مديرية المواصفات والمقاييس .. رؤية مستقبلية
13-10-2013

najya baluchi

تعتبر المديرية العامة للمواصفات والمقاييس هي المرجع الوطني المعتمد والجهة الرسمية الوحيدة في السلطنة المناط بها القيام بجميع أنشطة التقييس (المواصفات ـ الجودة ـ الاختبارات ـ المعايرة) بهدف حماية المستهلك والمحافظة على البيئة بالإضافة إلى رفع جودة المنتجات العمانية مما يجعلها قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية.

اختصاصاتها
ومن اختصاصات المديرية العامة للمواصفات والمقاييس هو وضع المواصفات القياسية العمانية والخليجية والعربية للمنتجات والخدمات المستخدمة في مختلف قطاعات الصناعة وإصدار ونشر المواصفات القياسية العمانية والخليجية واللوائح الفنية الموحدة للسلع والمنتجات والخامات والوحدات والرموز والمصطلحات الموحدة وأجهزة القياس والمعايرة وأساليب أخذ العينات وطرق الفحص والاختبار بالتنسيق مع المركز الوطني لنقطة الاستعلام والمعلومات وتبني المواصفات القياسية الاقليمية أو الدولية في حالة عدم توافر مواصفات قياسية عمانية بالإضافة الى المشاركة في وضع اللوائح الخاصة باعتماد المختبرات العاملة بالسلطنة في مختلف مجالات الاختبار والمعايرة وكذلك الجهات المانحة لشهادات المطابقة للمنتجات، والتفتيش وأنظمة إدارة الجودة وأنظمة إدارة البيئة ومتابعة تنفيذها ووضع الخطط الدورية لتنفيذ أعمال التقييس المختلفة في السلطنة ومتابعة تنفيذها. كما تختص المديرية في إجراء الفحوصات والاختبارات المعملية المختلفة وإصدار التقارير الخاصة بها والتنسيق مع المختبرات والأقسام المنفذة لأنشطة التقييس بمديريات وإدارات الوزارة في المحافظات والعمل على نشر الوعي والتثقيف بمختلف الوسائل المتاحة بمدى أهمية التقييس بالسلطنة بالتنسيق مع الجهات الأخرى وإجراء البحوث والدراسات الخاصة لتحسين جودة المنتجات المحلية وحماية صحة وسلامة المستهلك.

الهدف
المديرية العامة للمواصفات والمقاييس تهدف إلى تقديم خدمات سريعة وموثوق بها في مجال المواصفات والمقاييس والاختبار وتأكيد الجودة وتقييم المطابقة لمؤسسات القطاعين العام والخاص وفقا للمصلحة العامة وسلامة وصحة المستهلك.

الرؤية المستقبلية
إن الرؤية المستقبلية للمديرية العامة للمواصفات والمقاييس هو الاسهام بشكل فاعل ونشط في تقديم خدمات متميزة تلبي احتياجات وتطلعات ورغبات جميع القطاعات والمستهلكين والإسهام بشكل فاعل ومبادرة في ضمان سلامة وصحة المجتمع والبيئة وتعزيز قدرة الاقتصاد الوطني في التنافس بما يتواءم والأهداف السامية.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
حلقة عمل للمرأة الساحلية بولايتي بوشر والسيب حول "الأسماك المملحة"
ناقشت حلقة تدريبية للمرأة الساحلية في ولايتي بوشر والسيب بمحافظة مسقط، نظمتها دائرة التنمية السمكية بولاية السيب بالتعاون مع شركة الموج مسقط أمس، الأهمية الاقتصادية للأسماك المملحة والقيمة الغذائية. أقيمت الحلقة، التي حملت عنوان "تمليح الأسماك والمنتجات البحرية وأهميتها اقتصاديا"، في مكتب والي السيب برعاية سعادة الشيخ محمد بن عبد الله البوسعيدي والي السيب وبحضور سالم بن درويش بن سالم الحسني مدير دائرة
رفيق "ابن لادن" ومندوب الظواهري .... "الشبيبة" تفتح ملف اغتيال أبو خالد السوري
غير وفيرة هي المعلومات المتعلقة بالقيادي الإسلامي المتشدد "أبو خالد السوري"، وحتى المتوفر من تلك المعلومات لا يمكن التحقق من صحتها بشكل قاطع، لكن المؤكد أن أبو خالد قضى نحبه مع مجموعة من مساعديه في أحد أحياء مدينة حلب التي تسيطر عليها فصائل إسلامية تتوزع في انتمائها بين جبهة النصرة والجبهة الإسلامية. المؤكد أيضاً أن أبو خالد السوري كان المقرب من الزعيم السابق لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن والزعيم الحالي للتنظيم أيمن الظواهري.
بتمويل من "صلالة للميثانول" "تواصل للغة الانجليزية" يستهدف طلاب وطالبات "عدونب"
احتفل بمدرسة عدونب للتعليم الاساسي بتعليمية ظفار بختام برنامج تواصل لرفع مستوى تحصيل اللغة الانجليزية لطلاب وطالبات المدرسة برعاية مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار حمد بن خلفان بن عبدالله الراشدي.
وزير الخارجية الامريكي جون كيري - داعش خسر زخمه في العراق
أعلن التحالف الدولي الذي يضم نحو ستين دولة بقيادة الولايات المتحدة في بيان الاربعاء انه نجح في وقف تقدم
إصابة العشرات في انفجار خلال مسيرة احتجاجية في بانكوك
ذكرت مصادر طبية أن 31 متظاهرا على الأقل ممن يشاركون في حملة "إضرابات" في بانكوك المناهضة للحكومة أصيبوا أمس الجمعة جراء انفجار عبوة ناسفة في مسيرتهم.
السلطات السعودية تعتقل 3 مؤيدين لداعش اطلقوا النار على دنمركي
اعلنت السعودية الخميس إن قوات الامن اعتقلت 3 اشخاص بتهمة التورط بمحاولة قتل مواطن دنماركي في الرياض في 22 من الشهر الماضي، وان الثلاثة من المؤيدين لداعش
تجربة حياة.. عن رؤى نوال السعداوي وشريف حتاتة للأدب و"اقتحام المحظورات"!
تقدم الكاتبة المصرية أمل الجمل قراءة هادئة وعقلانية لمشروع الطبيبين نوال السعداوي وشريف حتاتة والذي عبرا عنه بالابداع الادبي ودراسات فكرية استهدفت عبر نحو نصف قرن تغيير أفكار "المجتمع الذكوري" عن المرأة والانتصار لحق الانسان في الحرية. فالسعداوي التي تقول انها ولدت "أنثى في عالم لا يريد إلا الذكور" ترى أن
لجنة مسابقة النظافة المدرسية تزور المضيبي
استهلت اللجنة المركزية لمسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية صباح أمس تقييمها لمدارس محافظة شمال الشرقية، حيث زارت مدرستي: قتادة بن النعمان بسناو، ومدرسة عزان بن تميم بسمد الشأن، وذلك في إطار تقييم المحافظات التعليمية بالسلطنة للفوز بكأس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم لمسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية.
تقرير إخباري خبير قانوني 381 وحدة استيطانية إسرائيلية تشكل عثرة سياسية في وجه محادثات السلام
اعتبر د.حنا عيسى – خبير القانون الدولي بأن مصادقة الحكومة الإسرائيلية على مشروع إقامة 381 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "جفعات زئيف" يشكل عقبة رئيسية أمام الثقة المتبادلة واستئناف محادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وطعنة في الجهود الأمريكية الرامية إلى تقريب وجهات النظر بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.
«تطبيقية صلالة» تنظم حلقة عمل بمدرسة طوي اعتير
نظمت كلية العلوم التطبيقية بصلالة ممثلة في لجنة خدمة المجتمع وتطوير الموظفين بقسم تقنية المعلومات برئاسة فاطمة بروك المهري عضو هيئة تدريس وبإشراف رئيس القسم حلقة عمل واستهدفت طلاب مدرسة طوي اعتير
 
end