مديرية المواصفات والمقاييس .. رؤية مستقبلية
13-10-2013


najya baluchi

تعتبر المديرية العامة للمواصفات والمقاييس هي المرجع الوطني المعتمد والجهة الرسمية الوحيدة في السلطنة المناط بها القيام بجميع أنشطة التقييس (المواصفات ـ الجودة ـ الاختبارات ـ المعايرة) بهدف حماية المستهلك والمحافظة على البيئة بالإضافة إلى رفع جودة المنتجات العمانية مما يجعلها قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية.

اختصاصاتها
ومن اختصاصات المديرية العامة للمواصفات والمقاييس هو وضع المواصفات القياسية العمانية والخليجية والعربية للمنتجات والخدمات المستخدمة في مختلف قطاعات الصناعة وإصدار ونشر المواصفات القياسية العمانية والخليجية واللوائح الفنية الموحدة للسلع والمنتجات والخامات والوحدات والرموز والمصطلحات الموحدة وأجهزة القياس والمعايرة وأساليب أخذ العينات وطرق الفحص والاختبار بالتنسيق مع المركز الوطني لنقطة الاستعلام والمعلومات وتبني المواصفات القياسية الاقليمية أو الدولية في حالة عدم توافر مواصفات قياسية عمانية بالإضافة الى المشاركة في وضع اللوائح الخاصة باعتماد المختبرات العاملة بالسلطنة في مختلف مجالات الاختبار والمعايرة وكذلك الجهات المانحة لشهادات المطابقة للمنتجات، والتفتيش وأنظمة إدارة الجودة وأنظمة إدارة البيئة ومتابعة تنفيذها ووضع الخطط الدورية لتنفيذ أعمال التقييس المختلفة في السلطنة ومتابعة تنفيذها. كما تختص المديرية في إجراء الفحوصات والاختبارات المعملية المختلفة وإصدار التقارير الخاصة بها والتنسيق مع المختبرات والأقسام المنفذة لأنشطة التقييس بمديريات وإدارات الوزارة في المحافظات والعمل على نشر الوعي والتثقيف بمختلف الوسائل المتاحة بمدى أهمية التقييس بالسلطنة بالتنسيق مع الجهات الأخرى وإجراء البحوث والدراسات الخاصة لتحسين جودة المنتجات المحلية وحماية صحة وسلامة المستهلك.

الهدف
المديرية العامة للمواصفات والمقاييس تهدف إلى تقديم خدمات سريعة وموثوق بها في مجال المواصفات والمقاييس والاختبار وتأكيد الجودة وتقييم المطابقة لمؤسسات القطاعين العام والخاص وفقا للمصلحة العامة وسلامة وصحة المستهلك.

الرؤية المستقبلية
إن الرؤية المستقبلية للمديرية العامة للمواصفات والمقاييس هو الاسهام بشكل فاعل ونشط في تقديم خدمات متميزة تلبي احتياجات وتطلعات ورغبات جميع القطاعات والمستهلكين والإسهام بشكل فاعل ومبادرة في ضمان سلامة وصحة المجتمع والبيئة وتعزيز قدرة الاقتصاد الوطني في التنافس بما يتواءم والأهداف السامية.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
فعاليات عمانية وإيرانية مشتركة على هامش معرض طهران الدولي للكتاب
أقيمت على هامش الفعاليات المصاحبة لمشاركة السلطنة في معرض طهران الدولي للكتاب في نسخته الثامنة والعشرين عدد من المحاضرات تنوعت بين الدينية والأدبية بالإضافة إلى أمسية شعرية عمانية إيرانية بحضور وزير الإعلام رئيس الوفد المشارك في المعرض معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني.
"الإسكان" يجري السحب على 138 قطعة أرض بالقابل
أجرت المديرية العامة للإسكان بمحافظة شمال الشرقية امس السحب الثاني للقرعة على قطع الأرضي السكنية للمواطنين والمواطنات المستحقين من أبناء ولاية القابل في السحوبات المخصصة لهم وفق خطة الوزارة بتوفير الأراضي السكنية المناسبة للمواطنين والمتمثلة في إجراء القرعة على أكثر من( 900 ) قطعة أرض سكنية خلال الفترة الحالية .
لأول مرة في السلطنة بلدية مطرح تجهز مظلات مكيفة لانتظار سيارات الأجرة
علمت "الشبيبة" من مصادر موثوقة أن بلدية مطرح بصدد الإعلان خلال الشهر الجاري عن إنشاء أول مظلة إلكترونية مكيفة لانتظار سيارات الاجرة "التاكسي" في السلطنة والتي ستكون في منطقة روي بجوار مركز شرطة روي.
تراوحت بين المتوسطة والغزيرة.. هطول أمطار في ولايات محافظة شمال الشرقية
شهدت عدد من ولايات محافظة شمال الشرقية هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة تباركت بها الأرض بعد فترة من المحل والجفاف.
"الزراعة" و"سجل القوى العاملة" يشكلان فريق عمل لتبادل البيانات
في إطار التعاون بين وزارة الزراعة والثروة السمكية والهيئة العامة لسجل القوى العاملة، عقد بمبنى الوزارة اجتماع تنسيقي حول تبادل البيانات بين الجهتين وتحقيق الربط الآلي بين الأنظمة في أقرب وقت ممكن.
السيب يحل وصيفا .. نزوى ينتزع كأس بطولة دوري الشباب لكرة السلة
انتزع نادي نزوى كاس بطولة دوري الشباب لكرة السلة لموسم 2014/ 2015 بعد خطفه فوزا مثيرا من السيب بنتيجة 78/57 ، في المباراة التي أقيمت بينهما مساء أمس ضمن ختام الدوري التي أقيمت بالصالة الفرعية لمجمع السلطان قابوس الرياضي بوشر
بمشاركة أكثر من 100 متخصص مستشفى المسرة ينظم مؤتمر "علم المختبرات الطبية"
ينظم قسم المختبرات بمستشفى المسرة بولاية العامرات اليوم المؤتمر الدولي الأول في علوم المختبرات الطبية وضمان الجودة، والذي يأتي مواكبا ومحفزا لسياسة وزارة الصحة للنهوض بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى في جميع المجالات وخاصة المتعلقة بالفحوصات المختبرية، حيث من المتوقع مشاركة أكثر من مئة مشارك من العاملين في المختبرات الطبية من أطباء وفنيي مختبرات من جميع محافظات السلطنة اضافة الى محاضرين من خارج السلطنة.
حريق ضخم غرب إستراليا يسفر وفاة شخص وتدمير 40 منزلا
شب حريق ضخم بضاحية / بيرث / في غرب استراليا اليوم ما أدى إلى مصرع رجل وتدمير 40 منزلا، وأفادت دائرة الاطفاء في غرب استراليا أنه تأكد احتراق 40 منزلا بالكامل لكن الحصيلة قد ترتفع مع مرور الوقت وتقييم الأضرار .
الدماغ.. مصدر الأفكار والأمزجة والانفعالات
الدماغ مركز التحكم الرئيسي في الجسم، حيث يستقبل المعلومات الواردة من أعضاء الحس عما يجري داخل الجسم وخارجه، ويحللها بسرعة، ويرسل الرسائل الملائمة التي تنظم حركة الجسم ووظائفه
العيادة المتنقلة تقدم الخدمات البيطرية في البريمي
تواصل العيادة المتنقلة تقديم خدماتها للمواطنين المقيمين في القرى البعيدة عن العيادات البيطرية بمحافظة البريمي حيث تعتبر هذه العيادة كإحدى الخدمات التي تقدمها وزارة الزراعة والثروة السمكية للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية بالسلطنة وذلك مع الزيادة الكبيرة في اعداد الثروة الحيوانية في السلطنة وتوزعها على بقعة جغرافية كبيرة
 
end