في الوطن العربي وتركيا "الصحة الإنجابية" يناقش حق اختيار المرأة في الزواج
30-01-2014

مسقط - ش

هدف الاجتماع السنوي لمجموعة الصحة الإنجابية في الوطن العربي وتركيا الذي استضافته السلطنة لعدة ايام بدعم من وزارة الصحة ومجلس البحث العلمي الى تقوية وصقل مهارات الباحثين في الوطن العربي وتركيا في مجال الصحة الإنجابية والموضوعات العديدة المتعلقة بها وإجراء الأبحاث وعمل المقارنات البحثية بين الدول التي تعزز التواصل مع الحكومات والمؤسسات والمنظمات الدولية المختلفة.

وناقش الاجتماع الذي اختتم أمس بفندق كراون بلازا موضوعات عديدة تتعلق بالسياسات وقوانين الصحة الإنجابية في الوطن العربي وتركيا، وسرطان الثدي ومشاكله الصحية والمعنوية التي تنعكس على الأسرة بأجمعها، وموضوعات الحرمان في المناطق الحضرية وزواج حديثي السن في مصر ومعنى حق الاختيارعند المرأة في الزواج، وموضوعات تتعلق بالعنف في تركيا وتأثيره على الصحة النفسية، ومشاكل تتعلق بالصحة الإنجابية اثناء الحمل وما بعد الإنجاب، وموضوعات عن التغيير والعولمة وتأثيرها على صحة الإنسان في تركيا وموضوع التحديات التي تواجه الخدمات الصحية في بعض دول الوطن العربي.

واختتم الاجتماع أعماله بمناقشة عامة مفتوحة عن مجموعة الصحة الإنجابية وشبكات التواصل البحثية المختلفة والإتجهات المستقبلية للمجوعات البحثية في الوطن العربي وتركيا والفائدة المرجوة من استدامة مثل هذا التواصل البحثي لأكثر من خمسة وعشرين عاما.

شارك في الاجتماع اكثر من خمسين مشاركا من الوطن العربي وتركيا بحضور ممثلين عن وزارة الصحة في السلطنة، وأعضاء من مجلس البحث العلمي العماني، وجامعة السلطان قابوس بجانب اعضاء مجموعة الصحة الإنجابية بالجامعات ومنظمات بحثية دولية مرموقة في جمهورية مصر العربية، لبنان، فلسطين، سوريا، المغرب، تونس، قطر، تركيا، الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمملكة المتحدة.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
أسرة تنتظر البعث.. مع جثة
عاشت أسرة كندية مع جثة في غرفة النوم الموجودة في الطابق العلوي في المنزل الذي تقيم به لمدة ستة أشهر لاعتقادهم أن المتوفى قد يبعث إذا ما صلوا من أجله لكن الجثة اكتشفت عندما طردت الأسرة من المنزل لعدم دفعهم الرهن العقاري المستحق. وقال محامي كالينج والد (50 عاما) لـ"رويترز" إنها أدينت بعدم إبلاغها الشرطة
"التنمية العماني" يموّل مشاريع تعليمية وصناعية
وقع بنك التنمية العماني ثلاث اتفاقيات جديدة لتقديم منح حكومية وقروض لتمويل مشاريع اقتصادية في مجالات التعليم والصناعة في إطار جهوده في دعم المشاريع الانتاجية والخدمية في السلطنة، حيث بلغت قيمة المنح الحكومية والقروض التنموية التي قدمها 3.300.000 ريال عماني (ثلاثة ملايين وثلاثمائة ألف ريال عماني) منها ثلاثة ملايين ريال كمنحة حكومية مقدمة من وزارة المالية للجامعة الالمانية للتكنولوجيا في عمان وثلاثمائة ألف ريال لتمويل مشروعين في القطاعين الصناعي والتعليمي.
مؤتمر الصناعيين الرابع عشر يُناقش تحديات القطاع في مجلس التعاون واليمن
حققت صادرات دول مجلس التعاون الخليجي نمواً خلال السنوات الأخيرة التي أعقبت الأزمة الاقتصادية العالمية، حيث كانت تبلغ 726.6 بليون دولار العام 2008 ثم ارتفعت قيمتها في العام 2012 إلى 1061.2 بليون دولار، أي بمعدل نمو سنوي بلغ 10 %، بحسب الأمين العام لـمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية "جويك" سعادة عبد العزيز بن حمد العقيل
مؤتمر يدرس التشوهات الهيكلية بسوق العمل.. اليوم
يبحث مؤتمر سياسات العمل والتنمية المستدامة، الذي تنظمه الجمعية الاقتصادية العمانية وينطلق بقاعة المحاضرات في جامع السلطان قابوس الأكبر اليوم، مجموعة من المحاور المتعلقة بالتشوهات الهيكلية في سوق العمل العماني ويسعى للإجابة على عدة تساؤلات منها في إطار الورقة الخاصة بسياسات سوق العمل وتحديات استدامة التنمية التي أعدتها الجمعية.
نموذج لإقامة بورصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة
أجرت الهيئة العامة لسوق المال تقييما مفصلا لمختلف المقاربات المستخدمة من أسواق رأس المال والبورصات في مجال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، شمل تقييم تأثير وفوائد هذه المقاربات على نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والعائد على المستثمرين والمشاركين في السوق وكذلك العملاء والموردين للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
"الصحة" تبحث تعزيز التعاون الصحي مع اليونسيف
استقبل معالي وزير الصحة د.أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي أمس سعادة ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة بالسلطنة (اليونيسيف) أسامة مكاوي.
نجاح كبير لمهرجان مسقط جراند مول "اربح أربع"
أعلن مسقط جراند مول- الوجهة الأحدث و الأكثر شعبية للتسوق في السلطنة – عن فوز أربعة من سعداء الحظ بسيارة هوندا أكورد لكل منهم خلال مهرجان مسقط جراند مول "اربح أربع".
" مدرب اسبانيول" ـ ميسي فخر برشلونة وأسطورة عالمية
أشاد سيرخيو جارسيا المدير الفني لنادي اسبانيول بالأداء الراقي الذي قدمه أسطورة كرة القدم العالمية ليونيل ميسي مهاجم برشلونة في مباراة القمة الكتالونية التي جمعت بين الفريقين أمس الأحد، كما أكد أن فريق برشلونة عليه أن يفتخر لوجود لاعب بهذا المستوى بين صفوفه.
الشرطة تطوّق منزلاً مهجوراً!
طوّقت الشرطة المسلّحة في مدينة بريطانية، منزلاً لأكثر من 4 ساعات بعد تلقيها تقارير عن رجل يحمل سكيناً بداخله، لكنها اكتشفت لاحقاً بأن المنزل مهجور. وقالت صحيفة (ديلي ستار)، إن عناصر من الشرطة المسلّحة والكلاب البوليسية ومفاوض مدرّب جرى استدعاؤهم للتعامل مع الحادث في مدينة بليموث. وأشارت إلى أن الشرطة اكتشفت أن المنزل
جنيف 2 ينعقد وسط ظروف ملائمة للأسد
تعد ظروف انعقاد مؤتمر جنيف 2 للبحث عن حل للازمة السورية، اكثر ملاءمة للرئيس بشار الأسد الذي اعلن عن وجود احتمال كبير لترشحه لولاية جديدة، من تلك التي رافقت مؤتمر جنيف-1 قبل اكثر من عام.
 
end