مديرية المواصفات والمقاييس .. رؤية مستقبلية
13-10-2013

najya baluchi

تعتبر المديرية العامة للمواصفات والمقاييس هي المرجع الوطني المعتمد والجهة الرسمية الوحيدة في السلطنة المناط بها القيام بجميع أنشطة التقييس (المواصفات ـ الجودة ـ الاختبارات ـ المعايرة) بهدف حماية المستهلك والمحافظة على البيئة بالإضافة إلى رفع جودة المنتجات العمانية مما يجعلها قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية.

اختصاصاتها
ومن اختصاصات المديرية العامة للمواصفات والمقاييس هو وضع المواصفات القياسية العمانية والخليجية والعربية للمنتجات والخدمات المستخدمة في مختلف قطاعات الصناعة وإصدار ونشر المواصفات القياسية العمانية والخليجية واللوائح الفنية الموحدة للسلع والمنتجات والخامات والوحدات والرموز والمصطلحات الموحدة وأجهزة القياس والمعايرة وأساليب أخذ العينات وطرق الفحص والاختبار بالتنسيق مع المركز الوطني لنقطة الاستعلام والمعلومات وتبني المواصفات القياسية الاقليمية أو الدولية في حالة عدم توافر مواصفات قياسية عمانية بالإضافة الى المشاركة في وضع اللوائح الخاصة باعتماد المختبرات العاملة بالسلطنة في مختلف مجالات الاختبار والمعايرة وكذلك الجهات المانحة لشهادات المطابقة للمنتجات، والتفتيش وأنظمة إدارة الجودة وأنظمة إدارة البيئة ومتابعة تنفيذها ووضع الخطط الدورية لتنفيذ أعمال التقييس المختلفة في السلطنة ومتابعة تنفيذها. كما تختص المديرية في إجراء الفحوصات والاختبارات المعملية المختلفة وإصدار التقارير الخاصة بها والتنسيق مع المختبرات والأقسام المنفذة لأنشطة التقييس بمديريات وإدارات الوزارة في المحافظات والعمل على نشر الوعي والتثقيف بمختلف الوسائل المتاحة بمدى أهمية التقييس بالسلطنة بالتنسيق مع الجهات الأخرى وإجراء البحوث والدراسات الخاصة لتحسين جودة المنتجات المحلية وحماية صحة وسلامة المستهلك.

الهدف
المديرية العامة للمواصفات والمقاييس تهدف إلى تقديم خدمات سريعة وموثوق بها في مجال المواصفات والمقاييس والاختبار وتأكيد الجودة وتقييم المطابقة لمؤسسات القطاعين العام والخاص وفقا للمصلحة العامة وسلامة وصحة المستهلك.

الرؤية المستقبلية
إن الرؤية المستقبلية للمديرية العامة للمواصفات والمقاييس هو الاسهام بشكل فاعل ونشط في تقديم خدمات متميزة تلبي احتياجات وتطلعات ورغبات جميع القطاعات والمستهلكين والإسهام بشكل فاعل ومبادرة في ضمان سلامة وصحة المجتمع والبيئة وتعزيز قدرة الاقتصاد الوطني في التنافس بما يتواءم والأهداف السامية.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
الختام والبداية الجديدة!
مع ختام النسخة الأولى من كأس آسيا تحت 22 سنة التي أسدل الستار على منافساتها أمس في السلطنة، يكون الاتحاد الاسيوي لكرة القدم قد كوّن صورة مختصرة فيما يخص الإمكانات التنظيمية والاستضافية التي تتمتع بها السلطنة من ناحية، وأيضا القدرات التي عبر عنها الاتحاد العماني لكرة القدم فيما يخص التعامل مع الحدث القاري من جانب آخر،
خارج الملعب
الدعوات الصادقة بالشفاء التي توجه الى الدولي الكولمبي فالكاو نجم موناكو الفرنسي على أمل تجاوزه الأزمة التي ستبعده عن الملاعب ما يقارب الأشهر الستة بعد جراحة الرباط الصليبي، وما يظهر من لحظات دعم كبير يحظى بها النجم الهداف المحبوب لعل ابرزها الزيارة
"الشبيبة" ترصد حقائق غائبة عن مباراة الأساطير
حقق لقاء السحاب بين أساطير ناديي ريال مدريد وبرشلونة نجاحا منقطع النظير من حيث الحضور الجماهيري الذي زاد على (20 ألف مفرج) وهو المشهد الجماهيري الذي غاب عن مدرجات مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر منذ كأس الخليج 19 قبل 6 أعوام.. وسط حضور شخصيات رياضية وإعلامية بارزة من دول الخليج والدول العربية وإفريقيا وبعض الدول الأوروبية ..مع وجود نجوم الفريقين.
ستيفين مديرا عاما جديدا لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة
أعلنت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة عن تعيين ستيفين رايس مديراً عاماً جديداً للهيئة للإشراف على أعمالها في الترويج السياحي للإمارة. وسيشرف ستيفين في منصبه الجديد على جميع النواحي المتعلقة بالترويج وتطوير البنية الأساسية للقطاع السياحي، إضافة إلى جهود وصول الهيئة في تنمية مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة رأس الخيمة إلى 9 % وتأسيس مكانة الإمارة عالمياً كوجهة رائدة للرفاهية بأسعار مقبولة
بعد ما نشب حريق هائل فيه الأسبوع الفائت.. "الرفد" يبدي استعداده لدعم وتمويل مصنع إعادة تدوير البلاستيك
في بادرة تعكس حرص صندوق الرفد على دعم ومتابعة رواد الأعمال تواصل فرع صندوق الرفد بمحافظة ظفار
من أقوالهم
آليات التنسيق والتعاون المتبعة بين الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وغرفة تجارة وصناعة عمان
بحث التعاون بين "الدقم الاقتصادية" والشركات الكورية
بحث رئيس هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم معالي يحيى بن سعيد الجابري مع الرئيس السابق لجمهورية كوريا الجنوبية لي ميونج باك سبل دعم العلاقات بين البلدين بصفة عامة وبين هيئة المنطقة الخاصة بالدقم والشركات الكورية العاملة بصفة خاصة.
افتتاح إيطاليا باريستا كافيه في الموالح بدعم من شراكة
افتتح مؤخرا مقهى إيطاليا باريستا الـمتعدد الـمأكولات برعاية القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية الـمؤسسات الصغيرة والـمتوسطة خليفة بن سعيد العبري، ويعد مقهى إيطاليا باريستا الذي يمتكله رائد الأعمال إسماعيل التوبي من أحد الـمشاريع الـمستفيدة من خدمات "شراكة". ويقع الـمقهى في منطقة الـموالح الشمالية على
تنفيذ 26 مشروعا تنمويا بجنوب الباطنة
استعرض المدير العام للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة جنوب الباطنة م. راشد بن سعيد الكندي ورقة عمل عن المشاريع التي تم تنفيذها بمختلف ولايات محافظة جنوب الباطنة، وذلك بحضوررئيس المجلس البلدي بمحافظ جنوب الباطنة سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري وبحضور أعضاء المجلس البلدي بالمحافظة.
ارسنال وميلان بحاجة الى معجزة
يدرك فريقا ارسنال الانجليزي وميلان الايطالي بنهما يحتاجان الى تحقيق معجزة خارج ملعبيهما اذا ارادا مواصلة مشوارهما في دوري ابطال اوروبا وذلك عندما يحلان ضيفين على بايرن ميونيخ الالماني حامل اللقب واتلتيكو مدريد الاسباني غدا .
 
end