معرض أسبوع النزيل الخليجي يشهد أعمالا مبدعة لنزلاء ونزيلات السجون
09-12-2013


مسقط - راشد بن أحمد البلوشي 


سلطت فعاليات أسبوع النزيل الخليجي الموحد في نسخته الثانية الضوء على إبداعات النزلاء والنزيلات الذين أثروا المعرض بمنتجاتهم ورسوماتهم التي نالت إعجاب الحضور وتميزت من حيث الدقة في الرسم والمهارة في الإبداع في الصناعات الحرفية، وذلك من خلال المعرض العاشر لمنتجات النزلاء والنزيلات الذي أقيم برعاية وكيلة وزارة القوى العاملة للتعليم التقني والتدريب المهني سعادة د.منى بنت سالم الجردانية وبحضور عدد من قادة شرطة عمان السلطانية والوفود الخليجية المشاركة. حيث تجولت راعية الحفل، بعد قصها الشريط، في المعرض الذي احتوى على إبداعات النزلاء والنزيلات في الصناعات الحرفية مثل السفن العمانية والمناديس الخشبية والطاولات والدواليب، بالإضافة إلى اللوحات الفنية والتشكيلية، والملابس والمنسوجات، كما احتوى المعرض على الجوانب التوعوية والإرشادية إذ تم تخصيص ركن للتوعية عن أضرار المخدرات من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، وركن الاستشارات الأسرية لوزارة التنمية الاجتماعية، وركن الوعظ والإرشاد الديني لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وركن التوعية من مخاطر الجريمة للإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية.

قدرات وإبداعات فنية
وعبرت سعادة وكيلة القوى العاملة للتعليم التقني والتدريب المهني عن سعادتها لما يقوم به نزلاء ونزيلات السجون مما يمتلكونه من قدرات وإبداعات فنية من خلال فترة محكوميتهم مشيدة في ذات الوقت بشرطة عمان السلطانية وبخاصة الإدارة العامة لإدارة السجون على ما تقوم به من جهود كبيرة في تنمية وتأهيل مهارات النزلاء والنزيلات والعناية بهم وقالت: إن ما شاهدناه اليوم إبداعات رائعة وجميلة من أنامل النزلاء في مجالات متعددة وها يعني بأن إدارة السجون وفرت لهم البيئة المناسبة التي يستطيعون فيها أن يعبروا عن إبداعاتهم وكذلك وفرت لهم كافة الاحتياجات من المواد التي يحتاجون إليها من اجل أن يتمكنوا من إبراز إبداعاتهم، كما وفرت لهم المدربين الذين يأخذون بأيديهم في إتقان هذه المهارات والإبداعات العالية التي شاهدناها من خلال الرسومات المختلفة كذلك الصناعات الحرفية، ولعل هذه أن تكون حرفة مستقبلية لهم بعد إنهائهم مدة محكوميتهم ما يمكنهم من أن يعيشوا حياة كريمة وآمنة بفضل المهارة التي اكتسبوها وأتقنوها وتعلموها.

التنسيق القائم
وحول التنسيق القائم بين وزارة القوى العاملة وبين شرطة عمان السلطانية أكدت الجردانية على أن هناك تنسيقا قائما ومستمرا بين المديرية العامة للتدريب المهني بالوزارة مع الإدارة العامة للسجون منذ فترة طويلة من أجل تدريب النزيل في مجالات متعددة، حيث من الممكن لهذه المهارات التي يتقنها النزيل فيما بعد تقوده إلى أن ينشئ مؤسسة صغيرة تعنى بها الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وحول توفير وظائف لبعض النزلاء بعد انقضاء فترة محكوميتهم قالت وكيلة القوى العامة للتعليم التقني والتدريب المهني: طبعا، هناك تنسيق قائم ما بين الجهات الحكومية المعنية بهذا الأمر، و وزارة القوى العاملة هي إحدى هذه الجهات المعنية بهذا الجانب، أما إذا أراد أن يعمل بنفسه، فإن هناك الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ونتمنى لهم كل التوفيق والنجاح في حياتهم المقبلة.

الوعظ والإرشاد
وتحدث رئيس قسم الوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية عبدالحميد بن يحيى الراشدي عن مشاركة الوزارة في المعرض، حيث قال: إن مشاركة الوزارة جاءت عبر مشاركات النزلاء من خلال إبداعاتهم الفنية في فعاليات أسبوع النزيل الخليجي الموحد الثاني، مشيرا إلى أن الوزارة عملت على تقديم الوعظ والإرشاد للنزلاء والنزيلات من خلال ترسيخ المبادئ الدينية في نفوس هؤلاء النزلاء وهذا ما يدعم مبدأ إصلاح النزيل وتوجيهه الوجهة الصحيحة.

المشغولات اليدوية
وقالت الرقيب من دائرة الشؤون المالية والإدارية بالإدارة العامة للسجون قسم النساء أسمهان بنت علي العبرية: شاركت النزيلات بعدد من المشغولات اليدوية والصناعات الحرفية وهذا ينبئ عن القدرات والمهارات التي يمتلكنها، حيث أبدعن في صناعة الكمة العمانية والملابس المتنوعة، كما أبدعن في رسم اللوحات وعمل أطقم لمختلف المناسبات، وعمل ميداليات للسيارات والرسم على الزجاج بالإضافة إلى صناعة الغزل والنسيج والكورشيه، كما نقوم بتدريب وتنمية مهارات النزيلات وقد لاحظنا بان لدى البعض قدرات ذهنية ومواهب متعددة المجالات، بالإضافة إلى الأخذ بأيديهن في التنمية الاجتماعية وتقديم كل ما تحتاجه النزيلة طبق شروط إدارة السجون.

أسبوع النزيل
أما مساعد مدير الشؤون الإدارية والمالية بإدارة السجون المقدم سعيد بن عبدالله البوسعيدي فقال: يحمل هذا المعرض اسم منتجات النزلاء والنزيلات في نسخته العاشرة، ويأتي افتتاحه مع انطلاقة أسبوع النزيل الثاني الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي يحمل هذا العام شعار"خذ بيدي نحو غد أفضل" والشعار انبثق من السلطنة، حيث تم اختياره من دول مجلس التعاون وهذا الشعار هدفه تقريب الفجوة بين النزيل ومجتمعه من خلال بث رسائل توعية تسعى لاحتواء وتقبل النزلاء المفرج عنهم وإدماجهم في المجتمع كونهم جزءا لا يتجزأ منه، وتعريف المجتمع بالبرامج الإصلاحية والتأهيلية المقدمة للنزلاء بالسجن المركزي أثناء فترة قضاء محكوميتهم. وإبراز دور القطاع الحكومي والخاص في عملية إصلاح وتأهيل النزلاء وتقديم الدعم والمساعدة لأسرهم، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب بين دول مجلس التعاون من خلال مشاركة ضباط المؤسسات الإصلاحية والعقابية بدول المجلس في أسبوع النزيل.

مشاركة خليجية
وقال عيسى عادل الجودر من مملكة البحرين جاءت مشاركة دولة البحرين في إطار موافقة أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماعهم رقم (30) من عام 2011 بشأن تخصيص أسبوع النزيل الخليجي السنوي الموحد على مستوى دول المجلس، وكذلك بعد النجاح الذي حققه أسبوع النزيل الموحد الأول العام الفائت والذي جاء بعنوان "أسرتي بين أيديكم".
وأضاف الجودر لقد شاهدنا من خلال المعرض إبداعات رائعة وجميلة من قبل النزلاء والنزيلات الذين أثبتوا جدارتها في اخراج إبداعاتهم الفنية كالرسم والصناعات الحرفية وهذا الأخذ بيد هذه الشريحة من المجتمع، ولقد سعت الجهات ذات الاختصاص إلى تأهيل وتدريب النزلاء في السجون وهذا ما شهدناه من خلال هذا المعرض من إبداعات غير متوقعة.

أسبوع النزيل
وقال ضابط الرعاية والتأهيل بدولة قطر الملازم عادل القاسمي لقد شد انتباهي ما أبدعته أنامل النزلاء والنزيلات، حيث استطاعوا أن يبدعوا في شتى المجالات.

وأضاف القاسمي تشارك قطر في أسبوع النزيل الخليجي الموحد الثاني في إطار المنظومة الخليجية لدول مجلس التعاون وتأتي المشاركة في باب تبادل الخبرات والتجارب بين دول مجلس التعاون من خلال مشاركة ضباط المؤسسات الإصلاحية والعقابية بدول المجلس في أسبوع النزيل.

ويشمل برنامج أسبوع النزيل الموحد الثاني على العديد من الفعاليات والأنشطة، حيث سيتم إقامة حفل فني ترفيهي يحييه نزلاء السجن المركزي وعلى الرقصات الشعبية العمانية والأناشيد والقصائد الشعرية الوطنية التي يعبر النزلاء من خلالها عن فرحتهم بالعيد الوطني الثالث والأربعين، كما سيتم عقد لقاء يشمل الوفود الخليجية المشاركة مع مفتش العام للشرطة والجمارك، بالإضافة إلى برامج ومحاضرات ومسابقات ثقافية للنزلاء والنزيلات.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
اجتماع للمثقفات الصحيات بمحافظة الظاهرة
عقد اليوم بقاعة الاجتماعات بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة اجتماع للمثقفات الصحيات بالمحافظة وذلك برئاسة منيرة بنت سالم العبرية رئيسة قسم التثقيف الصحي بالمديرية .
ابتدائية مسقط تدين جميع المتهمين في قضيتي "وحدة الأزمرة" و"ميناء الدقم"
أدانت محكمة مسقط الابتدائية أمس جميع المتهمين في قضية إنشاء "وحدة الأزمرة" بشركة تنمية نفط عمان والمتهم فيها عضو مجلس الدولة حاليا رئيس شركة مصفاة نفط عمان سابقا بالإضافة إلى مدير عام إحدى شركات المقاولات العاملة بالسلطنة وذلك في قضية قبول الرشوة من أجل تسهيل الدفعات المالية لإنشاء وحدة الأزمرة في شركة تنمية نفط عمان.
"العائدون من سوريا".. ملف أمني يؤرق بريطانيا
اعتقلت السلطات البريطانية 16 شخصا منذ بداية العام الجاري وحتى الآن، وسط تزايد المخاوف بشأن البريطانيين المرتبطين بالصراع في سوريا. وتأتي الاعتقالات في إطار حملة على البريطانيين الذين يعتقد أنهم في طريقهم إلى سوريا أو العائدين إلى البلاد من مناطق النزاع أو معسكرات التدريب في سوريا.
آمال سودانية ..البشير قد يعلن "اعتزاله"
تترقب الخرطوم بقلق لافت، وتنشغل بـ"المفاجأة السارة للشعب" التي تردد أن عمر البشير سيفجرها داوية في غضون أيام قليلة، بدأ تداول الحديث عن ما يخبئه البشير لشعبه، ويوشك أن يكشف عنه عقب لقائه الرئيس الأمريكي الأسبق "جيمي كارتر"
خارج الملعب - حظوظ لا تعترف بالأماني
لو طلب من الارجنتيني ماركوس روخو مدافع نادي المان يونايتد الانجليزي، أن يختار، بين قرار قال النقاد أنه مستحق بطرده، بعد عرقلته للاعب وسط المان سيتي، يايا توريه في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول،
الرئيس الامريكي باراك اوباما - لهذه الاسباب تخسر كل من سوريا وايران وحزب الله في المنطقة
الرئيس الامريكي باراك اوباما يقول انه "يجد طرافة في الرأي القائل بأن ايران تربح في المنطقة، ويفسر وجهة نظره من البوابتين الاولى هي الحرب السورية والثانية هي حزب الله ويستفيض في شرح الاسباب التي ادت الى عدم تدخل واشنطن عسكريا في الحرب السورية.
أهالي شناص يعانون من حرق مجمعات النفايات وسط الأحياء السكنية
عبر عدد من أهالي ولاية شناص والقرى التابعة لها من ظاهرة حرق النفايات المستمرة والتي يعاني منها أهالي الولاية، حيث يقوم مجهولون كل عدة أيام بإحراق مجمعات النفايات الموجودة في الأحياء السكنية مما يؤدي لتلويث البيئة وانبعاث
دورة تدريبية في مجال الحاسب الآلي بضنك
انطلقت مساء أمس الأول الدورة التدريبية المجانية في مجال الحاسب الآلي بمدرسة طارق بن زياد بولاية ضنك والتي ينظمها فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الظاهرة والتي تستمر من 2 إلى 13 نوفمبر الجاري. و
الاحتلال الإسرائيلي يواصل سياساته التوسعية ... عقوبات جديدة على فلسطينيي القدس
كشفت صحيفة "هاآرتس" العبرية عن إصدار رئيس بلدية الاحتلال في القدس "نير بركات" تعليماته بتشديد سياسة الإجراءات العقابية بحق الفلسطينيين من سكان شرقي القدس. ويتزامن ذلك مع انباء متضاربة حول العلاقات الامريكية الاسرائيلية . ففي حين اقرت واشنطن مساعداتها الضخمة لاسرائيل والتي تتجاوز 3
 
end