وزارة الإسكان والتخطيط العمراني توقّع على عقود بقيمة أكثر من 12.5 مليون ريال

مؤشر الأربعاء ٠١/مايو/٢٠٢٤ ١٣:١٩ م
وزارة الإسكان والتخطيط العمراني توقّع على عقود بقيمة أكثر من 12.5 مليون ريال

الشبيبة - العمانية 

وقّعت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني اليوم على 62 عقد انتفاع بقيمة استثمارية تجاوزت 12.5 مليون ريال عُماني في القطاعين الزراعي والصناعي، وذلك بالتعاون مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتمثلت العقود الموقعة في 7 عقود انتفاع لمشروعات زراعية من مخرجات مختبرات الأمن الغذائي، بقيمة استثمارية إجمالية تجاوزت 1.5 مليون ريال عُماني وبمساحة إجمالية تبلغ أكثر من 320 فدانًا، توزعت في محافظات الداخلية وظفار وجنوب الباطنة، وتأتي هذه المشروعات لتعزيز الأمن الغذائي والمساهمة في نمو القطاع الزراعي.

كما تمثلت العقود في 5 عقود انتفاع لمشروعات زراعية مسندة عبر منصة تطوير، بقيمة استثمارية إجمالية تجاوزت 2.6 مليون ريال عُماني وبمساحة إجمالية تبلغ أكثر من 700 فدان، في محافظات البريمي وظفار والظاهرة.

وفي الجوانب الإنشائية، تم توقيع 4 اتفاقيات لإنشاء مقر للجمعية الزراعية العُمانية في محافظات البريمي والظاهرة وشمال الشرقية وجنوب الشرقية بمساحة إجمالية تجاوزت 168 ألف متر مربع.

وفي مجال المشروعات الزراعية تم توقيع 28 عقد انتفاع لمشروعات زراعية لزراعة القمح في منطقة النجد بمحافظة ظفار بقيمة استثمارية تجاوزت 5.6 مليون ريال عُماني، ومساحة إجمالية بأكثر من 6400 فدان.

كما اشتملت العقود على 12 عقدًا خُصصت للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في محافظتي جنوب الباطنة والداخلية بقيمة استثمارية بلغت أكثر من 998 ألف ريال عُماني ومساحة إجمالية بأكثر من 6 آلاف متر مربع، تركزت في القطاعين الصناعي والتجاري.

كما تم توقيع 6 عقود انتفاع لمشروعات استثمارية تنموية متنوعة، بلغت قيمتها الاستثمارية أكثر من 1.7 مليون ريال عُماني على مساحة تجاوزت 533 ألف متر مربع، في محافظات جنوب الباطنة والداخلية وشمال الشرقية وظفار في القطاعين والزراعي والصناعي.

وقال أحمد بن سعود الكيمياني مدير عام الأراضي بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني: إن هذه الاتفاقيات تأتي ضمن خطط الوزارة لتوفير أراضي استثمارية مختلفة وذلك بهدف تعظيم العائد للأراضي الحكومية وكذلك المساهمة في الاستدامة المالية وتوفير بيئة استثمارية مناسبة للمستثمرين، بالإضافة المساهمة في برامج تنمية المحافظات من خلال توفير أراضي خدمية مختلفة بمختلف الولايات وكذلك توفير فرص عمل في مجالات مختلفة للمواطنين.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية أن المشروعات الزراعية تأتي ضمن العقود الاستثمارية في المجال الزراعي وبلغ عددها 45 ضمن مخرجات الأمن الغذائي منها 28 مشروعًا خصصت لزراعة القمح بهدف توفير الاكتفاء الذاتي من محصول القمح في سلطنة عُمان، بالإضافة إلى أنشطة زراعية مختلفة في مختلف المجالات وتوفير أراضٍ للجمعيات الزراعية.

وحول آلية متابعة تنفيذ العقود أشار إلى أن هناك خطة استثمارية يقدمها المستثمر بالنسبة لجميع المشروعات، أما المشروعات الزراعية فتتم متابعتها بالتشارك مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه من خلال فرق ولجان عمل مشتركة بين الوزارتين لتقيم تنفيذ المشروعات خلال أول سنتين من العقد.

وقّع على العقود عن وزارة الإسكان والتخطيط العمراني سعادة المهندس حمد بن علي النزواني وكيل وزارة الإسكان والتخطيط العمراني للإسكان، وبحضور سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للثروة السمكية