الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى تحقيق دولي حول تقارير اكتشاف مقابر جماعية في غزة

الحدث الأربعاء ٠١/مايو/٢٠٢٤ ٠٩:٤١ ص
الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى تحقيق دولي حول تقارير اكتشاف مقابر جماعية في غزة

الشبيبة - العمانية 

 أكد الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش اليوم على ضرورة السماح للمحققين الدوليين المستقلين بالوصول إلى مواقع المقابر الجماعية في قطاع غزة.

وقال غوتيريش، في تصريحات صحفية في مقر المنظمة الدولية في نيويورك، إن الحرب دمّرت النظام الصحي في غزة، وثلثي المستشفيات والمراكز الصحية متوقفة عن العمل والكثير من تلك المتبقية أصيبت بأضرار جسيمة، مضيفًا أن بعض مستشفيات غزة أصبحت تشبه المقابر.

وشدد على ضرورة حماية المستشفيات والعاملين الصحيين وجميع المدنيين، واحترام حقوق الإنسان الواجبة للجميع.

من جانبه قال غوتيريش إن الهجوم العسكري على مدينة رفح سيمثل تصعيدا لا يمكن احتماله، يؤدي إلى مقتل آلاف المدنيين الآخرين ويجبر مئات الآلاف على الفرار وسيكون له تأثير مدمر على الفلسطينيين في غزة، مع تداعيات خطيرة على الضفة الغربية المحتلة، والمنطقة بأسرها.

وبشأن وكالة الأونروا، أكد غوتيريش على أهمية العمل الذي لا غنى عنه والضروري الذي تقوم به الوكالة لدعم ملايين الناس في غزة والضفة الغربية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية، والأردن وسوريا ولبنان .

وأوضح الأمين العام أن حل الدولتين هو المسار المستدام الوحيد لتحقيق السلام والأمن للإسرائيليين والفلسطينيين والمنطقة عامة" مؤكدا على التزام الأمم المتحدة بشكل تام بدعم الطريق إلى السلام.