مديرية المواصفات والمقاييس .. رؤية مستقبلية
13-10-2013


najya baluchi

تعتبر المديرية العامة للمواصفات والمقاييس هي المرجع الوطني المعتمد والجهة الرسمية الوحيدة في السلطنة المناط بها القيام بجميع أنشطة التقييس (المواصفات ـ الجودة ـ الاختبارات ـ المعايرة) بهدف حماية المستهلك والمحافظة على البيئة بالإضافة إلى رفع جودة المنتجات العمانية مما يجعلها قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية.

اختصاصاتها
ومن اختصاصات المديرية العامة للمواصفات والمقاييس هو وضع المواصفات القياسية العمانية والخليجية والعربية للمنتجات والخدمات المستخدمة في مختلف قطاعات الصناعة وإصدار ونشر المواصفات القياسية العمانية والخليجية واللوائح الفنية الموحدة للسلع والمنتجات والخامات والوحدات والرموز والمصطلحات الموحدة وأجهزة القياس والمعايرة وأساليب أخذ العينات وطرق الفحص والاختبار بالتنسيق مع المركز الوطني لنقطة الاستعلام والمعلومات وتبني المواصفات القياسية الاقليمية أو الدولية في حالة عدم توافر مواصفات قياسية عمانية بالإضافة الى المشاركة في وضع اللوائح الخاصة باعتماد المختبرات العاملة بالسلطنة في مختلف مجالات الاختبار والمعايرة وكذلك الجهات المانحة لشهادات المطابقة للمنتجات، والتفتيش وأنظمة إدارة الجودة وأنظمة إدارة البيئة ومتابعة تنفيذها ووضع الخطط الدورية لتنفيذ أعمال التقييس المختلفة في السلطنة ومتابعة تنفيذها. كما تختص المديرية في إجراء الفحوصات والاختبارات المعملية المختلفة وإصدار التقارير الخاصة بها والتنسيق مع المختبرات والأقسام المنفذة لأنشطة التقييس بمديريات وإدارات الوزارة في المحافظات والعمل على نشر الوعي والتثقيف بمختلف الوسائل المتاحة بمدى أهمية التقييس بالسلطنة بالتنسيق مع الجهات الأخرى وإجراء البحوث والدراسات الخاصة لتحسين جودة المنتجات المحلية وحماية صحة وسلامة المستهلك.

الهدف
المديرية العامة للمواصفات والمقاييس تهدف إلى تقديم خدمات سريعة وموثوق بها في مجال المواصفات والمقاييس والاختبار وتأكيد الجودة وتقييم المطابقة لمؤسسات القطاعين العام والخاص وفقا للمصلحة العامة وسلامة وصحة المستهلك.

الرؤية المستقبلية
إن الرؤية المستقبلية للمديرية العامة للمواصفات والمقاييس هو الاسهام بشكل فاعل ونشط في تقديم خدمات متميزة تلبي احتياجات وتطلعات ورغبات جميع القطاعات والمستهلكين والإسهام بشكل فاعل ومبادرة في ضمان سلامة وصحة المجتمع والبيئة وتعزيز قدرة الاقتصاد الوطني في التنافس بما يتواءم والأهداف السامية.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
تقرير اخباري فعاليات الخير العمانية تتواصل ... العُمانيون ينظمون يوما طبيا مجانيا في غزة
نظمت جمعية الفلاح الخيرية في فلسطين، يوما طبيا مجانيا تم فيه توزيع الأدوية المجانية على مواطني غزة بدعم من أهل الخير في السلطنة وبرعاية كريمة من سماحة الشيخ العلامة احمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة.
حماية المستهلك تحتفل بعودة جلالته إلى أرض الوطن بتمام الصحة والعافية
تخلل الاحتفال رفع أكف الدعاء للمولى القدير من قبل جميع الموظفين بأن يحفظ جلالة السلطان المعظم، ويمد في عمره أعواماً مديدة، ويلبسه ثوب الصحة والعافية.
عماسكو تحتفل بعام التميّز في العمل
تعد شركة عمان للتسويق والخدمات (عماسكو) شركةً رائدة في مجال الأعمال التجارية، والعقارات، والخدمات المالية في السلطنة، وترتبط نشاطاتها الرئيسية بقطاع السيارات، والملاحة، والأجهزة الكهربائية، والهندسة والمشاريع، والمنتجات الصناعية. وقد قامت الشركة مؤخراً بعقد مؤتمر »2015- عام التميّز في العمل» لجميع موظفيها بمنتجع بر الجصة، حيث يهدف هذا الحدث إلى إيصال رؤية الشركة إلى الموظفين ومدّهم بالمعارف المتعلقة بالاستراتيجية التي ستنتهجها الشركة في السنوات المقبلة.
"التعليم العالي" يزور الكلية الحديثة للتجارة والعلوم
قامت وزيرة التعليم العالي معالي د.راوية بنت سعود البوسعيدية أمس بزيارة الى الكلية الحديثة للعلوم والإدارة، وتأتي هذه الزيارة في إطار الزيارات التي تقوم بها معاليها للاطلاع على مؤسسات التعليم العالي والالتقاء بالطلبة للاطلاع عن قرب على قضاياهم كما دأبت معاليها كذلك على الالتقاء بإدارات الجامعات والكليات الخاصة و الكادر الأكاديمي.
مصر تبرم صفقات بعدة مليارات الدولارات
أبرمت الحكومة المصرية صفقات بمليارات الدولارات اليوم في قطاعات الإنشاءات والنفط والطاقة وذلك خلال مؤتمر للاستثمار الذي تستضيفه حاليا بمدينة شرم الشيخ
بعد خروج الأولمبي ..من يعلق الجرس؟!
لم يستطع المنتخب الأولمبي تغيير الصورة الباهتة التي مر بها طوال الفترة الفائتة فخرج من الدور الأول للبطولة الآسيوية تحت 22 سنة التي تستمر أحداثها في مسقط ..خرج الأولمبي بثلاث نقاط وأربعة أهداف وهي محصلة مباراة واحدة فقط أمام ماينمار في حين سقط في اختباري الأردن وكوريا الجنوبية ليكمل بالتالي مشواره المتأزم ومطباته التي عرف عنها القاصي والداني والتي لم تكن بحاجة إلى عين خبير بآلاف الريالات ولا إلى فلسفة المكابرة على الأخطاء بل لم تكن بحاجة حتى إلى التعبئة الجماهيرية التي نتلذذ بها وبشعاراتها من با
جلالة السلطان يصدر ثلاثة مراسيم سلطانية
أصدر حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – اليوم ثلاثة مراسيم سلطانية سامية فيما يلي نصوصها
متسابقون عمانيون في الإبحار الشراعي عازمين على تحقيق الانجاز
تعد سباقات الأكستريم من أكبر سباقات الإبحار الشراعي في العالم حيث تشارك فرق عالمية لها من الخبرة الكثير في هذا المجال، الجولة الثانية من منافسات السباق ستكون في مسقط في نادي الموج للجولف خلال الفترة من 11 إلى 14 مارس 2015م، وستكون الجماهير العمانية على موعد لمشاهدة السباقات المثيرة التي تخوضها القوارب.
تدشين الدليل الإرشادي العماني لعلاج السكتة الدماغية.. اليوم
تدشن وزارة الصحة اليوم الدليل الارشادي العماني لعلاج السكتة الدماغية برعاية معالي وزير الصحة د.أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي.
برعاية وزير المكتب السلطاني قوة السلطان الخاصة تحتفل بيومها السنوي
احتفلت قوة السلطان الخاصة برعاية وزير المكتب السلطاني معالي الفريق أول سلطان بن محمد النعماني صباح أمس، بيومها السنوي وتخريج دفعة جديدة من الجنود المستجدين.
 
end