المجلس الاعلى للتخطيط يقر المخطط العام لتطوير ميناء شناص‎
29-12-2013

تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه - وأصدر أوامره السامية بتشكيل اللجنة الرئيسية للرؤية المستقبلية (عمان 2040م) برئاسة صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد الموقر وزير التراث والثقافة وذلك بهدف إعدادها وبلورتها وصياغتها بإتقان تام ودقة عالية في ضوء توافق مجتمعي واسع وبمشاركة فئات المجتمع المختلفة وبحيث تكون مستوعبة للواقع الاقتصادي والاجتماعي ومستشرفه للمستقبل بموضوعية ، لكي يتم الاعتداد بها كدليل ومرجع أساسي لأعمال التخطيط في العقدين القادمين. إلى ذلك عقد المجلس الأعلى للتخطيط اليوم اجتماعـه الرابع لهذا العام برئاســة معالي الدكتور/ علي بن مسعود بن علي السنيدي وزير التجارة والصناعة نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط وبحضور أصحــاب المعالي أعضاء المجلس.
 وقد ناقش المجلس ما تم اتخاذه من إجراءات من قبل وزارة الإسكان في شأن تنفيذ القرار الصادر من المجلس في اجتماعه الثاني لعام 2013 بشأن تغيير الاستخدام الزراعي للأراضي الواقعة على امتداد طريق الباطنة الرئيسي القائم على أن يكون هذا التغيير محصورا في المناطق المعمرة وبعمق (45) مترا من الحدود الأمامية للأرض المراد تغيير استخدامها وتحديد نطاقات استخدامات الأراضي في شمال وجنوب الباطنة بالإضافة الى نتائج الدراسة التي توصلت اليها وزارة الزراعة والثروة السمكية على ضوء القرار الصادر من المجلس والخاص بتولي الوزارة دراسة الجزء الواقع شمال وشرق طريق الباطنة العام ( من طريــق الباطنة العام وحتى البحر ) وتحديد الأراضي الزراعية المتأثرة بالملوحة والتي يمكن أن يسمح بتغيير استخدامها الى استخدام أخر.كما ناقش المجلس وضع خطط تنفيذية للطوارئ في الموانئ والمناطق الاقتصادية وأعتمد توصيات اللجنة المشكلة بشأن خطة الطوارئ بميناء صحار الصناعي على ان يتم تعميم ذلك على كافة الموانئ والمناطق الاقتصادية في السلطنة. 
وأقر المجلس أيضاً المخطط العام لتطوير ميناء شناص لدعم الأنشطة الاقتصادية على ان ينفذ على مراحل.وفي مجال الخدمات اللوجستية المستقبلية، كلف المجلس وزارة النقل والاتصالات بالتنسيق مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط لإعداد إستراتيجية وطنية للخدمات اللوجستية حتى عام 2040م تأخذ في الاعتبار القدرات التنافسية للموانئ والمطارات ومشروع المنطقة اللوجستية في محافظة جنوب الباطنة . بالإضافة إلى ذلك فقد ناقش المجلس طلبات الاعتماد لعدد من المشاريع التنموية في عدد من الولايات واتخذ بشأنها القرارات المناسبة. كما ناقش المجلس الخطة التنفيذية المقترحة لمشـــروع ازدواجية طريــــق نزوى ثمريت ( ادم ــ ثمريت ) والذي ينفذ على مراحل.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
فاطمة العبيدي .. سفيرة السلام
تحتفي باريس بالفنان العربي لتقدم ابداعاته في مناخ غربي عربي يساهم في تسليط الضوء على الثقافات العربية والغني الابداعي والفني في دول المشرق والمغرب والخليج ففي الملتقى الدولي لفناني القصبة بباريس الذي يعتبر موعدا ثقافيا وفنيا غنيا ومتنوعا تم افتتاح معرض الفنون التشكيلية بفضاء فنون بلا حدود بباريس بمشاركة 70 تشكيلي من مختلف الدول العربية والاوروبية .
رئيس نادي النصر يطالب بوضع حد للمماطلات في صفقة اليونسي
طالب الأمير فيصل بن تركي رئيس نادي النصر السعودي لكرة القدم مفوضي النادي بوضع حد لمماطلات نادي مولدة النرويجي بشأن صفقة اللاعب محمد اليونسي وحسم الموقف النهائي لهذه الصفقة إما بضم اللاعب أو الانسحاب بشكل نهائي من الصفقة.
هل ينقذ داعش النظام السوري؟
من الواضح أن نظام الأسد نجح حتى الآن هو وحلفاؤه الإيرانيون والروس والعراقيون واللبنانيون في إرهاب العالم بالبعبع الداعشي. وقد كان النظام بارعاً في اللعب على وتر الإرهاب الإسلامي حتى قبل ظهور داعش على الساحة بقوة، فقد حذر السوريين والعالم من الإسلاميين منذ اليوم الأول للثورة. ولم يعد خافياً على أحد أن النظام ترك ورقة البعبع الإسلامي المتطرف كخيار أخير لابتزاز العالم وجعله يتحالف معه بدل إسقاطه. وقد شاهدنا في لحظة ما كيف
"الصحة" تنظم دورة تدريبية حول "الوصف والصرف الأمثل للدواء"
بدأت بمعهد عمان لمساعدي الصيادلة أمس دورة تدريبية لمجموعة من الكادر التمريضي من مختلف محافظات السلطنة في مجال الوصف والصرف الأمثل للدواء التي تنظمها وزارة الصحة.
مسابقة القرآن الكريم بصحم تختتم فعالياتها
اسدل الستار بولاية صحم على فعاليات الانشطة الدينية "مسابقة المغفور له الشيخ ناصر بن علي الزعابي للقران الكريم" والذي تقام سنويا بالولاية في نسختها الخامسة، وقد رعى الفعالية الختامية عضو مجلس الدولة المكرم الشيخ محمد بن ناصر المعمري وبحضور الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني د.محمد بن ناصر الزعابي وعدد من اصحاب السعادة اعضاء مجلس الشورى والمجلس البلدي وجمع من المدعوين.
في الشرق الاوسط نمو سوق الأمن الوطني ثلاثة أضعاف المتوسط العالمي
أكد تقرير صادر عن شركة "فروست آند سوليفان" للأبحاث إن سوق الأمن الوطني الإقليمية تنمو بسرعة تعادل ثلاثة أضعاف المتوسط العالمي،
2012 سنة أساس جديدة للأرقام القياسية لأسعار المستهلكين
في إطار الجهود الحثيثة التي يبذلها المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بهدف تطوير العمليات الإحصائية، قام المركز مؤخراً بتحديث السنة المرجعية للأرقام القياسية لأسعار المستهلكين لتكون 2012 سنة الأساس من الآن فصاعداً عوضاً عن سنة 2000 المعتمدة سابقاً.
دور فعال للأساليب الحديثة في تنمية الإنتاج الزراعي
تسعى وزارة الزراعة جاهدة لتشجيع تبني هذه التقنيات و زراعة المحاصيل التي تمثل ميزة نسبية في المناطق الزراعية المختلفة. فنشر الزراعة في البيوت المحمية لإنتاج الخضر ذات القيمة التسويقية العالية وتشجيع المزارعين على استخدام الميكنة الزراعية والتخلي عن زراعة المحاصيل المستنزفة للمياه وتطوير منافذ التسويق وقد بدأت الوزارة في تنفيذ مشروع للتوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية المهمة مثل القمح إضافة إلى البرامج الأخرى التي تنفذها الوزارة لنشر زراعة الأصناف المحسنة من المحاصيل الحقلية الأخرى.. فالعمل على
علوم الشبيبة - السلطنة تشارك في المعرض العلمي العالمي في بلجيكا
تشارك السلطنة ممثلة في النادي العلمي في المعرض العلمي العالمي المقام حالياً في بلجيكا، يهدف المعرض لتشيع المخترعين الشباب من خلال مجموعة من الفعاليات والانشطة
نشرة الخامسة مساء
نشرة الخامسة مساء
 
end