مديرية المواصفات والمقاييس .. رؤية مستقبلية
13-10-2013


najya baluchi

تعتبر المديرية العامة للمواصفات والمقاييس هي المرجع الوطني المعتمد والجهة الرسمية الوحيدة في السلطنة المناط بها القيام بجميع أنشطة التقييس (المواصفات ـ الجودة ـ الاختبارات ـ المعايرة) بهدف حماية المستهلك والمحافظة على البيئة بالإضافة إلى رفع جودة المنتجات العمانية مما يجعلها قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية.

اختصاصاتها
ومن اختصاصات المديرية العامة للمواصفات والمقاييس هو وضع المواصفات القياسية العمانية والخليجية والعربية للمنتجات والخدمات المستخدمة في مختلف قطاعات الصناعة وإصدار ونشر المواصفات القياسية العمانية والخليجية واللوائح الفنية الموحدة للسلع والمنتجات والخامات والوحدات والرموز والمصطلحات الموحدة وأجهزة القياس والمعايرة وأساليب أخذ العينات وطرق الفحص والاختبار بالتنسيق مع المركز الوطني لنقطة الاستعلام والمعلومات وتبني المواصفات القياسية الاقليمية أو الدولية في حالة عدم توافر مواصفات قياسية عمانية بالإضافة الى المشاركة في وضع اللوائح الخاصة باعتماد المختبرات العاملة بالسلطنة في مختلف مجالات الاختبار والمعايرة وكذلك الجهات المانحة لشهادات المطابقة للمنتجات، والتفتيش وأنظمة إدارة الجودة وأنظمة إدارة البيئة ومتابعة تنفيذها ووضع الخطط الدورية لتنفيذ أعمال التقييس المختلفة في السلطنة ومتابعة تنفيذها. كما تختص المديرية في إجراء الفحوصات والاختبارات المعملية المختلفة وإصدار التقارير الخاصة بها والتنسيق مع المختبرات والأقسام المنفذة لأنشطة التقييس بمديريات وإدارات الوزارة في المحافظات والعمل على نشر الوعي والتثقيف بمختلف الوسائل المتاحة بمدى أهمية التقييس بالسلطنة بالتنسيق مع الجهات الأخرى وإجراء البحوث والدراسات الخاصة لتحسين جودة المنتجات المحلية وحماية صحة وسلامة المستهلك.

الهدف
المديرية العامة للمواصفات والمقاييس تهدف إلى تقديم خدمات سريعة وموثوق بها في مجال المواصفات والمقاييس والاختبار وتأكيد الجودة وتقييم المطابقة لمؤسسات القطاعين العام والخاص وفقا للمصلحة العامة وسلامة وصحة المستهلك.

الرؤية المستقبلية
إن الرؤية المستقبلية للمديرية العامة للمواصفات والمقاييس هو الاسهام بشكل فاعل ونشط في تقديم خدمات متميزة تلبي احتياجات وتطلعات ورغبات جميع القطاعات والمستهلكين والإسهام بشكل فاعل ومبادرة في ضمان سلامة وصحة المجتمع والبيئة وتعزيز قدرة الاقتصاد الوطني في التنافس بما يتواءم والأهداف السامية.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
منتدى للفتيات بجمعية المرأة بالرستاق
بدأ صباح أمس فعاليات ومناشط مندى الفتيات الاول لتدريب الفتيات على المأكولات العمانية الشعبية بجمعية المرأة العمانية بالرستاق .
تزايد متفاوت لمعدل التضخم بدول مجلس التعاون
سجل مؤشر التضخم في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في شهر يونيو 2015 معدلات تراوحت ما بين (18. 0) بالمئة في السلطنة و (22. 4) بالمئة في دولة الإمارات العربية المتحدة مقارنة بشهر يونيو من العام 2015 وذلك حسب آخر الإحصائيات الصادرة عن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
حق المعرفة بين المواثيق الدولية والقوانين الوطنية
لا يمكن أن ننهي الحديث عن الحق في المعرفة باعتباره "الحق الضائع" في عالمنا العربي، دون أن نشير بإيجاز إلى واقع هذا الحق وممارسته في العالم، حتى تكون المقارنة اكثر منطقية ووضوحا، وحتى نضع أمام المهتمين بحقوق الإنسان وكذلك الجهات المسؤولة عن التشريع في الدول العربية أبرز الأطر القانونية الدولية والوطنية التي يمكن أن تؤسس لإعادة هذا الحق إلى الشعوب. على صعيد المواثيق الدولية اعترفت منظمة الأمم المتحدة مبكرا بحرية تداول المعلومات كحق من حقوق الإنسان، ونص القرار رقم 59 الذي تبنته الجمعية العامة في ع
رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم " - نؤيد قرار تأجيل بطولة خليجي "
قال أحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم إن اتحاد بلاده يؤيد قرار تأجيل بطولة خليجي للعام المقبل استجابة لطلب الاتحاد الكويتي الذي يتعرض لبعض الظروف التي تعيق إقامتها بالموعد المحدد من ديسمبر وحتى الرابع من كانون أول/يناير 2016 .
دعوة وزير الصحة لزيارة الصين
استقبل وزير الصحةمعالي د. أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي أمس بمكتبه بديوان عام الوزارة سعادة سفير جمهورية الصين الشعبية المعين لدى السلطنة يوفو لونغ .
اختتام أعمال المؤتمر الخليجي حول العلاقات الخارجية والتعاون الدولي بمحافظة ظفار
اختتمت اليوم بفندق روتانا صلالة أعمال المؤتمر الخليجي الأول بعنوان /العلاقات الخارجية والتعاون الدولي/ والتي استمرت ثلاثة أيام .
ريو دي جانيرو تعترف بعدم قدرتها على القضاء على تلوث المياه قبل أولمبياد 2016
اعترفت السلطات بولاية ريو دي جانيرو البرازيلية أنها لن تستطيع القضاء على 80 % من تلوث المياه بمدينة باهيا دي جوانابارا، مقر استضافة منافسات المراكب الشراعية خلال دورة الألعاب الأولمبية ريو 2016 .
محسن حيدر درويش تكشف عن سيارة جاكوار XE الجديدة
استضافت شركة محسن حيدر درويش ش.م.م الوكيل الحصري لسيارات جاكوار في السلطنة ، فعالية خاصة في مسقط لإطلاق سيارة الصالون الرياضية الجديدة والمتميزة "جاكوار XE"، التي تمتاز بأدائها المذهل والمصنوعة باستخدام كميات كبيرة من الألومنيوم. وتعتبر جاكوار XE الجديدة سيارة الصالون الرياضية الأكثر تطوراً على الإطلاق من إنتاج جاكوار، ويمكن معرفتها على الفور كواحدة من سيارات جاكوار مع بدنها المصنوع من
"القوى العاملة" تستدعي 160 باحثة عن عمل في روي
استدعت وزارة القوى العاملة أمس 160 باحثة عن عمل من حملة الدبلوم العام اللاتي يتسلمن المنحة الشهرية بالمديرية العامة للتشغيل بروي، حيث حضر المقابلة ( 114) منهن وتم رفض العرض من قبل (89) باحثة بداعي أن الوظيفة لا تتناسب مع إمكانيات المرأة بالإضافة إلى أن (16) باحثة عن عمل لا يرغبن بالعمل لدى القطاع الخاص. وتم قبول (5) باحثات عن عمل، فيما لم يتم قبول (4) أخريات.
في ختام فعاليات البرنامج الصيفي " قيم ومنجزات" طلبة تعليمية البريمي يجددون الولاء والعرفان للمقام السامي
جدد طلبة تعليمية البريمي الولاء والعرفان لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظة الله ورعاه - في ختام فعاليات البرنامج الصيفي " قيم ومنجزات" لعام 2015م برعاية قائد شرطة محافظة البريمي العقيد محمد بن خلفان الدغيشي وبحضور المدير العام للمديرية العام للتربية والتعليم بمحافظة البريمي موسى بن علي الهنائي ومديري الدوائر الحكومية والخاصة والقائمين على البرنامج الصيفي والطلبة.
 
end