معرض أسبوع النزيل الخليجي يشهد أعمالا مبدعة لنزلاء ونزيلات السجون
09-12-2013


مسقط - راشد بن أحمد البلوشي 


سلطت فعاليات أسبوع النزيل الخليجي الموحد في نسخته الثانية الضوء على إبداعات النزلاء والنزيلات الذين أثروا المعرض بمنتجاتهم ورسوماتهم التي نالت إعجاب الحضور وتميزت من حيث الدقة في الرسم والمهارة في الإبداع في الصناعات الحرفية، وذلك من خلال المعرض العاشر لمنتجات النزلاء والنزيلات الذي أقيم برعاية وكيلة وزارة القوى العاملة للتعليم التقني والتدريب المهني سعادة د.منى بنت سالم الجردانية وبحضور عدد من قادة شرطة عمان السلطانية والوفود الخليجية المشاركة. حيث تجولت راعية الحفل، بعد قصها الشريط، في المعرض الذي احتوى على إبداعات النزلاء والنزيلات في الصناعات الحرفية مثل السفن العمانية والمناديس الخشبية والطاولات والدواليب، بالإضافة إلى اللوحات الفنية والتشكيلية، والملابس والمنسوجات، كما احتوى المعرض على الجوانب التوعوية والإرشادية إذ تم تخصيص ركن للتوعية عن أضرار المخدرات من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، وركن الاستشارات الأسرية لوزارة التنمية الاجتماعية، وركن الوعظ والإرشاد الديني لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وركن التوعية من مخاطر الجريمة للإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية.

قدرات وإبداعات فنية
وعبرت سعادة وكيلة القوى العاملة للتعليم التقني والتدريب المهني عن سعادتها لما يقوم به نزلاء ونزيلات السجون مما يمتلكونه من قدرات وإبداعات فنية من خلال فترة محكوميتهم مشيدة في ذات الوقت بشرطة عمان السلطانية وبخاصة الإدارة العامة لإدارة السجون على ما تقوم به من جهود كبيرة في تنمية وتأهيل مهارات النزلاء والنزيلات والعناية بهم وقالت: إن ما شاهدناه اليوم إبداعات رائعة وجميلة من أنامل النزلاء في مجالات متعددة وها يعني بأن إدارة السجون وفرت لهم البيئة المناسبة التي يستطيعون فيها أن يعبروا عن إبداعاتهم وكذلك وفرت لهم كافة الاحتياجات من المواد التي يحتاجون إليها من اجل أن يتمكنوا من إبراز إبداعاتهم، كما وفرت لهم المدربين الذين يأخذون بأيديهم في إتقان هذه المهارات والإبداعات العالية التي شاهدناها من خلال الرسومات المختلفة كذلك الصناعات الحرفية، ولعل هذه أن تكون حرفة مستقبلية لهم بعد إنهائهم مدة محكوميتهم ما يمكنهم من أن يعيشوا حياة كريمة وآمنة بفضل المهارة التي اكتسبوها وأتقنوها وتعلموها.

التنسيق القائم
وحول التنسيق القائم بين وزارة القوى العاملة وبين شرطة عمان السلطانية أكدت الجردانية على أن هناك تنسيقا قائما ومستمرا بين المديرية العامة للتدريب المهني بالوزارة مع الإدارة العامة للسجون منذ فترة طويلة من أجل تدريب النزيل في مجالات متعددة، حيث من الممكن لهذه المهارات التي يتقنها النزيل فيما بعد تقوده إلى أن ينشئ مؤسسة صغيرة تعنى بها الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وحول توفير وظائف لبعض النزلاء بعد انقضاء فترة محكوميتهم قالت وكيلة القوى العامة للتعليم التقني والتدريب المهني: طبعا، هناك تنسيق قائم ما بين الجهات الحكومية المعنية بهذا الأمر، و وزارة القوى العاملة هي إحدى هذه الجهات المعنية بهذا الجانب، أما إذا أراد أن يعمل بنفسه، فإن هناك الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ونتمنى لهم كل التوفيق والنجاح في حياتهم المقبلة.

الوعظ والإرشاد
وتحدث رئيس قسم الوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية عبدالحميد بن يحيى الراشدي عن مشاركة الوزارة في المعرض، حيث قال: إن مشاركة الوزارة جاءت عبر مشاركات النزلاء من خلال إبداعاتهم الفنية في فعاليات أسبوع النزيل الخليجي الموحد الثاني، مشيرا إلى أن الوزارة عملت على تقديم الوعظ والإرشاد للنزلاء والنزيلات من خلال ترسيخ المبادئ الدينية في نفوس هؤلاء النزلاء وهذا ما يدعم مبدأ إصلاح النزيل وتوجيهه الوجهة الصحيحة.

المشغولات اليدوية
وقالت الرقيب من دائرة الشؤون المالية والإدارية بالإدارة العامة للسجون قسم النساء أسمهان بنت علي العبرية: شاركت النزيلات بعدد من المشغولات اليدوية والصناعات الحرفية وهذا ينبئ عن القدرات والمهارات التي يمتلكنها، حيث أبدعن في صناعة الكمة العمانية والملابس المتنوعة، كما أبدعن في رسم اللوحات وعمل أطقم لمختلف المناسبات، وعمل ميداليات للسيارات والرسم على الزجاج بالإضافة إلى صناعة الغزل والنسيج والكورشيه، كما نقوم بتدريب وتنمية مهارات النزيلات وقد لاحظنا بان لدى البعض قدرات ذهنية ومواهب متعددة المجالات، بالإضافة إلى الأخذ بأيديهن في التنمية الاجتماعية وتقديم كل ما تحتاجه النزيلة طبق شروط إدارة السجون.

أسبوع النزيل
أما مساعد مدير الشؤون الإدارية والمالية بإدارة السجون المقدم سعيد بن عبدالله البوسعيدي فقال: يحمل هذا المعرض اسم منتجات النزلاء والنزيلات في نسخته العاشرة، ويأتي افتتاحه مع انطلاقة أسبوع النزيل الثاني الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي يحمل هذا العام شعار"خذ بيدي نحو غد أفضل" والشعار انبثق من السلطنة، حيث تم اختياره من دول مجلس التعاون وهذا الشعار هدفه تقريب الفجوة بين النزيل ومجتمعه من خلال بث رسائل توعية تسعى لاحتواء وتقبل النزلاء المفرج عنهم وإدماجهم في المجتمع كونهم جزءا لا يتجزأ منه، وتعريف المجتمع بالبرامج الإصلاحية والتأهيلية المقدمة للنزلاء بالسجن المركزي أثناء فترة قضاء محكوميتهم. وإبراز دور القطاع الحكومي والخاص في عملية إصلاح وتأهيل النزلاء وتقديم الدعم والمساعدة لأسرهم، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب بين دول مجلس التعاون من خلال مشاركة ضباط المؤسسات الإصلاحية والعقابية بدول المجلس في أسبوع النزيل.

مشاركة خليجية
وقال عيسى عادل الجودر من مملكة البحرين جاءت مشاركة دولة البحرين في إطار موافقة أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماعهم رقم (30) من عام 2011 بشأن تخصيص أسبوع النزيل الخليجي السنوي الموحد على مستوى دول المجلس، وكذلك بعد النجاح الذي حققه أسبوع النزيل الموحد الأول العام الفائت والذي جاء بعنوان "أسرتي بين أيديكم".
وأضاف الجودر لقد شاهدنا من خلال المعرض إبداعات رائعة وجميلة من قبل النزلاء والنزيلات الذين أثبتوا جدارتها في اخراج إبداعاتهم الفنية كالرسم والصناعات الحرفية وهذا الأخذ بيد هذه الشريحة من المجتمع، ولقد سعت الجهات ذات الاختصاص إلى تأهيل وتدريب النزلاء في السجون وهذا ما شهدناه من خلال هذا المعرض من إبداعات غير متوقعة.

أسبوع النزيل
وقال ضابط الرعاية والتأهيل بدولة قطر الملازم عادل القاسمي لقد شد انتباهي ما أبدعته أنامل النزلاء والنزيلات، حيث استطاعوا أن يبدعوا في شتى المجالات.

وأضاف القاسمي تشارك قطر في أسبوع النزيل الخليجي الموحد الثاني في إطار المنظومة الخليجية لدول مجلس التعاون وتأتي المشاركة في باب تبادل الخبرات والتجارب بين دول مجلس التعاون من خلال مشاركة ضباط المؤسسات الإصلاحية والعقابية بدول المجلس في أسبوع النزيل.

ويشمل برنامج أسبوع النزيل الموحد الثاني على العديد من الفعاليات والأنشطة، حيث سيتم إقامة حفل فني ترفيهي يحييه نزلاء السجن المركزي وعلى الرقصات الشعبية العمانية والأناشيد والقصائد الشعرية الوطنية التي يعبر النزلاء من خلالها عن فرحتهم بالعيد الوطني الثالث والأربعين، كما سيتم عقد لقاء يشمل الوفود الخليجية المشاركة مع مفتش العام للشرطة والجمارك، بالإضافة إلى برامج ومحاضرات ومسابقات ثقافية للنزلاء والنزيلات.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
غوارديولا " نحن بحاجة للاعب جديد"
كشف الاسباني بيب غوارديولا مدرب بايرن ميونيخ حامل لقب الدوري الالماني لكرة القدم ان فريقه يجب ان يعود لسوق الانتقالات بعد اصابة قوية تعرض لها مواطنه لاعب الوسط المدافع خافي مارتينيز.
رينو تجري تعديلات على أيقونتها Mégane المكشوفة
أعلنت شركة رينو عن إجراء تحسينات وتعديلات طفيفة على الموديل الكوبيه الكابريو من أيقونتها Mégane الشهيرة. وأوضحت الشركة الفرنسية أن الطراز المكشوف من سيارتها Mégane، والتي تنتمي لفئة السيارات المدمجة، يطل بالوجه الجديد للشركة الفرنسية، والذي يتألف من شبكة مبرد سوداء يتوسطها شعار كبير للشركة. ومن التحديثات التي طرأت على سيارة رينو الجديدة طلاء ميتالك باللون الرمادي البلاتين والأحمر البوردو. وتوفر الشركة لسيارتها الجديدة طرازين من محركات البنزين والديزل والتي تغطي نطاق قوة يمتد من 81 كيلووات/110 أح
الانتهاء بنجاح من الاختبارات الأرضية لأجهزة مساعدات الملاحة بمشروع مطار صلالة‎
تم اليوم الانتهاء بنجاح من الاختبارات الأرضية لأجهزة مساعدات الملاحة والمتمثلة في أنظمة الهبوط الآلي للطائرات في المدرج الجديد في مشروع مطار صلالة مما يغلق مرحلة الاختبارات المصنعية والأرضية ويؤذن ببدء مراحل الاختبارات الجوية، كمعايرة المساعدات الملاحية وأجهزة اضاءة المدرج اضافة الى اختبارات إجراءات الاقلاع والهبوط التي تتوزع على مختلف حزم المشروع
دار العطاء تستضيف إدارة مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة في حلقة عمل
ركزت حلقة العمل التي قدمها هاني عبيد، مستشار أول والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي لمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة، على إرشاد وتمكين المتسابقين الطلاب في "مسابقة العطاء الكبرى" حول عرض وتقديم مشاريعهم لجمع
قريات تنفذ ورشة عمل حول "نظام إدارة الجودة الأيزو 9001 2008"
نفذت بقاعة التدريب بمدرسة الشيخ أبو عبيدة بقريات ورشة العمل التدريبية التي جاءت بعنوان "التعريف بنظام إدارة الجودة الأيزو 9001 : 2008 " والتي نظمها مكتب الإشراف التربوي بقريات في سعيه لنشر ثقافة الجودة لكافة العاملين بمكتب الإشراف التربوي والمدارسة التابعة له. استهدف البرنامج التدريبي 60 مشاركا من الكادر الفني والإداري لمدارس المكتب
محافظ ظفار يستقبل وفد كلية الدفاع الوطني الهندية
استقبل وزير الدولة ومحافظ ظفار معالي السيد محمد بن سلطان بن حمود البوسعيدي بمكتبه أمس وفد كلية الدفاع الوطني الهندية برئاسة اللواء في بي سنج – كبير الموجهين بالكلية وسعادة السفير الهندي المعتمد لدى السلطنة والملحق العسكري بالسفارة الهندية ومنتدب من كلية الدفاع الوطني العمانية.
وزير الاعلام يلتقي أصحاب المحطات الاذاعية والقنوات الفضائية الخاصة
العمانية - التقى معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الاعلام بحضور معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون اليوم بمبنى وزارة الاعلام أصحاب المحطات الاذاعية والقنوات الفضائية الخاصة وذلك في اطار اللقاءات الدورية التي تهدف الى تعزيز التواصل والتنسيق المستمر بين وزارة الاعلام والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون واصحاب المحطات الاذاعية والقنوات الفضائية الخاصة من ناحية والوقوف على انشطتها وسير العمل فيها والتحديات التي تواجهها من ناحية اخرى.
منتدى يبحث معوقات التبادل التجاري بين السلطنة وكوريا
قال نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان للشؤون الاقتصادية والفروع أيمن بن عبدالله الحسني إن التبادل التجاري بين السلطنة وجمهورية كوريا الجنوبية ما زال ضعيفا ولا يعكس حجم الإمكانات التجارية بين البلدين، ما يدعو لمزيد من العمل لتحسين ذلك.
برنامج في إدارة المشاريع الصغيرة بتعليمية شمال الباطنة
اختتم قسم التوجيه المهني بتعليمية شمال الباطنة مؤخرا، برنامج تنمية مهارات أخصائيي التوجيه المهني في مجال إدارة المشاريع الصغيرة، والذي استمر لمدة أسبوع واستهدف 60 أخصائيا وأخصائية تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الذكور بمدرسة يعرب بن بلعرب والإناث بمدرسة خديجة الكبرى. يهدف البرنامج إلى غرس ثقافة ريادة الأعمال الصغيرة
بمشاركة 16 من مؤسسات التعليم العالي.. "العلوم التطيقية" بعبري تنظم مسابقة في تقنية المعلومات
نظمت كلية العلوم التطبيقية بعبري، مسابقة تقنية بعنوان (TechQuiz 2014 )، في قاعة المسرات بالكلية، وذلك بمشاركة ستة عشر كلية وجامعة من مؤسسات التعليم العالي في كافة أنحاء السلطنة، ابتدأت المسابقة باختبار كتابي لتحديد الست فرق التي ستتنافس في المسابقة.
 
end