حوارات تجارة تُناقش الثلاثاء المقبل البستنة الاقتصادية ودعم الشركات العُمانية

مؤشر السبت ٢٧/أبريل/٢٠٢٤ ١٤:٢١ م
حوارات تجارة تُناقش الثلاثاء المقبل البستنة الاقتصادية ودعم الشركات العُمانية

الشبيبة - العمانية 

يُنظم منتدى عُمان للأعمال ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار يوم الثلاثاء المقبل بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض ثاني حوارات تجارة لهذا العام بعنوان "البستنة الاقتصادية ودعم الشركات العُمانية في المرحلة الثانية"، بهدف رفع مستوى الوعي وتبادل الآراء في موضوعات البستنة الاقتصادية، بمشاركة عدد من ممثلي القطاعين العام والخاص.

وأكّدت ميمونة بنت سليمان العدوية مديرة مكتب منتدى عُمان للأعمال والشراكة مع القطاع الخاص بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أنَّ البستنة الاقتصادية تعمل على دعم شركات المرحلة الثانية عبر توفير معلومات السوق الأساسية، والذكاء التنافسي، واستراتيجيات التسويق الرقمي لمساعدتها على النموّ.

وقالت إنَّ اعتماد البستنة الاقتصادية يمكن أن يُسهم بشكل كبير في جهود التنويع الاقتصادي في سلطنة عُمان من خلال تمكين الشركات المحلية التي لديها القدرة على التوسع وتوفير فرص العمل، وتعزيز مكانتنا الاقتصادية على مستوى العالم.

وتُناقش الجلسة استراتيجية البستنة الاقتصادية، التي أثبتت جدواها في دعم نموّ شركات المرحلة الثانية المحلية بدلًا من جلب الشركات من الخارج، ويتم تعريف شركات المرحلة الثانية بأنَّها شركات تجاوزت مرحلة بدء التشغيل وتركّز على النموّ، ويتراوح عدد موظفيها ما بين 10 إلى 99 موظفًا، وتبلغ إيراداتها السنوية ما بين مليون إلى 50 مليون دولار أمريكي، ومستعدة لمزيد من التوسع، كما أنَّها تؤدّي دورًا مهمًا في الاقتصادات المحلية من خلال إضافة فرص العمل وتعزيز القدرة التنافسية.

ويأتي تنظيم جلسة "حوارات تجارة" للتركيز على الجهود التعاونية في تعزيز الممارسات الاقتصادية المستدامة في سلطنة عُمان.

وتستمر هذه الجلسات على مدار العام من خلال ست جلسات تُناقش مختلف الموضوعات المتعلقة بالتجارة، وفرص الاستثمار، وما يرتبط بها من مستجدات على المستويين المحلّي والدولي.