مديرية المواصفات والمقاييس .. رؤية مستقبلية
13-10-2013

najya baluchi

تعتبر المديرية العامة للمواصفات والمقاييس هي المرجع الوطني المعتمد والجهة الرسمية الوحيدة في السلطنة المناط بها القيام بجميع أنشطة التقييس (المواصفات ـ الجودة ـ الاختبارات ـ المعايرة) بهدف حماية المستهلك والمحافظة على البيئة بالإضافة إلى رفع جودة المنتجات العمانية مما يجعلها قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية.

اختصاصاتها
ومن اختصاصات المديرية العامة للمواصفات والمقاييس هو وضع المواصفات القياسية العمانية والخليجية والعربية للمنتجات والخدمات المستخدمة في مختلف قطاعات الصناعة وإصدار ونشر المواصفات القياسية العمانية والخليجية واللوائح الفنية الموحدة للسلع والمنتجات والخامات والوحدات والرموز والمصطلحات الموحدة وأجهزة القياس والمعايرة وأساليب أخذ العينات وطرق الفحص والاختبار بالتنسيق مع المركز الوطني لنقطة الاستعلام والمعلومات وتبني المواصفات القياسية الاقليمية أو الدولية في حالة عدم توافر مواصفات قياسية عمانية بالإضافة الى المشاركة في وضع اللوائح الخاصة باعتماد المختبرات العاملة بالسلطنة في مختلف مجالات الاختبار والمعايرة وكذلك الجهات المانحة لشهادات المطابقة للمنتجات، والتفتيش وأنظمة إدارة الجودة وأنظمة إدارة البيئة ومتابعة تنفيذها ووضع الخطط الدورية لتنفيذ أعمال التقييس المختلفة في السلطنة ومتابعة تنفيذها. كما تختص المديرية في إجراء الفحوصات والاختبارات المعملية المختلفة وإصدار التقارير الخاصة بها والتنسيق مع المختبرات والأقسام المنفذة لأنشطة التقييس بمديريات وإدارات الوزارة في المحافظات والعمل على نشر الوعي والتثقيف بمختلف الوسائل المتاحة بمدى أهمية التقييس بالسلطنة بالتنسيق مع الجهات الأخرى وإجراء البحوث والدراسات الخاصة لتحسين جودة المنتجات المحلية وحماية صحة وسلامة المستهلك.

الهدف
المديرية العامة للمواصفات والمقاييس تهدف إلى تقديم خدمات سريعة وموثوق بها في مجال المواصفات والمقاييس والاختبار وتأكيد الجودة وتقييم المطابقة لمؤسسات القطاعين العام والخاص وفقا للمصلحة العامة وسلامة وصحة المستهلك.

الرؤية المستقبلية
إن الرؤية المستقبلية للمديرية العامة للمواصفات والمقاييس هو الاسهام بشكل فاعل ونشط في تقديم خدمات متميزة تلبي احتياجات وتطلعات ورغبات جميع القطاعات والمستهلكين والإسهام بشكل فاعل ومبادرة في ضمان سلامة وصحة المجتمع والبيئة وتعزيز قدرة الاقتصاد الوطني في التنافس بما يتواءم والأهداف السامية.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
مجلس تطبيقية صلالة يناقش سير العملية التعليمية
عقد مجلس كلية العلوم التطبيقية بصلالة أمس بقاعة الاجتماعات بالكلية اجتماعه الأول برئاسة عميد الكلية د. زايد بن أحمد زعبنوت وبحضور أعضاء المجلس، وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من المواضيع التي تهم سير العملية
ضمن الحملة التفتيشية المشتركة لبلديات جنوب الباطنة.. إتلاف أكثر من 90 كيلو جراما من الأغذية الفاسدة في الرستاق
ضمن فعاليات الحملة التفتيشية المشتركة التي تنظمها المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة جنوب الباطنة التي تشمل جميع ولايات المحافظة، قامت اللجنة المشتركة أمس بزيارة إلى ولاية الرستاق، حيث تم
راجعت عقودها مع الشركات.. بلديات شمال الباطنة تناقش تطويرعمل المسالخ
عقد في قاعة الاجتماعات بمبنى المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة شمال الباطنة، الاجتماع الأول بين رؤساء أقسام رقابة الأغذية والبيطرة ببلديات المحافظة مع ممثلي الشركات المستأجرة للمسالخ البلدية في ولايات محافظة شمال الباطنة، ويأتي هذا الاجتماع ضمن خطة وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه وسعيها في الاهتمام بالمسالخ وإبراز دور الرقابة البيطرية لتقديم أفضل الخدمات للمستهلك.
يشهد فعاليات حافلة بالسلطنة الأسبوع الخليجي لحماية المستهلك يدعو إلى "التسوق بوعي"
تشارك الهيئة العامة لحماية المستهلك أقرانها أجهزة حماية المستهلك في دول مجلس التعاون الاحتفال بفعاليات الأسبوع الخليجي لحماية المستهلك، الذي بدأت الهيئة تنفيذه، ممثلة عن السلطنة، ويقام خلال الفترة من 1 الى 7 من مارس الجاري، تحت شعار: تسوقك بوعي حماية لك.
بريتاني ميرفي تعود إلى السينما بعد 4 سنوات على وفاتها
تعود النجمة الأمريكية الراحلة، بريتاني ميرفي، إلى شاشة السينما في فيلمها الأخير الذي صورته قبل وفاتها، ومن المقرر بدء عرضه في 4 أبريل المقبل.
المديرية العامة للجامعات والكليات الخاصة تنظم لقاء ثقافيا
نفذت المديرية العامة للجامعات والكليات الخاصة اللقاء الثقافي الأول للعام 2014، ضمن سلسلة اللقاءات الثقافية التي تنظمها المديرية لموظفيها بهدف توعيتهم وإكسابهم مهارات مختلفة في شتى المجالات التي تهمهم وفتح قنوات تواصل فيما بينهم.
مقهى القطط في لندن محجوز لمدة شهرين
شهد أول مقهى من نوعه للقطط الأليفة في العاصمة البريطانية لندن اقبالاً منقطع النظير، إلى درجة أنه أصبح محجوزاً بالكامل لمدة شهرين بعد افتتاحه في الأول من مارس الجاري. وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن نظام
خارج الملعب .. لا يرى إلا الجابر!
ندما سُئل رئيس نادي الهلال السعودي الأمير عبدالرحمن بن مساعد، لحظة انتهاء مباراة ذهاب قبل النهائي التي فاز فيها الهلال على العين الاماراتي بثلاثية نظيفة،
وزارة البيئة تشكل فريقا لبحث نفوق الثدييات البحرية
أصدرت وزارة البيئة والشؤون المناخية قراراً يقضى بتشكيل فريق عمل لدراسة أسباب النفوق الجماعي للثدييات البحرية. ويضم الفريق مديرين ومسؤولين بالوزارة وبعض الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني .
كوريا الشمالية تقصي جارتها الجنوبية وتبلغ نهائي كرة القدم للسيدات
اقصت كوريا الشمالية جارتها ومضيفتها الجنوبية بفوزها عليها 2-1 اليوم الاثنين في نصف نهائي مسابقة كرة القدم للسيدات ضمن اسياد 2014 في اينشيون.
 
end