مديرية المواصفات والمقاييس .. رؤية مستقبلية
13-10-2013


najya baluchi

تعتبر المديرية العامة للمواصفات والمقاييس هي المرجع الوطني المعتمد والجهة الرسمية الوحيدة في السلطنة المناط بها القيام بجميع أنشطة التقييس (المواصفات ـ الجودة ـ الاختبارات ـ المعايرة) بهدف حماية المستهلك والمحافظة على البيئة بالإضافة إلى رفع جودة المنتجات العمانية مما يجعلها قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية.

اختصاصاتها
ومن اختصاصات المديرية العامة للمواصفات والمقاييس هو وضع المواصفات القياسية العمانية والخليجية والعربية للمنتجات والخدمات المستخدمة في مختلف قطاعات الصناعة وإصدار ونشر المواصفات القياسية العمانية والخليجية واللوائح الفنية الموحدة للسلع والمنتجات والخامات والوحدات والرموز والمصطلحات الموحدة وأجهزة القياس والمعايرة وأساليب أخذ العينات وطرق الفحص والاختبار بالتنسيق مع المركز الوطني لنقطة الاستعلام والمعلومات وتبني المواصفات القياسية الاقليمية أو الدولية في حالة عدم توافر مواصفات قياسية عمانية بالإضافة الى المشاركة في وضع اللوائح الخاصة باعتماد المختبرات العاملة بالسلطنة في مختلف مجالات الاختبار والمعايرة وكذلك الجهات المانحة لشهادات المطابقة للمنتجات، والتفتيش وأنظمة إدارة الجودة وأنظمة إدارة البيئة ومتابعة تنفيذها ووضع الخطط الدورية لتنفيذ أعمال التقييس المختلفة في السلطنة ومتابعة تنفيذها. كما تختص المديرية في إجراء الفحوصات والاختبارات المعملية المختلفة وإصدار التقارير الخاصة بها والتنسيق مع المختبرات والأقسام المنفذة لأنشطة التقييس بمديريات وإدارات الوزارة في المحافظات والعمل على نشر الوعي والتثقيف بمختلف الوسائل المتاحة بمدى أهمية التقييس بالسلطنة بالتنسيق مع الجهات الأخرى وإجراء البحوث والدراسات الخاصة لتحسين جودة المنتجات المحلية وحماية صحة وسلامة المستهلك.

الهدف
المديرية العامة للمواصفات والمقاييس تهدف إلى تقديم خدمات سريعة وموثوق بها في مجال المواصفات والمقاييس والاختبار وتأكيد الجودة وتقييم المطابقة لمؤسسات القطاعين العام والخاص وفقا للمصلحة العامة وسلامة وصحة المستهلك.

الرؤية المستقبلية
إن الرؤية المستقبلية للمديرية العامة للمواصفات والمقاييس هو الاسهام بشكل فاعل ونشط في تقديم خدمات متميزة تلبي احتياجات وتطلعات ورغبات جميع القطاعات والمستهلكين والإسهام بشكل فاعل ومبادرة في ضمان سلامة وصحة المجتمع والبيئة وتعزيز قدرة الاقتصاد الوطني في التنافس بما يتواءم والأهداف السامية.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
اسرائيل تفتح معبر كرم أبو سالم لإدخال 200 شاحنة الى غزة
فتحت سلطات الاحتلال الاسرائيلي اليوم معبر كرم أبو سالم لادخال 200 شاحنة محملة ببضائع للقطاعين التجاري والزراعي اضافة الى المساعدات الى قطاع غزة .
ماذا تعني نتائج الانتخابات التركية
خسر «حزب العدالة والتنمية» الحاكم في تركيا أغلبيته البرلمانية التي حافظ عليها على مدى ثلاثة عشر عاماً. فوفقاً لنتائج غير رسمية للانتخابات التي جرت في 7 يونيو، انخفضت نسبة الأصوات التي حصدها إلى 41 في المائة، بينما بلغت هذه النسبة 50 في المائة في عام 2007.
تدشين مشروع الأشرطة الفسفورية العاكسة بشليم وجزر الحلانيات
دشنت لجنة السلامة المرورية بولاية شليم وجزر الحلانيات مشروع الاشرطة الفسفورية العاكسة، وذلك برعاية والي الولاية سعادة محمد بن طاهر باعمر وبحضور عدد من مسؤولي الدوائر الحكومية وممتلين من شركة تنمية نفط عمان وشرطة عمان السلطانية اضافه الى عدد من الشيوخ وملاك الإبل بالولاية.
الهيئة العامة للكهرباء والمياه تؤكد سلامة مياه الشرب من أي ملوثات بعد انتهاء «أشوبا»
تولي الهيئة العامة للكهرباء والمياه أهمية كبيرة لجودة وسلامة المياه المقدمة للمواطنين والمقيمين على أرض السلطنة كونها مادة غذائية أساسية يجب توافر كافة الشروط الصحية بها.
جمعية الصحفيين تكرم الفريق الكروي الفـائز بوصـيف بطولة الخـليج بالبحرين
أقامت جمعية الصحفيين العمانية في مقرها بمرتفعات المطار بولاية بوشر حفل تكريم لفريقها الكروي الحاصل على وصيف بطولة الخليج والتي أقيمت بمملكة البحرين خلال شهر يناير الفائت، الاحتفالية أقيمت بحضور الشيخ طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) وعوض بن سعيد باقوير رئيس جمعية الصحفيين العمانية وعدد من أعضاء مجلس الإدارة والجمعية بالإضافة الى الجهازين الإداري والفني ولاعبي الفريق.
أصحاب مكاتب استقدام يطالبون بقوانين رادعة لهروب العاملات
دعا عدد من أصحاب مكاتب استقدام الأيدي العاملة بالسلطنة إلى إيجاد قوانين رادعة لهروب العاملات وأكدوا ضرورة إيجاد قوانين تنظم العمل بمكاتب استقدام الأيدي العاملة، كما طالبوا بتفعيل دور اللجنة المشكلة طبقا للقرار الوزاري رقم 248/2012 لدراسة مطالب واحتياجات مكاتب استقدام القوى العاملة غير العمانية
"الوطني لعلاج السكري" يطلق حملة "تحرُك عمان"
تعتبر السلطنة، كباقي دول المنطقة، من أكثر دول العالم إصابة بمرض السكري، حيث تبلغ نسبة الإصابة بحسب الإحصائيات بين 12% إلى 15% من عدد السكان البالغين، وتزيد النسبة لتصل إلى 25% لمن هم فوق الستين من العمر، وهذه النسبة لا زالت في إزدياد. ويرجع ذالك إلى عدة عوامل منها الاستعداد الوراثي، وأنتشار زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي، وقلة الحركة، وتغير الأنماط الغذائية في السنوات الأخيرة.
" مدرب بيرو " - لست نادما على الخسارة أمام البرازيل
أعرب الأرجنتيني ريكاردو جاريكا المدير الفني لمنتخب بيرو لكرة القدم عن رضاه عن أداء لاعبيه في المباراة التي خسروها مساء أمس الأحد في الدقيقة الأخيرة أمام المنتخب البرازيلي )2 - 1) في مستهل مشوارهم في بطولة كوبا أمريكا .2015
الخيول العمانية تخطف الأنظار في هولندا .. «لاهوب» للحشار و«مغازي» لابن الحشار يتوجان بالألقاب
أضافت الخيول العمانية إنجازاً جديداً لرصيد السلطنة في سباقات الخيل وهذه المرة على مضمار دوندخت في هولندا بعد أن حقق الحصان البطل «لاهوب» للشيخ ناصر بن محمد الحشار فوزا مستحقا منتزعا لقب بطولة الجولة الثانية للتا
الاستثمارات الخليجية تستحوذ 20 % مـن القـيـمـة السـوقـيـة في البورصة الأردنية .. وبلغت قيمتها 5.3 بليون دولار..
تستحوذ استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي على نحو 20 % من القيمة السوقية للبورصة الاردنية. وبلغت القيمة السوقية لحصة دول مجلس التعاون الخليجي في البورصة الاردنية 5.3 بليون دولار من إجمالي القيمة السوقية البالغة 25.9 بليون دولار مشكلة ما نسبته 20.4 %. وبلغت حصة ما يمتلكه المستثمرون العمانيون 153.5 مليون دولار مشكلين ما نسبته 0.5 % من إجمالي القيمة السوقية، حيث تتوزع تلك الملكية على 335 مستثمرا عمانيا في البورصة الاردنية.
 
end