مديرية المواصفات والمقاييس .. رؤية مستقبلية
13-10-2013

najya baluchi

تعتبر المديرية العامة للمواصفات والمقاييس هي المرجع الوطني المعتمد والجهة الرسمية الوحيدة في السلطنة المناط بها القيام بجميع أنشطة التقييس (المواصفات ـ الجودة ـ الاختبارات ـ المعايرة) بهدف حماية المستهلك والمحافظة على البيئة بالإضافة إلى رفع جودة المنتجات العمانية مما يجعلها قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية.

اختصاصاتها
ومن اختصاصات المديرية العامة للمواصفات والمقاييس هو وضع المواصفات القياسية العمانية والخليجية والعربية للمنتجات والخدمات المستخدمة في مختلف قطاعات الصناعة وإصدار ونشر المواصفات القياسية العمانية والخليجية واللوائح الفنية الموحدة للسلع والمنتجات والخامات والوحدات والرموز والمصطلحات الموحدة وأجهزة القياس والمعايرة وأساليب أخذ العينات وطرق الفحص والاختبار بالتنسيق مع المركز الوطني لنقطة الاستعلام والمعلومات وتبني المواصفات القياسية الاقليمية أو الدولية في حالة عدم توافر مواصفات قياسية عمانية بالإضافة الى المشاركة في وضع اللوائح الخاصة باعتماد المختبرات العاملة بالسلطنة في مختلف مجالات الاختبار والمعايرة وكذلك الجهات المانحة لشهادات المطابقة للمنتجات، والتفتيش وأنظمة إدارة الجودة وأنظمة إدارة البيئة ومتابعة تنفيذها ووضع الخطط الدورية لتنفيذ أعمال التقييس المختلفة في السلطنة ومتابعة تنفيذها. كما تختص المديرية في إجراء الفحوصات والاختبارات المعملية المختلفة وإصدار التقارير الخاصة بها والتنسيق مع المختبرات والأقسام المنفذة لأنشطة التقييس بمديريات وإدارات الوزارة في المحافظات والعمل على نشر الوعي والتثقيف بمختلف الوسائل المتاحة بمدى أهمية التقييس بالسلطنة بالتنسيق مع الجهات الأخرى وإجراء البحوث والدراسات الخاصة لتحسين جودة المنتجات المحلية وحماية صحة وسلامة المستهلك.

الهدف
المديرية العامة للمواصفات والمقاييس تهدف إلى تقديم خدمات سريعة وموثوق بها في مجال المواصفات والمقاييس والاختبار وتأكيد الجودة وتقييم المطابقة لمؤسسات القطاعين العام والخاص وفقا للمصلحة العامة وسلامة وصحة المستهلك.

الرؤية المستقبلية
إن الرؤية المستقبلية للمديرية العامة للمواصفات والمقاييس هو الاسهام بشكل فاعل ونشط في تقديم خدمات متميزة تلبي احتياجات وتطلعات ورغبات جميع القطاعات والمستهلكين والإسهام بشكل فاعل ومبادرة في ضمان سلامة وصحة المجتمع والبيئة وتعزيز قدرة الاقتصاد الوطني في التنافس بما يتواءم والأهداف السامية.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
مُسّكنات الأطفال تستدعي الحذر عند استخدامها
شددت طبيبة الأطفال الألمانية جونهيلد كيليان كورنيل على ضرورة توخي الحذر عند إعطاء المُسّكنات للأطفال. وأوضحت كورنيل، عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين، قائلة: "ينبغي ألا يتعاطى الأطفال المُسّكنات المحتوية على حمض الأسيتيل ساليسيليك أبداً؛ لأنه قد يؤدي في بعض الظروف إلى إصابتهم بمتلازمة راي المميتة"
مقتل 7 اشخاص في أعمال عنف بالعراق
لقي 7 أشخاص بينهم 5 من عناصر القوات الأمنية مصرعهم واصيب 19 آخرون بجروح في اعمال عنف متفرقة في العراق اليوم. وذكر مصدر أمني أن شخصين لقيا مصرعهما وأصيب خمسة آخرون بجروح بانفجار مزدوج بعبوتين ناسفتين
مهرجان للألوان في "بوتيك بنتلي"
تحتفل "بنتلي" (Bentley) بحلول موسم الربيع عبر باقة جديدة من الألوان المفرحة لمجموعة حقائبها الرائعة والتي توفرت للبيع في "معرض جنيف للسيارات" لهذا العام.
غزيل فله
الزمن الجميل الذي نحمل معه ذكريات راسخة في أذهاننا وفي شيلة أمهاتنا وثوب أخواتنا عندما كانت القلوب متقاربة والفزعة متأصلة والناس بيضاء الثياب والقلوب، عندما كان الوجه الإماراتي جابر جاسم يصدح في أغنيته الشهيرة (غزيل فله في دبى لاقانى) على مسرح سينما الأندلس العام 1974 في حفل دورة كأس الخليج العربي الثالثة ويختتم وصلته بالرائعة سيدى يا سيد ساداتى ثم يدخل اللاعب السعودي الشهير الغراب على المسرح ليطبع قبلة على خد محمد عبده الذي أسر قلوب العشاق السهارى
أيها العرب -اركعوا تسلموا!
كم كنا مغفلين عندما ظننا أن الشعوب تستطيع أن تثور، وتمسك بزمام أمورها إذا أرادت. كم كنا ساذجين عندما اعتقدنا أن الثورات شأن داخلي لكل شعب. كم كنا رومانسيين عندما ظننا أن العين
رئيس نادي برشلونة يؤكد ان نجم الفريق الارجنتيني ليونيل ميسي سيستمر مع الفريق
اكد خوسيب ماريا بارتوميو رئيس نادي برشلونة بطل اسبانيا لكرة القدم ان نجم الفريق الارجنتيني ليونيل ميسي سيستمر في قيادة الفريق في المستقبل رغم الانتقادات التي يتعرض لها.
إطلاق هاتف سامسونج جالكسي اس 5 بحساس مدمج لمعدل ضربات القلب.
زاحت شركة سامسونج الستار عن هاتفها المحمول “جالاكسي اس 5″ وذلك ضمن فعاليات المؤتمر العالمي للجوال MWC 2014 الذي تحتضنه مدينة برشلونة الإسبانية.
بنهاية نوفمبر 2013 ... زيادة ملحوظة لمختلف المؤشرات النقدية بالسلطنة
شهدت مختلف المؤشرات النقدية في السلطنة زيادة ملحوظة نتيجة لتحفيز الزيادة في كل من الودائع والائتمان لدى البنوك التجارية مجمل الأنشطة الاقتصادية في البلاد، فقد ارتفع عرض النقد بمفهومه الواسع والذي يتكون من مجموع (عرض النقد بمفهومه الضيق زائد شبه النقد) بنسبة "6. 4" المائة ليبلغ "5. 11" بليون ريال عُماني في نهاية نوفمبر 2013 مقارنة بـ"11" بليون ريال عُماني في نهاية نوفمبر 2012.
وسط مخاوف وتوقعات بمستقبل مظلم بعد رحيل "يانوكوفيتش" تقارير "معركة" أوكرانيا لم تنته بعد
تزامنا مع تصويت البرلمان الأوكراني أمس الأحد لصالح تعيين رئيسه الكسندر تورتشينوف بشكل مؤقت رئيسا انتقاليا للبلاد اثيرت المخاوف بشأن المستقبل السياسي لأوكرانيا حيث تابعت صحيفة "واشنطن بوست" الامريكية التطورات في أوكرانيا وقالت، إن الرئيس فيكوتور يانكوفيتش، قد فر من العاصمة كييف بعدما عزله البرلمان،
بن علوي يفتتح المقر الجديد لسفارة السلطنة في مصر
افتتح الوزير المسئول عن الشئون الخارجية معالي يوسف بن علوي بن عبد الله مساء اليوم المقر الجديد لسفارة السلطنة في جمهورية مصر العربية بحضور سفير السلطنة المعتمد لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي