مديرية المواصفات والمقاييس .. رؤية مستقبلية
13-10-2013


najya baluchi

تعتبر المديرية العامة للمواصفات والمقاييس هي المرجع الوطني المعتمد والجهة الرسمية الوحيدة في السلطنة المناط بها القيام بجميع أنشطة التقييس (المواصفات ـ الجودة ـ الاختبارات ـ المعايرة) بهدف حماية المستهلك والمحافظة على البيئة بالإضافة إلى رفع جودة المنتجات العمانية مما يجعلها قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية.

اختصاصاتها
ومن اختصاصات المديرية العامة للمواصفات والمقاييس هو وضع المواصفات القياسية العمانية والخليجية والعربية للمنتجات والخدمات المستخدمة في مختلف قطاعات الصناعة وإصدار ونشر المواصفات القياسية العمانية والخليجية واللوائح الفنية الموحدة للسلع والمنتجات والخامات والوحدات والرموز والمصطلحات الموحدة وأجهزة القياس والمعايرة وأساليب أخذ العينات وطرق الفحص والاختبار بالتنسيق مع المركز الوطني لنقطة الاستعلام والمعلومات وتبني المواصفات القياسية الاقليمية أو الدولية في حالة عدم توافر مواصفات قياسية عمانية بالإضافة الى المشاركة في وضع اللوائح الخاصة باعتماد المختبرات العاملة بالسلطنة في مختلف مجالات الاختبار والمعايرة وكذلك الجهات المانحة لشهادات المطابقة للمنتجات، والتفتيش وأنظمة إدارة الجودة وأنظمة إدارة البيئة ومتابعة تنفيذها ووضع الخطط الدورية لتنفيذ أعمال التقييس المختلفة في السلطنة ومتابعة تنفيذها. كما تختص المديرية في إجراء الفحوصات والاختبارات المعملية المختلفة وإصدار التقارير الخاصة بها والتنسيق مع المختبرات والأقسام المنفذة لأنشطة التقييس بمديريات وإدارات الوزارة في المحافظات والعمل على نشر الوعي والتثقيف بمختلف الوسائل المتاحة بمدى أهمية التقييس بالسلطنة بالتنسيق مع الجهات الأخرى وإجراء البحوث والدراسات الخاصة لتحسين جودة المنتجات المحلية وحماية صحة وسلامة المستهلك.

الهدف
المديرية العامة للمواصفات والمقاييس تهدف إلى تقديم خدمات سريعة وموثوق بها في مجال المواصفات والمقاييس والاختبار وتأكيد الجودة وتقييم المطابقة لمؤسسات القطاعين العام والخاص وفقا للمصلحة العامة وسلامة وصحة المستهلك.

الرؤية المستقبلية
إن الرؤية المستقبلية للمديرية العامة للمواصفات والمقاييس هو الاسهام بشكل فاعل ونشط في تقديم خدمات متميزة تلبي احتياجات وتطلعات ورغبات جميع القطاعات والمستهلكين والإسهام بشكل فاعل ومبادرة في ضمان سلامة وصحة المجتمع والبيئة وتعزيز قدرة الاقتصاد الوطني في التنافس بما يتواءم والأهداف السامية.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
«القوى العاملة» تواصل خططها لتأهيـل الباحثيـن عـن عمـل
تولي وزارة القوى العاملة اهتماماً بتشغيل الباحثين عن عمل غير المؤهلين مهنياً بإلحاقهم ببرامج التدريب المهني بهدف تأهيلهم وإعدادهم لاكتساب مهنة تحقق لهم الاستفادة من فرص العمل المتاحة في المنشآت الخاصة.
"الشرق الأوسط" توقع مذكرة تفاهم مع "صندوق نماء"
وقعت كلية الشرق الأوسط مذكرة تفاهم مع صندوق تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة(صندوق نماء) وقد وقعها من جانب الكلية المدير التنفيذي للكلية، ومن جانب صندوق تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة الرئيس التنفيذي للصندوق.
في مسابقة الفرق التي نظمها الاتحاد العماني للفروسية منتخبنا يثبت جدارته استعدادا لكأس العالم لالتقاط الأوتاد
حقق منتخبنا الوطني لالتقاط الأوتاد فوزا ثمينا في مسابقة الفرق التي نظمها الاتحاد العماني للفروسية ضمن برنامج موسمه الجاري 2013/2014م بمشاركة 14 فريقا من مختلف وحدات الخيالة الحكومية بالاضافة الى مشاركة المنتخب القطري الشقيق، بعد مواصلة منتخبنا الوطني لالتقاط الأوتاد استعداداته للمشاركة بكأس العالم لالتقاط الأوتاد مسقط 2014م حيث ستقام منافساته خلال الفترة من 30 مارس الجاري وحتى4 أبريل المقبل والذي يأتي بتنظيم من الاتحاد العماني للفروسية تحت اشراف الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد حيث سيشارك بكأس الع
الرئيس السوداني يشارك في قمة أديس أبابا الخميس ... المعارضة منقسمة بشأن لقاء البشير
قبيل مغادرته إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، للمشاركة في قمة دول إيجاد، من المقرر أن يستهل الرئيس السوداني عمر البشير اليومين المقبلين، سلسلة لقاءات مع أحزاب المعارضة السودانية، إنفاذاً لدعوته للحوار الوطني، ومواجهة مشاكل السودان سلمياً، بيد أن تلك الدعوة تواجه انقساماً حاداً بين قوى المعارضة، ففيما وافقت عليها أحزاب الأمة القومي بقيادة المهدي والشعبي بقيادة الترابي، بغير شروط، فإن بقية أحزاب تحالف قوى الإجماع الوطني - قرابة عشرين حزباً وتنظيماً - اشترطت إجراءات لتأكيد الثقة تتمثل في إلغاء الق
"العمانية لمرض السكري" تنظم مخيمها الثاني
نظمت الجمعية العمانية لمرض السكري، بالتعاون مع فريق كومنيوتي فوت برينت التابع لفندق قصر البستان صباح أمس مخيم السكري الثاني، بحضور رئيسة مجلس إدارة الجمعية، د.نور بنت بدر البوسعيدية. هدفت الفعالية إلى التوعية
2015 وما بعد شمعة الظلام..!
(الشمعةُ الظلماء).. أهى موسميةٌ لآخر دقيقة من ظلام الحول2014.؟.. وستذهب بالسنة الظلماء بعيداً عنا للأبد، وإن لمن نطفأها في الدقيقة الأخيرة.؟.. ويا حبذا كذلك..
اليوم نهاية المعسكر التدريبي لمنتخب الهوكي
يختتم منتخبنا الوطني للهوكي مساء اليوم الخميس معسكره الداخلي الأول والذي ضم 35 لاعبا من الفريق الأول والشباب، وتغيب أبرز نجوم منتخبنا الوطني الأول عن المعسكر بداعي الظروف الخاصة وظروف العمل الأمر الذي يضع الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني بقيادة الألماني أوليفر كورتز بالبحث عن البدائل التي ستحل مشكلة الغيابات، خاصة وإن منتخبنا الوطني مقبل على بطولة غرب آسيا بالدوحة في منتصف فبراير المقبل بمشاركة كل من (منتخبنا ـ وقطر ـ والإمارات ـ وإيران)
الأوبرا السلطانية تنظم فعالية "البيت المفتوح"
نظمت دار الأوبرا السلطانية مسقط فعالية "البيت الفتوح" الثانية لهذا الموسم والتي جاءت بعنوان "تراث" احتفاء بالموروث الفني والثقافي العماني بحضور أكثر من 600 شخص.
وجهة نظر
المراسيم السلطانية السامية المتوالية التي صدرت لتثبيت حقوق المواطنين والمقيمين تابعت واقع حقوق الإنسان في السلطنة ابتداء من المرسوم السلطاني 101 لسنة 1996 و124 لسنة 3008 و 10 لسنة 2010
انطلقت في بداية يناير.. حملة "ابدأ بنفسك" تستهدف المؤسسات الحكومية في ظفار
اقيم صباح امس محاضرة بعنوان "إبدأ بنفسك في الارتقاء بمؤسستك" وذلك بمكتب الاعلام بمحافظة ظفار، حيث القى المحاضر علي قيطون الشحري أمام وخطيب بجامع الشروق محاضرة حول الموضوع.
 
end