معرض أسبوع النزيل الخليجي يشهد أعمالا مبدعة لنزلاء ونزيلات السجون
09-12-2013



مسقط - راشد بن أحمد البلوشي 


سلطت فعاليات أسبوع النزيل الخليجي الموحد في نسخته الثانية الضوء على إبداعات النزلاء والنزيلات الذين أثروا المعرض بمنتجاتهم ورسوماتهم التي نالت إعجاب الحضور وتميزت من حيث الدقة في الرسم والمهارة في الإبداع في الصناعات الحرفية، وذلك من خلال المعرض العاشر لمنتجات النزلاء والنزيلات الذي أقيم برعاية وكيلة وزارة القوى العاملة للتعليم التقني والتدريب المهني سعادة د.منى بنت سالم الجردانية وبحضور عدد من قادة شرطة عمان السلطانية والوفود الخليجية المشاركة. حيث تجولت راعية الحفل، بعد قصها الشريط، في المعرض الذي احتوى على إبداعات النزلاء والنزيلات في الصناعات الحرفية مثل السفن العمانية والمناديس الخشبية والطاولات والدواليب، بالإضافة إلى اللوحات الفنية والتشكيلية، والملابس والمنسوجات، كما احتوى المعرض على الجوانب التوعوية والإرشادية إذ تم تخصيص ركن للتوعية عن أضرار المخدرات من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، وركن الاستشارات الأسرية لوزارة التنمية الاجتماعية، وركن الوعظ والإرشاد الديني لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وركن التوعية من مخاطر الجريمة للإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية.

قدرات وإبداعات فنية
وعبرت سعادة وكيلة القوى العاملة للتعليم التقني والتدريب المهني عن سعادتها لما يقوم به نزلاء ونزيلات السجون مما يمتلكونه من قدرات وإبداعات فنية من خلال فترة محكوميتهم مشيدة في ذات الوقت بشرطة عمان السلطانية وبخاصة الإدارة العامة لإدارة السجون على ما تقوم به من جهود كبيرة في تنمية وتأهيل مهارات النزلاء والنزيلات والعناية بهم وقالت: إن ما شاهدناه اليوم إبداعات رائعة وجميلة من أنامل النزلاء في مجالات متعددة وها يعني بأن إدارة السجون وفرت لهم البيئة المناسبة التي يستطيعون فيها أن يعبروا عن إبداعاتهم وكذلك وفرت لهم كافة الاحتياجات من المواد التي يحتاجون إليها من اجل أن يتمكنوا من إبراز إبداعاتهم، كما وفرت لهم المدربين الذين يأخذون بأيديهم في إتقان هذه المهارات والإبداعات العالية التي شاهدناها من خلال الرسومات المختلفة كذلك الصناعات الحرفية، ولعل هذه أن تكون حرفة مستقبلية لهم بعد إنهائهم مدة محكوميتهم ما يمكنهم من أن يعيشوا حياة كريمة وآمنة بفضل المهارة التي اكتسبوها وأتقنوها وتعلموها.

التنسيق القائم
وحول التنسيق القائم بين وزارة القوى العاملة وبين شرطة عمان السلطانية أكدت الجردانية على أن هناك تنسيقا قائما ومستمرا بين المديرية العامة للتدريب المهني بالوزارة مع الإدارة العامة للسجون منذ فترة طويلة من أجل تدريب النزيل في مجالات متعددة، حيث من الممكن لهذه المهارات التي يتقنها النزيل فيما بعد تقوده إلى أن ينشئ مؤسسة صغيرة تعنى بها الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وحول توفير وظائف لبعض النزلاء بعد انقضاء فترة محكوميتهم قالت وكيلة القوى العامة للتعليم التقني والتدريب المهني: طبعا، هناك تنسيق قائم ما بين الجهات الحكومية المعنية بهذا الأمر، و وزارة القوى العاملة هي إحدى هذه الجهات المعنية بهذا الجانب، أما إذا أراد أن يعمل بنفسه، فإن هناك الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ونتمنى لهم كل التوفيق والنجاح في حياتهم المقبلة.

الوعظ والإرشاد
وتحدث رئيس قسم الوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية عبدالحميد بن يحيى الراشدي عن مشاركة الوزارة في المعرض، حيث قال: إن مشاركة الوزارة جاءت عبر مشاركات النزلاء من خلال إبداعاتهم الفنية في فعاليات أسبوع النزيل الخليجي الموحد الثاني، مشيرا إلى أن الوزارة عملت على تقديم الوعظ والإرشاد للنزلاء والنزيلات من خلال ترسيخ المبادئ الدينية في نفوس هؤلاء النزلاء وهذا ما يدعم مبدأ إصلاح النزيل وتوجيهه الوجهة الصحيحة.

المشغولات اليدوية
وقالت الرقيب من دائرة الشؤون المالية والإدارية بالإدارة العامة للسجون قسم النساء أسمهان بنت علي العبرية: شاركت النزيلات بعدد من المشغولات اليدوية والصناعات الحرفية وهذا ينبئ عن القدرات والمهارات التي يمتلكنها، حيث أبدعن في صناعة الكمة العمانية والملابس المتنوعة، كما أبدعن في رسم اللوحات وعمل أطقم لمختلف المناسبات، وعمل ميداليات للسيارات والرسم على الزجاج بالإضافة إلى صناعة الغزل والنسيج والكورشيه، كما نقوم بتدريب وتنمية مهارات النزيلات وقد لاحظنا بان لدى البعض قدرات ذهنية ومواهب متعددة المجالات، بالإضافة إلى الأخذ بأيديهن في التنمية الاجتماعية وتقديم كل ما تحتاجه النزيلة طبق شروط إدارة السجون.

أسبوع النزيل
أما مساعد مدير الشؤون الإدارية والمالية بإدارة السجون المقدم سعيد بن عبدالله البوسعيدي فقال: يحمل هذا المعرض اسم منتجات النزلاء والنزيلات في نسخته العاشرة، ويأتي افتتاحه مع انطلاقة أسبوع النزيل الثاني الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي يحمل هذا العام شعار"خذ بيدي نحو غد أفضل" والشعار انبثق من السلطنة، حيث تم اختياره من دول مجلس التعاون وهذا الشعار هدفه تقريب الفجوة بين النزيل ومجتمعه من خلال بث رسائل توعية تسعى لاحتواء وتقبل النزلاء المفرج عنهم وإدماجهم في المجتمع كونهم جزءا لا يتجزأ منه، وتعريف المجتمع بالبرامج الإصلاحية والتأهيلية المقدمة للنزلاء بالسجن المركزي أثناء فترة قضاء محكوميتهم. وإبراز دور القطاع الحكومي والخاص في عملية إصلاح وتأهيل النزلاء وتقديم الدعم والمساعدة لأسرهم، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب بين دول مجلس التعاون من خلال مشاركة ضباط المؤسسات الإصلاحية والعقابية بدول المجلس في أسبوع النزيل.

مشاركة خليجية
وقال عيسى عادل الجودر من مملكة البحرين جاءت مشاركة دولة البحرين في إطار موافقة أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماعهم رقم (30) من عام 2011 بشأن تخصيص أسبوع النزيل الخليجي السنوي الموحد على مستوى دول المجلس، وكذلك بعد النجاح الذي حققه أسبوع النزيل الموحد الأول العام الفائت والذي جاء بعنوان "أسرتي بين أيديكم".
وأضاف الجودر لقد شاهدنا من خلال المعرض إبداعات رائعة وجميلة من قبل النزلاء والنزيلات الذين أثبتوا جدارتها في اخراج إبداعاتهم الفنية كالرسم والصناعات الحرفية وهذا الأخذ بيد هذه الشريحة من المجتمع، ولقد سعت الجهات ذات الاختصاص إلى تأهيل وتدريب النزلاء في السجون وهذا ما شهدناه من خلال هذا المعرض من إبداعات غير متوقعة.

أسبوع النزيل
وقال ضابط الرعاية والتأهيل بدولة قطر الملازم عادل القاسمي لقد شد انتباهي ما أبدعته أنامل النزلاء والنزيلات، حيث استطاعوا أن يبدعوا في شتى المجالات.

وأضاف القاسمي تشارك قطر في أسبوع النزيل الخليجي الموحد الثاني في إطار المنظومة الخليجية لدول مجلس التعاون وتأتي المشاركة في باب تبادل الخبرات والتجارب بين دول مجلس التعاون من خلال مشاركة ضباط المؤسسات الإصلاحية والعقابية بدول المجلس في أسبوع النزيل.

ويشمل برنامج أسبوع النزيل الموحد الثاني على العديد من الفعاليات والأنشطة، حيث سيتم إقامة حفل فني ترفيهي يحييه نزلاء السجن المركزي وعلى الرقصات الشعبية العمانية والأناشيد والقصائد الشعرية الوطنية التي يعبر النزلاء من خلالها عن فرحتهم بالعيد الوطني الثالث والأربعين، كما سيتم عقد لقاء يشمل الوفود الخليجية المشاركة مع مفتش العام للشرطة والجمارك، بالإضافة إلى برامج ومحاضرات ومسابقات ثقافية للنزلاء والنزيلات.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
من خلال إطلاق روكي لأفضل بحّارَين تحت عمر 30 سنة سباق فولفو المحيطي يدعـم بطولة الطـواف العـربـي للإبحـار الشراعي
أعلن منظمو سباق فولفو المحيطي الذي يعد أشهر سباق محيطي في العالم عن دعمه لسباق الطواف العربي للإبحار الشراعي إي.أف.جي كأحد أبرز السباقات الصاعدة لتأهيل البحارة الشباب، ودشن جائزة أطلق عليها «جائزة روكي» ستُمنح لأفضل بحّارَين تحت عمر 30 سنة. وسيتم الإعلان عن الفائزَين في الحفل الختامي لسباق الطواف العربي للإبحار الشراعي الذي سيقام في المنامة. وستكون الجائزة عبارة عن تذكرة ذهاب وإياب إلى مدينة نيوبورك بالولايات المتحدة الأمريكية ليومي إجازة نهاية الأسبوع مشمولة الإقامة أثناء توقف السباق في هذه الم
السلطنة واليونيسيف تستعرضان البرامج المشتركة
عقدت وزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع منظمة اليونيسيف صباح أمس الاجتماع السنوي للمراجعة والتخطيط لبرنامج التعاون المشترك بين حكومة السلطنة ومكتب منظمة اليونيسيف، حيث ترأس الاجتماع وكيل التنمية الاجتماعية سعادة د.يحيى بن بدر المعولي، بحضور وكيل التربية والتعليم للتعليم والمناهج سعادة د.حمود بن خلفان الحارثي وممثل منظمة اليونيسيف في السلطنة سعادة أسامة مكاوي، وبمشاركة ممثلين المركز الوطني للإحصاء
مصرع 10 أشخاص نتيجة اصطدام حافلتين في فيتنام
لقي ما لا يقل عن 10 أشخاص مصرعهم ، فيما أصيب حوالي 9 آخرون بجروح نتيجة اصطدام حافلتين في إقليم بينه ثوان بوسط فيتنام.
نشرة الساعة 5 مساء
نشرة الساعة 5 مساء
النجمة في ضيافة الكويت بكأس الاتحاد الاسيوي
يحل النجمة اللبناني ضيفا على الكويت الكويتي غدا الثلاثاء في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة ضمن الدور الاول لمسابقة كأس الاتحاد الاسيوي في كرة القدم.
في مثل هذا اليوم
1947 - ولادة فردوس عبد الحميد، ممثلة مصرية. أحداث 1954 - الرئيس السوري أديب الشيشكلي يفر إلى بيروت بعد انقلاب عسكري أنهى فترة حكمه الثانية. 1966 - تعيين نور الدين الأتاسي رئيسًا للجمهورية العربية السورية بعد يومين من انقلاب عسكري داخل حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم أطاح بالرئيس أمين الحافظ.
تشمل فنلندا وبولندا.. وفد من جامعة السلطان قابوس يزور جامعات غربية
يغادر اليوم رئيس جامعة السلطان قابوس، سعادة د.علي بن سعود البيماني والوفد المرافق له إلى كل من فنلندا وبولندا، وذلك خلال الفترة من 18 إلى 30 من الشهر الجاري، وذلك في إطار الخطة السنوية للزيارات التي يقوم بها رئيس الجامعة إلى الجامعات والمؤسسات العلمية والبحثية في مختلف دول العالم.
"البلديات بجنوب الباطنة" تكرم موظفيها
احتفلت البلديات الاقليمية وموارد المياه بمحافظة جنوب الباطنة بتكريم موظفيها وذلك برعاية المدير العام للبلديات الاقليمية وموارد المياه راشد بن سعيد الكندي بالمحافظة وحضور المدير العام المساعد ومديرين البلديات والدوائر بالمحافظة وجمع من الموظفين والمواطنين لمدعوين للتكريم.
حلقة عمل تحليلية لاقتصاد السلطنة.. اليوم
تبدأ اليوم الأحد بالمجلس الأعلى للتخطيط فعاليات حلقة عمل للاقتصاد العماني وتنفيذ الاستراتيجيات تنظمها الامانة العامة للمجلس بالتعاون مع خبراء من جامعة هارفارد وبمشاركة عدد من اصحاب السمو والسعادة والمسؤولين في مختلف الجهات الحكومية وذلك في إطار الإعداد للخطة الخمسية التاسعة. وتناقش حلقة العمل التي تستمر اعمالها لمدة يومين تحليل مقومات الانتاج في اقتصاد السلطنة وتشخيص عناصر ومقومات النجاح في الاقتصاد العماني والتحديات
 
end