مديرية المواصفات والمقاييس .. رؤية مستقبلية
13-10-2013


najya baluchi

تعتبر المديرية العامة للمواصفات والمقاييس هي المرجع الوطني المعتمد والجهة الرسمية الوحيدة في السلطنة المناط بها القيام بجميع أنشطة التقييس (المواصفات ـ الجودة ـ الاختبارات ـ المعايرة) بهدف حماية المستهلك والمحافظة على البيئة بالإضافة إلى رفع جودة المنتجات العمانية مما يجعلها قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية.

اختصاصاتها
ومن اختصاصات المديرية العامة للمواصفات والمقاييس هو وضع المواصفات القياسية العمانية والخليجية والعربية للمنتجات والخدمات المستخدمة في مختلف قطاعات الصناعة وإصدار ونشر المواصفات القياسية العمانية والخليجية واللوائح الفنية الموحدة للسلع والمنتجات والخامات والوحدات والرموز والمصطلحات الموحدة وأجهزة القياس والمعايرة وأساليب أخذ العينات وطرق الفحص والاختبار بالتنسيق مع المركز الوطني لنقطة الاستعلام والمعلومات وتبني المواصفات القياسية الاقليمية أو الدولية في حالة عدم توافر مواصفات قياسية عمانية بالإضافة الى المشاركة في وضع اللوائح الخاصة باعتماد المختبرات العاملة بالسلطنة في مختلف مجالات الاختبار والمعايرة وكذلك الجهات المانحة لشهادات المطابقة للمنتجات، والتفتيش وأنظمة إدارة الجودة وأنظمة إدارة البيئة ومتابعة تنفيذها ووضع الخطط الدورية لتنفيذ أعمال التقييس المختلفة في السلطنة ومتابعة تنفيذها. كما تختص المديرية في إجراء الفحوصات والاختبارات المعملية المختلفة وإصدار التقارير الخاصة بها والتنسيق مع المختبرات والأقسام المنفذة لأنشطة التقييس بمديريات وإدارات الوزارة في المحافظات والعمل على نشر الوعي والتثقيف بمختلف الوسائل المتاحة بمدى أهمية التقييس بالسلطنة بالتنسيق مع الجهات الأخرى وإجراء البحوث والدراسات الخاصة لتحسين جودة المنتجات المحلية وحماية صحة وسلامة المستهلك.

الهدف
المديرية العامة للمواصفات والمقاييس تهدف إلى تقديم خدمات سريعة وموثوق بها في مجال المواصفات والمقاييس والاختبار وتأكيد الجودة وتقييم المطابقة لمؤسسات القطاعين العام والخاص وفقا للمصلحة العامة وسلامة وصحة المستهلك.

الرؤية المستقبلية
إن الرؤية المستقبلية للمديرية العامة للمواصفات والمقاييس هو الاسهام بشكل فاعل ونشط في تقديم خدمات متميزة تلبي احتياجات وتطلعات ورغبات جميع القطاعات والمستهلكين والإسهام بشكل فاعل ومبادرة في ضمان سلامة وصحة المجتمع والبيئة وتعزيز قدرة الاقتصاد الوطني في التنافس بما يتواءم والأهداف السامية.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
استبدال مركبة مستهلك بصحار
تمكنت المديرية العامة لحماية المستهلك بصحار مــن عقد تسوية بين مستهلك ووكالة سيارات، وذلك لوجود بعض العيوب الفنية والتي لا تتناسب مع حالة السيارة الجديدة.
نادي المصنعة يحتفي بعودة جلالته
أقيم بنادي المصنعة احتفال بعنوان "قابوس جاء" احتفاءَ بسلامة جلالة السلطان المعظم /حفظه الله ورعاه/ بعد أن منّ الله عليه بالشفاء بقاعة النادي بالملدة.
ايســـكو المظلــوم يقــرر الـرحـيـل عــن الـريـال فــي المــوســم المقــبل
كشفت صحيفة «موندو ديبورتيفو» الاسبانية في عددها الصادر الجمعة عن نية لاعب وسط ريال مدريد ايسكو بمغادرة صفوف الفريق في فترة الانتقالات الصيفية المقبلة. وتعرض الدولي الاسباني لانتكاسة جديدة عقب تعافي لوكا مودريتش من الاصابة بالاضافة الى خاميس رودريغيز،
الفرقة 9 مسلسل كرتوني شُرَطي يُعالج قضايا متنوعة
تعد الأعمال الكرتونية من أهم وسائل التواصل التي تعتمد عليها المؤسسات لإيصال رسائلها الإعلامية والتوعوية إلى المتلقي، وتستخدم في ذلك الوسيلة المباشرة كالخطاب التوعوي وغير المباشرة كالمواقف الطريفة أو التشويقية في قالب جاذب، وقد نجح الكرتون إلى حد كبير في جذب كافة الشرائح حتى حظي بحضور عالمي في هذا المضمار وأصبح وسيلة فاعلة وناجعة ومقبولة من كافة الأفراد والأطياف بالمجتمعات.
نمو واردات الصين من النفط الإيراني 15%
زادت واردات الصين من النفط الخام الإيراني بنسبة 15 بالمئة في مارس الفائت مقارنة مع مستواها قبل عام لتصل إلى أعلى مستوياتها في عشرة أشهر لكنها تظل دون المستوى المتوقع لمشتريات أكبر مستورد لنفط إيران.
معدل البحث عن العمل في الدول العربية وصل الى 17 بالمائة
اكدت منظمة العمل العربية ان معدل البحث عن العمل في الدول العربية وصل الى نحو 17 بالمائة خلال عام 2014 ليصل الى نحو 20 مليون شخص .
ختام المؤتمر الطبي الأول حول أمراض الكلى بولاية البريمي
هدف المؤتمر إلى استمرارية التثقيف الطبي وتحفيز المهارات والمعرفة لشاغلي الوظائف الطبية وتقديم العناية الأفضل
آه يا زمان
يوم أن يبتعد الماضي أكثر مما يمكننا التذكر يصبح النحت في الذاكرة مبهجا، وعلى قدر عال من المتعة، كأنما لا نريد للماضي أن يسكن علب النسيان، باعتباره الجزء الذي ذهب من أعمارنا، مهما بدا الحاضر جميلا، حيث لا علاقة بين جماليات هذا أو ذاك، فيلبس الأمس كل ثوب زاه دائما، حتى يتنهد كبار السن بقولهم: آه يا زمان، رغم كل ما فيه من منكدات.
الشرطة تحبط عملية تهريب 15 كيلو جرام من الهيروين على سواحل قريات
كشف مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية أن رجال الشرطة تمكنوا من إحباط عملية تهريب (2146) كبسولة من مخدر الهيروين تزن أكثر من خمسة عشر كيلو جرام.
ميناء صلالة يستقبل 400 سائحا
تضمن البرنامج السياحي لركاب السفينة سيبورن القادمة من ميناء مومباي بالهند والمتجهة الى ميناء العقبة بالأردن زيارة أهم المعالم الأثرية والتاريخية في محافظة ظفار كموقع أشجار اللبان بوادي عدونب ومنتزه البليد الأثري ومتحف أرض اللبان ومنطقة جبل اتين اضافة الى زيارة الشواطئ والأسواق بمدينة صلالة.
 
end