مديرية المواصفات والمقاييس .. رؤية مستقبلية
13-10-2013

najya baluchi

تعتبر المديرية العامة للمواصفات والمقاييس هي المرجع الوطني المعتمد والجهة الرسمية الوحيدة في السلطنة المناط بها القيام بجميع أنشطة التقييس (المواصفات ـ الجودة ـ الاختبارات ـ المعايرة) بهدف حماية المستهلك والمحافظة على البيئة بالإضافة إلى رفع جودة المنتجات العمانية مما يجعلها قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية.

اختصاصاتها
ومن اختصاصات المديرية العامة للمواصفات والمقاييس هو وضع المواصفات القياسية العمانية والخليجية والعربية للمنتجات والخدمات المستخدمة في مختلف قطاعات الصناعة وإصدار ونشر المواصفات القياسية العمانية والخليجية واللوائح الفنية الموحدة للسلع والمنتجات والخامات والوحدات والرموز والمصطلحات الموحدة وأجهزة القياس والمعايرة وأساليب أخذ العينات وطرق الفحص والاختبار بالتنسيق مع المركز الوطني لنقطة الاستعلام والمعلومات وتبني المواصفات القياسية الاقليمية أو الدولية في حالة عدم توافر مواصفات قياسية عمانية بالإضافة الى المشاركة في وضع اللوائح الخاصة باعتماد المختبرات العاملة بالسلطنة في مختلف مجالات الاختبار والمعايرة وكذلك الجهات المانحة لشهادات المطابقة للمنتجات، والتفتيش وأنظمة إدارة الجودة وأنظمة إدارة البيئة ومتابعة تنفيذها ووضع الخطط الدورية لتنفيذ أعمال التقييس المختلفة في السلطنة ومتابعة تنفيذها. كما تختص المديرية في إجراء الفحوصات والاختبارات المعملية المختلفة وإصدار التقارير الخاصة بها والتنسيق مع المختبرات والأقسام المنفذة لأنشطة التقييس بمديريات وإدارات الوزارة في المحافظات والعمل على نشر الوعي والتثقيف بمختلف الوسائل المتاحة بمدى أهمية التقييس بالسلطنة بالتنسيق مع الجهات الأخرى وإجراء البحوث والدراسات الخاصة لتحسين جودة المنتجات المحلية وحماية صحة وسلامة المستهلك.

الهدف
المديرية العامة للمواصفات والمقاييس تهدف إلى تقديم خدمات سريعة وموثوق بها في مجال المواصفات والمقاييس والاختبار وتأكيد الجودة وتقييم المطابقة لمؤسسات القطاعين العام والخاص وفقا للمصلحة العامة وسلامة وصحة المستهلك.

الرؤية المستقبلية
إن الرؤية المستقبلية للمديرية العامة للمواصفات والمقاييس هو الاسهام بشكل فاعل ونشط في تقديم خدمات متميزة تلبي احتياجات وتطلعات ورغبات جميع القطاعات والمستهلكين والإسهام بشكل فاعل ومبادرة في ضمان سلامة وصحة المجتمع والبيئة وتعزيز قدرة الاقتصاد الوطني في التنافس بما يتواءم والأهداف السامية.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
في مسابقة فن الخطابة والتحدث بالفصحى بمصر السلطنة تفوز بالمركزين الأول والثالث عربيا
ققت السلطنة ممثلة في وزارة التربية والتعليم المركز الأول عربيا في مسابقة فن الخطابة والتحدث بالفصحى المقامة حاليا في جمهورية مصر العربية الشقيقة، حيث فاز الطالب زياد بن ناصر العبري بالمركز الاول عربيا على مستوى الصف الثاني عشر، بينما فاز الطالب مروان بن محمد الحبسي بالمركز الثالث عربيا على مستوى الصف العاشر.
أول تسوية بين السلطة والمعارضة في ميدان المعارك .... سوريا حي "برزة" خارج خطوط القتال
ثلاثة عشر شهراً من الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوري النظامي ومقاتلي المعارضة المسلحة في حي برزة الاستراتيجي شرقي العاصمة دمشق، انتهت، أو على الأقل توقفت، في هذا الحي، بعد أن لاحت في الأفق ملامح أول تسوية سياسية ميدانية عُقدت بين الحكومة السورية والمسلحين، فيما غابت أصوات المدافع والبنادق ورُفعت الأيدي عن الزناد، هدأت رشاشات الدوشكا واستدارت عربات الشيلكا.
نشرة الساعة 12 ظهرا
نشرة الساعة 12 ظهرا
"الفاو" تشيد بخطة السلطنة لتطوير الإنتاج السمكي
قال مسؤول بمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) إن استراتيجية السلطنة لتطوير الإنتاج السمكي ستضع في أسواق السلطنة والعالم منتجات بحرية يتم إنتاجها بطرق مختلفة عن الطرق المعتادة حاليا.
Toshiba تطرح كمبيوتر Satellite Pro NB10 المحمول قياس 11.6 بوصة
اطلقت Toshiba Gulf FZE مؤخرا Satellite Pro NB10، الكمبيوتر المحمول مع شاشة تعمل باللمس اختيارية، والذي صُمّم للأداء المحمول. مع بنيته المحمولة، وميزات الاتصال واسعة النطاق وقدراته المتعلقة بالألعاب، فإن هذا الكمبيوتر المحمول 11.6 بوصة هو أول كمبيوتر Windows 8 محمول مثالي للطلاب المتنقلين دوماً. بسعر معقول
انعقاد الاجتماع الثاني للجمعية العمومية العادية للاتحاد العماني للتنس لعام 2014
انعقدت الجمعية العمومية العادية لاتحاد التنس ظهر أمس الأربعاء في مقر اللجنة الأولمبية العمانية وبرئاسة معتصم بن حمود الزدجالي رئيس الاتحاد العماني للتنس وتمت المصادقة على محضر اجتماع الجمعية العمومية العادية لعام 2014 و اعتماد النظام الأساسي للاتحاد العماني للتنس ، و النظر في المقترحات المقدمة من الأعضاء قبل اجتماع الجمعية العمومية بخمسة عشر يوماً.
بنك صحار ينظم حلقة عمل لتعزيز مهارات التفاوض
يؤمن بنك صحار أن ريادته في القطاع المصرفي في السلطنة، ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالمهارات التي يملكها فريق العمل، ولذلك يسعى على الدوام على تطوير هذا المهارات ودفعها نحو الأفضل بما يعود بالنفع على البنك وعلى الموظف نفسه في آن معاً، انطلاقاً من هذا المبدأ نظم بنك صحار مؤخرا حلقة عمل تدريبية لمديري العلاقات في الأقسام الرئيسية للبنك استمرت ليومين تحت إدارة أكاديمية التدريب التابعة لشركة (برايس ووترهاوس كوبرز
البرلمان الاوروبي يرفض الوقوف دقيقة صمت حدادا على شارون
رفض رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز اليوم طلب تقدم به نائب يميني بالوقوف دقيقة صمت حدادا على رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق ارييل شارون الذي توفي يوم السبت الماضي عن 85 عاما بعد غيبوبة استمرت ثمانية اعوام ودفن اليوم.
برعاية "الشبيبة" إعلاميا الأسبوع الثقافي يختتم فعالياته بتقنية المصنعة
اختتم مؤخرا وبرعاية إعلامية من " الشبيبة" الاسبوع الثقافي الذي نظمته تقنية المصنعة والذي ضم بين أروقته مجموعة متنوعة ومميزة من الفعاليات بمشاركة مختلفة من جميع أطياف المجتمع ومتابعة مستمرة من إدارة الكلية، اولى الفقرات كانت في لقاء الخريجين الذي من خلاله استضافت الكلية مجموعة من الخريجين الذين أخذوا مواقعهم في
في مثل هذا اليوم ولادة فلاديمير كوماروف 1927
احداث 1521 - فرديناندو ماجلان يكتشف الفلبين. 1939 - زواج شقيقة ملك مصر فاروق الأول الأميرة فوزية من ولي عهد إيران محمد رضا بهلوي.
 
end