مديرية المواصفات والمقاييس .. رؤية مستقبلية
13-10-2013

najya baluchi

تعتبر المديرية العامة للمواصفات والمقاييس هي المرجع الوطني المعتمد والجهة الرسمية الوحيدة في السلطنة المناط بها القيام بجميع أنشطة التقييس (المواصفات ـ الجودة ـ الاختبارات ـ المعايرة) بهدف حماية المستهلك والمحافظة على البيئة بالإضافة إلى رفع جودة المنتجات العمانية مما يجعلها قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية.

اختصاصاتها
ومن اختصاصات المديرية العامة للمواصفات والمقاييس هو وضع المواصفات القياسية العمانية والخليجية والعربية للمنتجات والخدمات المستخدمة في مختلف قطاعات الصناعة وإصدار ونشر المواصفات القياسية العمانية والخليجية واللوائح الفنية الموحدة للسلع والمنتجات والخامات والوحدات والرموز والمصطلحات الموحدة وأجهزة القياس والمعايرة وأساليب أخذ العينات وطرق الفحص والاختبار بالتنسيق مع المركز الوطني لنقطة الاستعلام والمعلومات وتبني المواصفات القياسية الاقليمية أو الدولية في حالة عدم توافر مواصفات قياسية عمانية بالإضافة الى المشاركة في وضع اللوائح الخاصة باعتماد المختبرات العاملة بالسلطنة في مختلف مجالات الاختبار والمعايرة وكذلك الجهات المانحة لشهادات المطابقة للمنتجات، والتفتيش وأنظمة إدارة الجودة وأنظمة إدارة البيئة ومتابعة تنفيذها ووضع الخطط الدورية لتنفيذ أعمال التقييس المختلفة في السلطنة ومتابعة تنفيذها. كما تختص المديرية في إجراء الفحوصات والاختبارات المعملية المختلفة وإصدار التقارير الخاصة بها والتنسيق مع المختبرات والأقسام المنفذة لأنشطة التقييس بمديريات وإدارات الوزارة في المحافظات والعمل على نشر الوعي والتثقيف بمختلف الوسائل المتاحة بمدى أهمية التقييس بالسلطنة بالتنسيق مع الجهات الأخرى وإجراء البحوث والدراسات الخاصة لتحسين جودة المنتجات المحلية وحماية صحة وسلامة المستهلك.

الهدف
المديرية العامة للمواصفات والمقاييس تهدف إلى تقديم خدمات سريعة وموثوق بها في مجال المواصفات والمقاييس والاختبار وتأكيد الجودة وتقييم المطابقة لمؤسسات القطاعين العام والخاص وفقا للمصلحة العامة وسلامة وصحة المستهلك.

الرؤية المستقبلية
إن الرؤية المستقبلية للمديرية العامة للمواصفات والمقاييس هو الاسهام بشكل فاعل ونشط في تقديم خدمات متميزة تلبي احتياجات وتطلعات ورغبات جميع القطاعات والمستهلكين والإسهام بشكل فاعل ومبادرة في ضمان سلامة وصحة المجتمع والبيئة وتعزيز قدرة الاقتصاد الوطني في التنافس بما يتواءم والأهداف السامية.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
فهد بن محمود يستقبل الوزير الثاني للشؤون الخارجية والتجارة ببروناي
استقبل صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بمكتب سموه أمس معالي ليم جوك سينغ الوزير الثاني للشؤون الخارجية والتجارة ببروناي دار السلام – رئيس الجانب البروناوي في الاجتماع التشاوري الرابع عشر بين السلطنة وبروناي دار السلام الذي نقل تحيات جلالة السلطان حاج حسن البلقيه سلطان بروناي دار السلام لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- وتمنيات جلالته وحكومته للسلطنة بمزيد من التقدم والنماء.
وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه تتفقد المشاريع بولاية إزكي
قامت لجنة استلام المشاريع بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه اليوم بزيارة تفقدية إلى ولاية إزكي وذلك لاستلام عدد من المشاريع الخدمية من الشركات المنفذة والتي تنفذها الوزارة بالولاية
التغذية القسرية .."إعدام بطيء" للأسرى الفلسطينيين
حذر المختص بشؤون الأسرى رياض الأشقر من المخاطر الحقيقية التي تحدق بحياة الأسرى في حال تطبيق الاحتلال القانون الإسرائيلي الذي يتيح التغذية القسرية للأسرى المضربين عن الطعام.
قبائل مأرب تهدد بتفجير أنابيب النفط في حال دخول الحوثيين المحافظة
هددت قبائل يمينة في محافظة مأرب امس الاثنين بضرب المنشآت النفطية وتفجير محطات توليد الكهرباء في حال تمكنت جماعة انصار الله الحوثية من دخول المحافظة.
العبدوني " المنتخب السعودي يملك الحظ الأوفر .. والكلمة الأخيرة للميدان .
أرجع مساعد مدرب المنتخب الاماراتي حسن العبدولي سبب عدم حضور مهدي علي للمؤتمر الصحفي للتضارب في موعد إقامة المؤتمر الصحفي وتدريبات المنتخب استعداد لمباراة الغد ، لافتا ان مهدي حاول تعديل التوقيت دون ان يصل لنتيجة تسمح له بحضور المؤتمر الصحفي
ماكدونالد تتهم امرأة بالاحتيال في احتراق يدها من القهوة
قال مسؤولون إن امرأة من كاليفورنيا اتهمت بالاحتيال لأنها كذبت في ادعاء ‘صابتها بحروق خطيرة بسبب سقوط كوب قهوة من ماكدونالد على إحدى يديها واستخدمت صورا نسختها من على الإنترنت لتبدو وكأنها تعاني من
1.1 بليون طن احتياطي الصين من النفط
كشفت الحكومة الصينية أن احتياطها من النفط والغاز الطبيعي في عام 2013 بلغ حوالي 1.1 بليون طن من النفط و4. 616 بليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.
انطلاق اللقاء الدوري حول التجارب الوطنية لتنمية القيادات الإدارية.. اليوم
ينطلق اليوم اللقاء الدوري السابع عشر للمسؤولين في معاهد الإدارة العامة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بعنوان (التجارب الوطنية لتنمية القيادات الإدارية)، برعاية وزير الخدمة المدنية ورئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون، وينظمه معهد الإدارة العامة في الفترة من 4 إلى 5 نوفمبر 2014م بفندق كراون بلازا بمسقط.
تقرير إخباري "بوكو حرام" تستخدم رهائنها من الفتيات على خط الجبهة
نددت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير جديد الاثنين باستخدام جماعة بوكو حرام في نيجيريا النساء والفتيات اللواتي اختطفتهن "على الخط الاول" للجبهة أثناء المعارك. ولفتت المنظمة المدافعة عن حقوق
دعوات للإطاحة بالحكومة الموريتانية
دعا أنصار الرئيس الموريتاني الأسبق معاوية ولد سيدي أحمد ولد الطايع إلى هبة شعبية واسعة وتحضير كبير للإطاحة بنظام الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز، متهمة إياه بالغدر بعد انقلابه العسكري على ولد الطايع الذي صنعه وجعل منه قائدا عاما للحرس الرئاسي بعد أن كان شخصية بسيطة في الجيش الموريتاني.
 
end