مرافق تعلن تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بالدقم

مؤشر الثلاثاء ٣٠/أبريل/٢٠٢٤ ٢٠:٣٤ م
مرافق تعلن تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بالدقم
خلال مشاركتها في أسبوع عُمان للاستدامة

مسقط – الشبيبة

أعلنت شركة مرافق؛ إحدى شركات مجموعة أوكيو التابعة لجهاز الاستثمار العماني تقليصَ انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم الناتجة عن تشغيل محطات الكهرباء بالمنطقة إلى مستويات متقدمة عالميا.

وقالت الشركة خلال مشاركتها في أسبوع عُمان للاستدامة الذي يقام حاليا بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض إن محطة التوربينات الغازية التي تزوّد المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم باحتياجاتها من الكهرباء عززت جهود الشركة في مجال الاستدامة وأسهمت في تقليص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بالمنطقة بما يعادل انبعاثات حوالي 20 ألف سيارة.

وكانت مرافق قد وقّعت اتفاقية مع مجموعة نماء لإنشاء محطة كهرباء تعمل بالتوربينات الغازية عوضا عن محطة الديزل التي كانت تزوّد المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بالكهرباء حتى عام 2021، وتهدف الاتفاقية إلى تقليص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وتقليص الدعم الحكومي الموجّه لقطاع الكهرباء مع تقديم خدمة ذات موثوقية أعلى.

واستعرضت شركة مرافق خلال مشاركتها في أسبوع عُمان للاستدامة جهودها في مجال الاستدامة مؤكدة أن خطتها في هذا المجال تنسجم مع التوجّهات الحكومية لتقليص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والوصول إلى الحياد الصفري الكربوني بحلول عام 2050.

وقال المهندس عبدالله بن محمد الهاشمي المدير التنفيذي لشركة مرافق إن خطة الشركة في مجال الاستدامة تشمل جميع المشروعات التي تديرها في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وهي محطة الدقم المتكاملة للكهرباء والمياه ومحطة التوربينات الغازية ومحطة مرافق لتحلية مياه الشرب.

وأضاف في تصريح صحفي إن هدف شركة مرافق من مشاركتها في أسبوع عُمان للاستدامة هو تسليط الضوء على جهودها في مجال الاستدامة وعرض التقنيات الحديثة التي تستخدمها في هذا المجال أمام الحضور، موضحا أن شركة مرافق تطبق المعايير العالمية في مجال الجودة والاستدامة في مختلف المشروعات التي تديرها بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وقال إن التزام مرافق بالمعايير العالمية في إدارة شبكة المياه في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم مكّن الشركة من تقليل نسبة الفاقد في الشبكة إلى 9.1% وهو واحد من الأرقام القياسية العالمية في هذا المجال، ووفقا لذلك حصلت الشركة على جائزة شركة المرافق المتكاملة لعام 2023 الممنوحة من شبكة الأخبار الاقتصادية العالمية (BNC Publishing) لأفضل المشاريع المبتكرة في مجال الاستدامة على مستوى المنطقة والشرق الأوسط.

وتنفّذ شركة مرافق العديد من المبادرات الأخرى في مجال الاستدامة من خلال شراكتها مع العديد من الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص لتعزيز الجهود الرامية لحماية البيئة ونشر الرقعة الخضراء في المنطقة الاقتصادية الخاص بالدقم.

كما تنفذ مرافق مبادرات أخرى في مجال المسؤولية المجتمعية وتعزيز دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في التنمية، وقامت في عام 2023 بتمويل تنفيذ برنامج تدريبي أُقيم في المملكة المتحدة لمجموعة من الطلبة والطالبات الدارسين بمدارس محافظة الوسطى، واستهدف البرنامج - الذي تمت إدارته من قبل الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان - رفعَ مستوى الطلبة في اللغة الإنجليزية والمهارات الحياتية وتعزيز التبادل الثقافي والعلمي للطلبة وتمكينهم من خوض تجارب أكاديمية وإعدادهم للحياة الجامعية وسوق العمل.

وتعد شركة مرافق استثمارا مشتركا بين مجموعة أوكيو العُمانية وشركة الخليج للطاقة التايلندية، وقامت الشركة خلال العام الماضي بتشغيل محطة الدقم المتكاملة للكهرباء والمياه التي تزوّد مصفاة الدقم (OQ8) والشركة العمانية للصهاريج (OTTCO) في رأس مركز باحتياجاتهما من الكهرباء وتوفير المياه الصناعية التي تحتاج إليها مصفاة الدقم في عملياتها.