صندوق الرفد يدشن 4 برامج تمويلية
02-01-2014
مسقط - يوسف بن محمد البلوشي
تصوير - جون استرادا

تجهيز لفرع متنقل للصندوق وإعدادات جارية لوضع نظام إلكتروني متكامل لخدمة المستفيدين
العوفي: البرامج التمويلية أخذت في الاعتبار مختلف الفئات المستهدفة من رواد الأعمال والمبادرين والخاضعين للضمان الاجتماعي والباحثين عن عمل والمرأة الريفية والمهنيين والحرفيين
الفارسي: لا سقف لأعداد المستفيدين من الصندوق.. وتسليم مبلغ القرض يتم خلال 6 أيام فقط من تقديم الطلب إذا كانت الشروط مكتملة


دشن صندوق الرفد أمس برامجه بالإعلان عن 4 برامج تمويلية، إضافة إلى توقيع اتفاقية التمويل مع بنك التنمية وافتتاح الفرع الأول للصندوق في محافظة مسقط، وذلك برعاية نائب رئيس مجلس إدارة صندوق الرفد سعادة د.حمد بن سعيد العوفي.
الرئيس التنفيذي لصندوق الرفد طارق الفارسي قال إنه لا يوجد سقف لأعداد المستفيدين من الصندوق خلال 2014 والأعوام السابقة، مشيرا إلى أن الصندوق سيمول جميع المشاريع التي يراها مطابقة للاشتراطات وتحمل طابع الجدية.
وأضاف الفارسي أنه يمكن لأكثر من شخص أن يشتركوا في المشروع الواحد وأن الإقراض سيكون للمشروع شريطة أن يكون المستفيد من قرض برامج صندوق الرفد متفرغا للمشروع.
وأشار الفارسي الى أن صندوق الرفد سيقوم بمتابعة المستفيدين من برامجه وتقديم الاستشارات اللازمة لهم لضمان نجاح المشاريع. وأوضح أن البرامج التي تم تدشينها كانت من أفكار رواد الأعمال وأنه سيتم قريبا الإعلان عن تدشين برامج أخرى تستهدف فئات أخرى من أصحاب المشاريع.
وأكد الفارسي أنه يمكن للمستفيدين من برامج صندوق الرفد أن يتسلموا مبلغ القرض خلال 6 أيام فقط من تقديمهم الطلب إذا كانت الشروط مكتملة لديهم وأنه سيتم الرد عليهم خلال 24 ساعة من تقديمهم للطلب إلكترونيا وسيتسلمون مبالغهم من بنك التنمية خلال 48 ساعة من موافقة صندوق الرفد على طلب المستفيد.

توجيهات سامية
سعادة د.العوفي استهل كلمته في حفل التدشين برفع أسمى آيات الشكر والامتنان إلى موﻻ‌نا حضرة صاحب الجلا‌لة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - على تفضل جلالته بإنشاء صندوق الرفد تتويجا لأعمال "ندوة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة" المنعقدة بسيح الشامخات خلال الفترة من 21 إلى 23 يناير 2013م، ورؤية جلالته الصائبة بجمع صناديق التمويل الثلاثة، برنامج سند وصندوق موارد الرزق وبرنامج المرأة الريفية، تحت مظلة الصندوق بهدف مساعدة الشباب والشابات على تأسيس المشاريع الخاصة في أفضل الظروف. 
وقال إنه تنفيذا لهذه التوجيهات السامية ولتجسيدها على أرض الواقع تم وضع الخطط والبرامج وتضافر كافة الجهود سواء من قبل مجلس إدارة صندوق الرفد برئاسة معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة أو طارق بن سليمان الفارسي الرئيس التنفيذي للصندوق وموظفيه أو مختلف اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة ومن ذلك اللجنة التنفيذية ولجنة التدقيق ولجنة الموارد البشرية ولجنة المناقصات.
وبين أنه نتيجة لهذه الجهود فقد أعلن عن جاهزية صندوق الرفد ابتداءً من اليوم (أمس) لاستقبال طلبات الراغبين في تأسيس أو دعم المشاريع الخاصة عبر برامجه التمويلية الأربعة، والتي تُعتبر دفعة أولى في انتظار برامج أخرى جديدة يعمل الصندوق حاليا على إعدادها لتكون جاهزة بإذن الله وعونه في نهاية الربع الأول من هذا العام.

الفئات المستهدفة
وقال العوفي إن البرامج التمويلية أخذت في الاعتبار مختلف الفئات المستهدفة من الصندوق بما في ذلك رواد الاعمال والمبادرين من الشباب والشابات والخاضعين للضمان الاجتماعي والباحثين عن عمل والمرأة الريفية والمهنيين والحرفيين، وقال: لم ننس كذلك اصحاب المشاريع القائمة من المؤسسات الصغيرة الذين يرغبون في الانتقال بمؤسساتهم إلى مؤسسات متوسطة أو كبيرة حيث تم تدشين برنامج جديد.
وأضاف أن جميع البرامج التي تم تدشينها وضعت عبر آليات مدروسة من خلال قروض ميسرة سهل الحصول عليها وفي وقت قياسي وبدون رسوم إدارية وفنية للخاضعين للضمان الاجتماعي ولا تتجاوز 2% في كل الحالات للفئات الأخرى مع فترة سماح تصل إلى 15 شهرا وكذلك نظام أقساط ابتكاري يراعي ظروف اصحاب الاعمال خلال السنوات الثلاث الأولى بما يضمن تحقيق نجاح المشاريع. بالإضافة إلى الآليات الأخرى التي من شأنها أن تحدث نقلة نوعية في الاعمال المصرفية الموجهة لخدمة رواد الأعمال وأصحاب المبادرات.
وعبر العوفي عن شكره للقائمين على نشاط صندوق الرفد خلال هذه المرحلة التأسيسية، آملا أن يحقق من خلال آلياته وبرامجه التمويلية الأهداف السامية المرجوة منه والمساهمة الإيجابية في دعم وتنويع الاقتصاد الوطني وتحقيق القيمة المضافة المرجوة، في ظل السياسة الرشيدة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه -.

مركز اتصالات رواد الأعمال
الفارسي بيّن في كلمته التي تناولت محورين: خدمات الصندوق، والبرامج التمويلية، إلى أنه يتم حاليا الإعداد لإنشاء "مركز اتصالات رواد الأعمال" التابع لصندوق الرفد ويستهدف كافة الفئات المستهدفة من أوجه دعم الصندوق أو الجهات الأخرى الحكومية والخاصة الداعمة والممولة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذلك من خلال توفير المعلومات الدقيقة حول إجراءات تأسيس المشاريع الخاصة في مختلف المجالات والبرامج التمويلية المتوافرة بالصندوق وشروطها وإجراءاتها والمستندات المطلوبة والحوافز ذات الصلة، والأنظمة والخدمات التي تقدمها مراكز سند للخدمات، بالإضافة إلى الأجوبة على الأسئلة المتداولة، وغيرها من المعلومات الخاصة بالجهات الداعمة والممولة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي يتم إبرام مذكرات تفاهم بينها وبين الصندوق في هذا الشأن. 
ولهذا الغرض بين أنه سيتم التعاقد مع شركة اتصالات متخصصة لإدارة مركز الاتصالات المذكور من خلال مهام والتزامات محددة يتم الاتفاق حولها.

فرع صندوق الرفد المتنقل
وقال الفارسي إنه سيتم تدشين أول فرع متنقل للصندوق بتجهيز شاحنة متنقلة في شكل نموذجي للصندوق، يتولى تقديم كافة الخدمات التي يقدمها فرع الصندوق وكافة المعلومات المتعلقة بتأسيس المشاريع الخاصة ومقابلة الراغبين في تأسيس أو دعم المشاريع بهدف تقديم التمويل المناسب، على أن تكون مجهزة بأحدث الأثاث والآليات والمنظومات الإلكترونية.
وأضاف: كما يتولى فرع صندوق الرفد المتنقل أيضا تقديم المساندة الفنية لأصحاب المشاريع القائمة من خلال الزيارات الميدانية، بالإضافة إلى المساندة الفنية لموظفي فروع صندوق الرفد بالمحافظات. ويشارك في الفرع المتنقل لصندوق الرفد بالإضافة إلى المختصين من الصندوق، ممثلون عن الجهات الأخرى الداعمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وقال إن الصندوق يتولى حاليا إعداد الإجراءات والمستندات الضرورية لتمكين الراغبين في تأسيس المشاريع الجديدة أو توسعة وتطوير المشاريع القائمة من استخدام منظومة الكترونية تمكنهم من تعبئة استمارة طلب القرض وتوجيهها إلكترونيا إلى الصندوق الذي يتولى دراستها مباشرة وتقديم التوجيه المناسب للمعنيين.

برامج تمويلية جديدة
وأشار إلى أنه يتواصل العمل حاليا لإعداد برامج تمويلية جديدة يشمل أهمها الآتي: برنامج السياحة وبرنامج الصناعات الحرفية وبرنامج القروض الموسمية الزراعية وبرنامج العقود والمعارض وبرنامج تقنية المعلومات وبرنامج القروض الصناعية.
أما بشأن البرامج التمويلية الجديدة، فبين أنه تم إعداد 4 برامج تمويلية أخذت في الاعتبار احتياجات الفئات المستهدفة من الصندوق وهي الباحثون عن عمل والخاضعون للضمان الاجتماعي والمرأة الريفية والحرفيون والمهنيون، حيث تضمنت هذه البرامج إجراءات وشروطا بسيطة ومرنة تمت دراستها بكل دقة وعناية وفقا للمعايير الدولية للتمويل، مع نسبة رسوم إدارية وفنية لا تتجاوز (2%) في كل الحالات والتي تستثني الخاضعين للضمان الاجتماعي، وتم أيضا التمديد في فترة السماح إلى (15) شهرا بالنسبة للقروض المرتفعة مع الحد من أقساط سداد القروض خلال الثلاث السنوات الأولى، بالإضافة إلى عدم اشتراط الضمانات العينية التي تشترطها البنوك التجارية عادة والاكتفاء بتقييم جدية صاحب المشروع ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع عبر المقابلات الشخصية، والتي يمكن خلالها توجيه أصحاب المشروع إلى برنامج ضمان القروض أو اللجوء إلى بعض الإجراءات الأخرى مثل رهن السجل أو أصول المشروع وذلك بعد تقييم الدراسة.
وقال الفارسي في ختام كلمته: انطلاقا من أهمية التوجيهات السامية بإنشاء صندوق الرفد في ظل التحديات التي يواجهها قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فإننا عاقدون العزم على بذل كل الجهد بالتنسيق مع مختلف الجهات المتخصصة، وتعبئة كافة الموارد البشرية والمادية لتحقيق الأهداف المرجوة وتوفير الظروف المناسبة للشباب العماني للحصول على قروض مرنة لتأسيس المشاريع الخاصة من خلال تبسيط الإجراءات ومراجعة الشروط والمستندات المطلوبة، وذلك سعيا لتنمية وازدهار الاقتصاد الوطني والارتقاء ببلدنا الحبيب إلى الأفضل في ظل الرعاية السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه -.

الاجتماع الرابع
وكان مجلس إدارة صندوق الرفد عقد اجتماعه الرابع لعام 2013 برئاسة وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس الإدارة معالي د.علي بن مسعود السنيدي حيث صادق مجلس الإدارة على محضر الاجتماع الثالث لمجلس الإدارة لعام 2013، واستعرض تقرير متابعة تنفيذ قرارات الاجتماع الثالث ومحاضر اجتماعات لجنة الموارد البشرية ولجنة التدقيق التابعة لمجلس الإدارة.
وبعد استعراض المواضيع المدرجة بجدول الأعمال صادق المجلس على مجموعة من الإجراءات تتمثل في الموافقة على البرامج التمويلية الجديدة الأربعة لصندوق الرفد وكذلك على انطلاق الموقع الالكتروني للصندوق الذي سيوفر أيضا امكانية استقبال طلبات القروض من خلاله ابتداء من الأسبوع الأول من شهر يناير 2014م.
وصادق المجلس أيضا على إنشاء مركز اتصالات رواد الأعمال وعلى فرع صندوق الرفد المتنقل الذي يتولى تقديم الخدمات والمعلومات المتعلقة بتأسيس المشاريع الخاصة بالإضافة إلى مقابلة الراغبين في تأسيس أو دعم المشاريع بهدف تقديم التمويل المناسب. وسيكون هذا الفرع المتنقل مجهزا بأحدث الأثاث والآليات والمنظومات الالكترونية ذات الصلة.
كما صادق المجلس على الخطة الاستثمارية للصندوق من خلال مراكز سند للخدمات مع التأكيد على ضرورة تطوير هذه المراكز وإضافة خدمات جديدة لها وتعديل اللائحة التنظيمية لهذه المراكز.
أما بشأن نشاط صندوق الرفد بالمحافظات فقد صادق المجلس على خطة استئجار مقرات لفروع الصندوق بالمحافظات.
واستعرض المجلس مذكرة الأنشطة والمهن التي تم تعمينها كليا من قبل لجان سند سابقا بالولايات حيث صادق على تشكيل لجنة مشتركة بين الصندوق والجهات المختصة بوزارة القوى العاملة بهدف تسهيل الإجراءات والشروط ذات العلاقة.

أربعة برامج
يشار الى أن صندوق الرفد كان قد دشن أربعة برامج تستهدف ريادة الأعمال أولها برنامج مورد الخاص للخاضعين لنظام الضمان الاجتماعي وذوي الإعاقة القادرين على إدارة مشاريعهم ويصل قيمة القرض به إلى 10 آلاف ريال. والبرنامج الثاني يسمى تأسيس ويعنى بالباحثين عن عمل الراغبين في تأسيس مشروعات تجارية وتصل قيمة الإقراض فيه إلى 20 ألف ريال.
البرنامج الثالث باسم ريادة وهو موجه لجميع المبادرين الراغبين بتأسيس ودعم مشاريعهم التجارية وللحرفيين والمهنيين وأصحاب الأعمال والمرأة الريفية وتصل قيمة الإقراض فيه إلى 100 ألف ريال. أما البرنامج الرابع فهو باسم تعزيز ويقدم صندوق الرفد من خلاله قروضا إضافية للمستفيدين من الصندوق للنمو والتوسع شريطة أن يكونوا قد دفعوا 50% من مستحقات القرض السابق.
وتستهدف البرامج الأربعة الفئة العمرية من 18- إلى 60 عاما وتشترط التفرغ وعدم توافر أي مخاطر ائتمانية لمقدم الطلب غير ملتزم بسدادها ووجود التراخيص القانونية، وتتيح البرامج فترة سماح بين 12 إلى 15 شهرا للمستفيدين منها وبرسوم إدارية لا تتجاوز 2% وبمساهمة لا تتعدى 10% من قيمة القرض.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
تدشين الدليل الإرشادي العماني لعلاج السكتة الدماغية.. اليوم
تدشن وزارة الصحة اليوم الدليل الارشادي العماني لعلاج السكتة الدماغية برعاية معالي وزير الصحة د.أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي.
إدانة المتهمين في أولى قضايا "الرشوة النفطية"
أسدل الستار أمس على أول الفصول في ما عرف بـ "قضايا الرشوة النفطية" التي شغلت الرأي العام بالسلطنة خلال الفترة الفائتة، حيث أصدرت المحكمة قرارها بإدانة المتهمين في القضية الأولى والحكم بالسجن والغرامة والإبعاد على عدد منهم
الرواس يستقبل وفد المجلس الوطني للعلاقات العربية الأمريكية
الرواس يستقبل وفد المجلس الوطني للعلاقات العربية الأمريكية
الشرطة تعلن انتهاء الربط الالكتروني مع شركات التأمين
اعلن مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية عن اكتمال مشروع الربط الإلكتروني في تبادل البيانات بين شرطة عمان السلطانية وشركات التأمين وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة لسوق المال.
بمشاركة 16 من مؤسسات التعليم العالي.. "العلوم التطيقية" بعبري تنظم مسابقة في تقنية المعلومات
نظمت كلية العلوم التطبيقية بعبري، مسابقة تقنية بعنوان (TechQuiz 2014 )، في قاعة المسرات بالكلية، وذلك بمشاركة ستة عشر كلية وجامعة من مؤسسات التعليم العالي في كافة أنحاء السلطنة، ابتدأت المسابقة باختبار كتابي لتحديد الست فرق التي ستتنافس في المسابقة.
لجنة الشباب والموارد البشرية تحضر لجلسة معالي وزير الخدمة المدنية
عقدت لجنة الشباب والموارد البشرية صباح اليوم الثلاثاء إجتماعا لها برئاسة سعادة/ أحمد بن محمد البوسعيدي وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة وموظفيها.
9 % ارتفاع قيمة الناتج الداخلي الجزائري الخام
ارتفعت قيمة الناتج الداخلي الجزائر الخام بنسبة 9.1% خلال العام 2012 لتبلغ قيمته 15843 بليون دينار (204.3 بليون دولار) مقابل 14519.8 بليون دينار (199.3 بليون دولار) في 2011. وقال بيان صادر عن الديوان الوطني للإحصائيات، إن الاقتصاد الجزائري حقق 2012 نمواً بنسبة 3.3% مقابل 2.8 % في 2011. وارتفع الناتج الداخلي الخام خارج المحروقات بنقطة حيث بلغ 7.1% في 2012 مقابل 6.1% في 2011 مسجلا بالتالي "ارتفاعاً معتبراً".
رئيس مجلس الدولة يستقبل الوفد البرلماني التنزاني
تم خلال المقابلة بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية وتفعيل التعاون والتنسيق الدائم بين المجلسين سعيا إلى الدفع بالعلاقات والتعاون الثنائي بين البلدين
إفران المغربية ...لؤلؤة جبلية ومتنزه طبيعي بسمعة عالمية
على بعد عشرات من الكيلومترات من العاصمة الإسماعيلية مكناس (وسط المملكة)، ووسط جبال الأطلس المتوسط، تستقبل مدينة إفران الجبلية زوارها الذين يفرون من ضجيج المدن الكبرى، أو الباحثين عن لذة التمتع بهدوء الطبيعة التي تنسيهم تعب العمل والحياة
إزالة 7 حيازات غير قانونية بالرستاق
نفذت بلدية الرستاق صباح أمس وبالتعاون مع الادعاء العام وشرطة عمان السلطانية ووزارة الإسكان حملة إزالة للحيازات غير القانونية في قرية هاط بوادي بني عوف، والبالغ عددها ( 7 ) حيازات، حيث تم التعامل معها بالإزالة التامة وفق القوانين واللوائح والقواعد المنظمة في نطاق عمل البلديات الإقليمية في السلطنة.
 
end