاب الشاطئية الآسيوية التي ستحتضنها مملكة تايلند في شهر نوفمبر المقبل بعد انقطاع دام 4 سنوات وبالتحديد منذ بطولة الألعاب الشاطئية الآسيوبة مسقط 2010 التي شارك فيها المنتخب وظهر خلالها بمستوى جيد رغم حداثة تكوينه.
 
end