معرض أسبوع النزيل الخليجي يشهد أعمالا مبدعة لنزلاء ونزيلات السجون
09-12-2013



مسقط - راشد بن أحمد البلوشي 


سلطت فعاليات أسبوع النزيل الخليجي الموحد في نسخته الثانية الضوء على إبداعات النزلاء والنزيلات الذين أثروا المعرض بمنتجاتهم ورسوماتهم التي نالت إعجاب الحضور وتميزت من حيث الدقة في الرسم والمهارة في الإبداع في الصناعات الحرفية، وذلك من خلال المعرض العاشر لمنتجات النزلاء والنزيلات الذي أقيم برعاية وكيلة وزارة القوى العاملة للتعليم التقني والتدريب المهني سعادة د.منى بنت سالم الجردانية وبحضور عدد من قادة شرطة عمان السلطانية والوفود الخليجية المشاركة. حيث تجولت راعية الحفل، بعد قصها الشريط، في المعرض الذي احتوى على إبداعات النزلاء والنزيلات في الصناعات الحرفية مثل السفن العمانية والمناديس الخشبية والطاولات والدواليب، بالإضافة إلى اللوحات الفنية والتشكيلية، والملابس والمنسوجات، كما احتوى المعرض على الجوانب التوعوية والإرشادية إذ تم تخصيص ركن للتوعية عن أضرار المخدرات من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، وركن الاستشارات الأسرية لوزارة التنمية الاجتماعية، وركن الوعظ والإرشاد الديني لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وركن التوعية من مخاطر الجريمة للإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية.

قدرات وإبداعات فنية
وعبرت سعادة وكيلة القوى العاملة للتعليم التقني والتدريب المهني عن سعادتها لما يقوم به نزلاء ونزيلات السجون مما يمتلكونه من قدرات وإبداعات فنية من خلال فترة محكوميتهم مشيدة في ذات الوقت بشرطة عمان السلطانية وبخاصة الإدارة العامة لإدارة السجون على ما تقوم به من جهود كبيرة في تنمية وتأهيل مهارات النزلاء والنزيلات والعناية بهم وقالت: إن ما شاهدناه اليوم إبداعات رائعة وجميلة من أنامل النزلاء في مجالات متعددة وها يعني بأن إدارة السجون وفرت لهم البيئة المناسبة التي يستطيعون فيها أن يعبروا عن إبداعاتهم وكذلك وفرت لهم كافة الاحتياجات من المواد التي يحتاجون إليها من اجل أن يتمكنوا من إبراز إبداعاتهم، كما وفرت لهم المدربين الذين يأخذون بأيديهم في إتقان هذه المهارات والإبداعات العالية التي شاهدناها من خلال الرسومات المختلفة كذلك الصناعات الحرفية، ولعل هذه أن تكون حرفة مستقبلية لهم بعد إنهائهم مدة محكوميتهم ما يمكنهم من أن يعيشوا حياة كريمة وآمنة بفضل المهارة التي اكتسبوها وأتقنوها وتعلموها.

التنسيق القائم
وحول التنسيق القائم بين وزارة القوى العاملة وبين شرطة عمان السلطانية أكدت الجردانية على أن هناك تنسيقا قائما ومستمرا بين المديرية العامة للتدريب المهني بالوزارة مع الإدارة العامة للسجون منذ فترة طويلة من أجل تدريب النزيل في مجالات متعددة، حيث من الممكن لهذه المهارات التي يتقنها النزيل فيما بعد تقوده إلى أن ينشئ مؤسسة صغيرة تعنى بها الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وحول توفير وظائف لبعض النزلاء بعد انقضاء فترة محكوميتهم قالت وكيلة القوى العامة للتعليم التقني والتدريب المهني: طبعا، هناك تنسيق قائم ما بين الجهات الحكومية المعنية بهذا الأمر، و وزارة القوى العاملة هي إحدى هذه الجهات المعنية بهذا الجانب، أما إذا أراد أن يعمل بنفسه، فإن هناك الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ونتمنى لهم كل التوفيق والنجاح في حياتهم المقبلة.

الوعظ والإرشاد
وتحدث رئيس قسم الوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية عبدالحميد بن يحيى الراشدي عن مشاركة الوزارة في المعرض، حيث قال: إن مشاركة الوزارة جاءت عبر مشاركات النزلاء من خلال إبداعاتهم الفنية في فعاليات أسبوع النزيل الخليجي الموحد الثاني، مشيرا إلى أن الوزارة عملت على تقديم الوعظ والإرشاد للنزلاء والنزيلات من خلال ترسيخ المبادئ الدينية في نفوس هؤلاء النزلاء وهذا ما يدعم مبدأ إصلاح النزيل وتوجيهه الوجهة الصحيحة.

المشغولات اليدوية
وقالت الرقيب من دائرة الشؤون المالية والإدارية بالإدارة العامة للسجون قسم النساء أسمهان بنت علي العبرية: شاركت النزيلات بعدد من المشغولات اليدوية والصناعات الحرفية وهذا ينبئ عن القدرات والمهارات التي يمتلكنها، حيث أبدعن في صناعة الكمة العمانية والملابس المتنوعة، كما أبدعن في رسم اللوحات وعمل أطقم لمختلف المناسبات، وعمل ميداليات للسيارات والرسم على الزجاج بالإضافة إلى صناعة الغزل والنسيج والكورشيه، كما نقوم بتدريب وتنمية مهارات النزيلات وقد لاحظنا بان لدى البعض قدرات ذهنية ومواهب متعددة المجالات، بالإضافة إلى الأخذ بأيديهن في التنمية الاجتماعية وتقديم كل ما تحتاجه النزيلة طبق شروط إدارة السجون.

أسبوع النزيل
أما مساعد مدير الشؤون الإدارية والمالية بإدارة السجون المقدم سعيد بن عبدالله البوسعيدي فقال: يحمل هذا المعرض اسم منتجات النزلاء والنزيلات في نسخته العاشرة، ويأتي افتتاحه مع انطلاقة أسبوع النزيل الثاني الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي يحمل هذا العام شعار"خذ بيدي نحو غد أفضل" والشعار انبثق من السلطنة، حيث تم اختياره من دول مجلس التعاون وهذا الشعار هدفه تقريب الفجوة بين النزيل ومجتمعه من خلال بث رسائل توعية تسعى لاحتواء وتقبل النزلاء المفرج عنهم وإدماجهم في المجتمع كونهم جزءا لا يتجزأ منه، وتعريف المجتمع بالبرامج الإصلاحية والتأهيلية المقدمة للنزلاء بالسجن المركزي أثناء فترة قضاء محكوميتهم. وإبراز دور القطاع الحكومي والخاص في عملية إصلاح وتأهيل النزلاء وتقديم الدعم والمساعدة لأسرهم، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب بين دول مجلس التعاون من خلال مشاركة ضباط المؤسسات الإصلاحية والعقابية بدول المجلس في أسبوع النزيل.

مشاركة خليجية
وقال عيسى عادل الجودر من مملكة البحرين جاءت مشاركة دولة البحرين في إطار موافقة أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماعهم رقم (30) من عام 2011 بشأن تخصيص أسبوع النزيل الخليجي السنوي الموحد على مستوى دول المجلس، وكذلك بعد النجاح الذي حققه أسبوع النزيل الموحد الأول العام الفائت والذي جاء بعنوان "أسرتي بين أيديكم".
وأضاف الجودر لقد شاهدنا من خلال المعرض إبداعات رائعة وجميلة من قبل النزلاء والنزيلات الذين أثبتوا جدارتها في اخراج إبداعاتهم الفنية كالرسم والصناعات الحرفية وهذا الأخذ بيد هذه الشريحة من المجتمع، ولقد سعت الجهات ذات الاختصاص إلى تأهيل وتدريب النزلاء في السجون وهذا ما شهدناه من خلال هذا المعرض من إبداعات غير متوقعة.

أسبوع النزيل
وقال ضابط الرعاية والتأهيل بدولة قطر الملازم عادل القاسمي لقد شد انتباهي ما أبدعته أنامل النزلاء والنزيلات، حيث استطاعوا أن يبدعوا في شتى المجالات.

وأضاف القاسمي تشارك قطر في أسبوع النزيل الخليجي الموحد الثاني في إطار المنظومة الخليجية لدول مجلس التعاون وتأتي المشاركة في باب تبادل الخبرات والتجارب بين دول مجلس التعاون من خلال مشاركة ضباط المؤسسات الإصلاحية والعقابية بدول المجلس في أسبوع النزيل.

ويشمل برنامج أسبوع النزيل الموحد الثاني على العديد من الفعاليات والأنشطة، حيث سيتم إقامة حفل فني ترفيهي يحييه نزلاء السجن المركزي وعلى الرقصات الشعبية العمانية والأناشيد والقصائد الشعرية الوطنية التي يعبر النزلاء من خلالها عن فرحتهم بالعيد الوطني الثالث والأربعين، كما سيتم عقد لقاء يشمل الوفود الخليجية المشاركة مع مفتش العام للشرطة والجمارك، بالإضافة إلى برامج ومحاضرات ومسابقات ثقافية للنزلاء والنزيلات.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
تكريم نشطاء العمل البيئي بولاية سمائل
ضمن احتفالات السلطنة بيوم البيئة العماني، والذي يصادف الثامن من يناير من كل عام، أقام فريق أصدقاء بيئة سمائل مؤخرا حفلا كرمت من خلاله الجهات والشخصيات التي ساهمت في مشاريع بيئية مختلفة على مستوى الولاية، وذلك برعاية مدير إدارة البيئة والشؤون المناخية بمحافظة الداخلية، المهندس عبدالله بن علي الصقري.
الحوسني يستقبل فريق من المركز العربي للدراسات الجينية
استقبل سعادة وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية بديوان عام الوزارة د.محمد بن سيف الحوسني يوم أمس فريق من المركز العربي للدراسات الجينية برسائة البروفيسور نجيب الخاجة والوفد المرافق له خلال زيارة للسلطنة.
البيئة توقع اتفاقية تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع توسعة نظام الإنذار المبكر لرصد الإشعاع في السلطنة
مسقط - العمانية/ تم اليوم بوزارة البيئة والشؤون المناخية التوقيع على اتفاقية تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع توسعة نظام الإنذار المبكر لرصد الإشعاع في السلطنة بمبلغ وقدره /463/ ألف ريال.
وزارة الخدمة المدنية - إعلان المواعيد 2 - الصفحة 26
وزارة الخدمة المدنية - إعلان المواعيد 2 - الصفحة 26
حلقة عمل حول تطبيق الاتفاقية الدولية لذوي الإعاقة بمحافظة ظفار
اختتمت اليوم بقاعة التدريب بفندق بيت الحافة بصلالة حلقة عمل حول تطبيق الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة والذي نظمته المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة ظفار بالتنسيق مع مكتب منظمة اليونيسيف .
وزير المكتب السلطاني يستقبل سفيري باكستان وأسبانيا
استقبل وزير المكتب السلطاني معالي الفريق أول سلطان بن محمد النعماني بمكتبه صباح أمس سعادة أياز حسين سفير جمهورية باكستان الإسلامية المعتمد لدى السلطنة، حيث تم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها بما يحقق المصالح المشتركة للسلطنة وجمهورية باكستان الإسلامية الصديقة، بالإضافة إلى التطرق إلى عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك.
من المركز الامريكي.. براءة اختراع جديدة لجامعة السلطان قابوس
حصلت جامعة السلطان قابوس على براءة اختراع جديدة من المركز الأمريكي لبراءات الاختراع، حيث حصل المخترع معاذ الرقادي الموظف في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية على براءة اختراع عن اختراعه آلة لصنع المشاكيك، التي توفر حلولا لتسهيل عملية المشاكيك.
ميليشيات "العصائب" تقرر سحب مقاتليها من سوريا إلى الأنبار... تحذيرات من شبح حرب أهلية بالعراق
كشف قيادي في جماعة عصائب "اهل الحق" بزعامة المنشق عن التيار الصدري قيس الخزعلي عن "توجيه عام" لمسلحي الجماعة الذين يقاتلون في سورية الى الانسحاب من هناك والانخراط في العمليات العسكرية في المنطقة الغربية، وهي خطوة اعتبرتها كتلة "متحدون" تمهد للحرب الاهلية. وتزمن ذلك مع اعلان رئيس الحكومة العراقي نوري المالكي قرب اطلاق حملة عسكرية في مدينة الفلوجة، التي يسيطر عليها مسلحون منذ قرابة شهر.
" الصمود" المسرحية تنظم ورشة في التمثيل والإخراج
نظمت فرقة الصمود المسرحية بولاية نزوى ورشة مسرحية حول التمثيل والإخراج المسرحي والتي تأتي ضمن فعاليات الملتقى الثقافي الرمضاني 2015 الذي ينظمه فريق الصمود التابع لنادي نزوى بالتعاون مع الفرقة واللجنة الثقافية.
ندرة المشاركات لن تقف عائقا أمامه كاسياس القديس حطم الأرقام يتمنى اللعب في المونديال
رغم جلوسه على مقاعد البدلاء لفترات طويلة عبر عام 2013 وعدم مشاركته إلا نادرا مع فريق ريال مدريد الأسباني لكرة القدم ، ما زال حارس المرمى العملاق إيكر كاسيلاس قادرا على تحطيم الأرقام القياسية وترك بصمة واضحة قد تساعده في الدفاع عن عرين المنتخب الأسباني في كأس العالم 2014 بالبرازيل.
 
end